المنبرالحر

وجهات نظر وتعديلات مقترحة على برنامج الحزب

ملاحظات وأراء منظمة الحزب في هولندا بخصوص مشروع البرنامج
1- ضرورة البحث عن ألية جديدة لتغيير الدستور.
2- أعادة بناء الأقتصاد العراقي بعيدا عن سياسات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ووضع مصلحة العراق فوق مصالح الأحتكارات والرأسمال العالمي
3- رفع فقرة البند السابع
4- البرنامج لم يعرج على دور الرأسمال الأمريكي والأيراني والشركات الأمريكية والأيرانية في الفقرات الثلاث من هذا الفصل والذي يلعب دورا كابحا لتمدد الأقتصاد العراقي وأستقلاله.
5- تدمج الفقرة (16) حول الضمانات الأجتماعية.
6- لم يركز البرنامج على دور حركات التحرر الوطني في المنطقة.
7- أضافة دور الأدعاء العام مع (توطيد أشكال البناء الديمقراطي وترسيخه بما يضمن دولة القانون والمؤسسات الدستورية والفصل بين السلطات وتأمين أستقلال القضاء وتفعيل دور الأدعاء العام لضمان الحق العام.
8- تضاف الى النقطة (7) تنمية الموارد البشرية (ربط برنامج الجامعات والبحوث العلمية بما يخدم تطوير الأقتصاد الوطني.
9- في الفقرة (12) من تنمية الموارد البشرية يضاف (الوطني بعد الخاص).
10- الفقرة (16) (ه) أصلاح النظام الضريبي عبر قانون الضريبة الذي يركز على تصاعد الضريبة حسب الدخل الشهري والسنوي.
11- في فقرة الطاقة والكهرباء أضافة فقرة (الأستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال).
12- في فقرة الموارد المائية يضاف إليها (عبر تشجيع وتمويل حفر الأبار للأغراض الزراعية).
13- تشجيع الشركات والمصانع والتجار على تخصيص ميزانية لدعم المؤسسات الثقافية غير الحكومية، ويتم تخفيض الضرائب عن هذه الشركات والمصانع بنسب مئوية .
14- مقترح تبديل صياغة الجملة في مقدمة البرنامج (سائر بنات وأبناء شعبنا الى سائر نساء ورجال شعبنا من شغيلة اليد والفكر)،
15- ترحيل فقرة حق تقرير المصير لللأمة الكردية المجزأة وحقها في الوحدة الوطنية الى فقرة العلاقات الدولية .
16- تعديل صيغة البند (15) من سياستنا الأقتصادية والاجتماعية بالشكل الأتي : (مكافحة عمليات غسل الأموال وأنتقال الأموال غير المشروعة وأستعادة الأموال المسروقة أو المهربة وتقديم المدانين إلى العدالة).
17- التفكير الجدي بتغيير أسم الحزب الشيوعي العراقي الى حزب أتحاد الشعب مثلا.
18- مقترح بتقديم البند الثاني من فقرة حقوق الأقليات على البند الأول (تعزيز النضال المشترك والتأخي القومي).
19- في باب بناء الدولة والنظام السياسي أن تكون الصياغة (بناء مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية وسائر المؤسسات الأخرى على أسس ديمقراطية ووفق قواعد المواطنة والكفاءة والمهنية والنزاهة، وبعيدا عن نزعة التحزب الضيق والمحاصصات) بشكل منفصل عن بداية الفقرة رقم (1).
20- يتم الاكتفاء بالصياغة الى حد وتطوير عملها.
21- في باب القطاع النفطي والأستخراجي والطاقة، مقترح أضافة الصيغة التالية في نهاية الفقرة (5)....الصيغة المقترحة (وأعتماد عقود الخدمة والأبتعاد عن عقود المشاركة في الأنتاج).
22- في باب التجارة الداخلية والخارجية مقترح برفع الصيغة التالية (من الأضرار المادية والصحية جراء أستخدام مثل هذه السلع والمنتجات غير مستوفية شروط الأستهلاك) الواردة في السطر الأول من الباب، لكونها واردة ضمنا في الفقرة الثانية من الباب نفسه.
23- في باب الاتصالات مقترح أضافة فقرة منفصلة وهي (أصلاح وأدامة وتطوير وتوسيع شبكة الهواتف الأرضية واعتمادها كأساس لأيصال المشتركين بخدمة الأنترنيت.
24- أغلب الوثيقتين صالح للمؤتمر العاشر.
25- يتطلب الأهتمام أكثر بالطبقة العاملة .
26- ورد في مقدمة البرنامج (نحو أعادة الدولة على أسس ديمقراطية، وأقامة النظام الديمقراطي الأتحادي في عراق ديمقراطي موحد ومستقل)،هذه أشارة لرفض الحزب أي أنفصال في الوقت الراهن، ويرى أن العراق لايزال محتلا رغم المعاهدة وما ترتب عليها، مؤكدا (يكافح من أجل تحقيق أستقلال البلاد وسيادته الوطنية، فبجانب سعيه إلى استعادة السيادة والاستقلال (الناجزين ؟؟؟)المقترح حذف كلمة الناجزين لتضادها مع عمل الحزب على تحقيق السيادة والأستقلال وهو ماأشرته الفقرة (2) من (بناء الدولة والنظام السياسي).
27- هناك فقرة متقدمة جدا لفهم مايستجد لاحقا في التطورات السياسية وما تفرزه من الحقوق والتي تنص على (ضمان الحقوق القومية والأدارية والثقافية للتركمان والكلدان السريان والأشوريين والأرمن وتطويرها وتوسيعها بما يتيح التمتع بالأدارة الذاتية للقرى والبلدات التي يشكلون فيها الأغلبية السكانية في أنحاء العراق كافة، وصولا الى صيغة حكم ذاتي ملائمة عندما تتوفر الظروف والمستلزمات الموضوعية لذلك).
28- القطاعات الخدمية والأجتماعية مقترح بترتيب فقرة الثقافة بعد التربية والتعليم والبحث العلمي لترابط الثقافة معهما.
29- السعي إلى تخليص الثقافة من هيمنة الدولة عبر التمويل .
30- في النقل والمواصلات لاضرورة للفقرة (4) لأن المشكلة قد حلت مع الكويت فيما يتعلق بالخطوط الجوية العراقية .
31- في بناء الدولة والنظام السياسي مقترح بصياغة الفقرة (2) على الشكل الأتي (يسعى الحزب إلى النضال من أجل الخروج من نواقص البند السابع (الخروج من الوصاية الدولية فيما يتعلق بالاموال وقضية التعويضات للكويت وغيرها من الدول) وهذا ماأكده عنوان (المديونية الخارجية والتعويضات وحماية أموال العراق).
32- تقييم المرحلة السابقة بين مؤتمرين .
33- ورد في مقدمة الصفحة (80) " ويرى الحزب الشيوعي في الفدرالية ..... ويدعو الى توطيدها في أقليم كردستان ...... " المقترح حذف (في أقليم كردستان) الفقرة تنص على الفدرالية أي نظام الحكم الأتحادي وهو يشمل الوطن كله وليس الاقليم حصرا .
34- ورد في السطر (10) ص (81) " من أجل تكريس الطابع الوطني الديمقراطي للدولة الجديدة " الطابع الديمقراطي غير متحقق، والتكريس هو التثبيت والترسيخ، مقترح "(من أجل أضفاء الطابع.....)".
35- صفحة (81) تحت عنوان في بناء الدولة والنظام السياسي ...... الفقرة (1) من ص (81) يضاف أليها (وتحرير الأراضي الواقعة تحت سيطرة العصابات الأرهابية).
36- الفقرة (6) ص (82) ورد " نبذ نهج المحاصصات ....." المقترح (الضغط على القوى المتنفذة للتخلي عن نهج المحاصصات).
37- الفقرة (7) ص (82) " توفير مستلزمات عودة المهجرين والمهاجرين ..... " مقترح أضافة (الى ديارهم).
38- الفقرة (11) ص (83)" الوقوف بوجه الدعوة الى ....... " يضاف أليها (وكذلك الوقوف ضد بيع ممتلكات بيع الدولة -- القطاع العام).
39- الفقرة (16) ص (83) " الأرتقاء بالخدمات ..... " يضاف أليها (وألغاء الرسوم والضرائب في هذا المجال).
40- الفقرة (16) ص (83) " معالجة أزمة السكن..... " وأيجاد حل عادل لساكني العشوائيات .
41- الفقرة (3) ص (85) " دعم الحهود المبذولة ....... من زمن النظام السابق "يضاف أليها (والنظام الحالي منذ 9 نيسان 2003 حتى الأن).
42- الفقرة (7) ص (85) " توفير المستلزمات..... " المقترح حذف عبارة (والتفاوض مع منظمة أوبك لزيادة حصة العراق).
43- الفقرة (11) ص (86) " منع تهريب النفط...... " أضافة (ومكافحة سرقته وأستخدام وارداته لصالح قوى الأرهاب).
44- الفقرة (9) ص (86) " معالجة الخلل...... " مقترح حذف العبارة (وصولا الى دمج الوزارتين في وزارة طاقة واحدة).
45- صفحة (89) وتحت عنوان التجارة الداخلية والخارجية توجد (4) فقرات المقترح أضافة فقرة (5) وتنص على (العمل على تطبيق قانون التعرفة الجمركية لحماية المنتج الوطني من المنافسة الاجنبية).
46- الفقرة (4) ص (90) " وضع خطط عملية ...... " أضافة كذلك (ظاهرة تدني المستوى التعليمي والتدريس الخصوصي).
47- رقم (11) ص (92) " توفير الأدوية ..... " أضافة (ومنع الأستيراد العشوائي للأدوية وبيعها على الأرصفة من دون ضوابط أو رقابة).
48- الفقرة (4) ص (96) " العمل على حسم المشاكل ....... " المقترح حذف النص المتعلق بالمديونية نظرا لحسمه .
49- صفحة 99 __ 100 وتحت عنوان القوات المسلحة توجد خمس فقرات، المقترح تضاف فقرة سادسة (حل جميع التشكيلات العسكرية مهما كانت مسمياتها، غير الخاضعة لسلطة الحكومة، ودمج الراغبين منهم فرادى في القوات المسلحة).
50- في فقرة سياستنا الأقتصادية والأجتماعية الفقرة الخاصة بالفساد هي الفقرة (13) في حين تكون في مقدمة الفقرات لما تحتله من أهمية في الوقت الحاضر.
51- القطاعات الأقتصادية يتناول معظم القطاعات ماعدى قطاع الأدارة المالية والمصارف، والذي بعتبر العمود الفقري لجميع القطاعات الاخرى، أضافة إلى ذلك هذا القطاع مصاب بأكبر حالات فساد وتهريب الاموال خارج العراق.
52- في فقرة المرأة (6) هناك تعبير غير واضح (وألغاء المادة (41) من الدستور العراقي وضمان ألتزام الدولة بالدستور العراقي) المقترح (ألغاء فقرة في الدستور والألتزام بالدستور؟).
53- القوات المسلحة تفتقر الى فقرة واضحة بخصوص الحشد الشعبي، حيث من الضروري تثبيت فقرة تشير الى أسباب ودوافع تشكيل الحشد وبانتهاء هذه الأسباب والدوافع ينتهي دوره، مع ضرورة حصر السلاح بيد الدولة .
54- صفحة (1) فقرة (2) " يسترشد الحزب الشيوعي العراقي في كفاحه، وفي مجمل سياسته وتنظيمه ونشاطه، بالفكر الماركسي والتراث الاشتراكي المقترح أضافة (التقدمي) عامة لأن هناك تراثا اشتراكيا غير تقدمي بل حتى فاشي.
55- الفقرة (2) " لكنه يعتبر نفسه، في الوقت ذاته جزءا من الحركة العالمية التي تناهض توظيف العولمة من جانب قوى الرأسمالية وسيلة لأدامة نظامها وتعظيم قدراتها " المقترح أضافة (الأقتصادية والمالية).
56- صفحة (3) الفقرة (3) "يضمن درء خطر الحروب وتصفية الأسلحة النووية النووية والجرثومية والكيمياوية يضاف أليها (البيولوجية) ونزع السلاح . "حذف (والجرثومية لأن البيولوجية أشمل منها وقد أستخدمت في مكان أخر من البرنامج.
57- الفقرة (4) ص (3) " ولأقامة نظام عادل للعلاقات الدولية، وحماية البيئة مقترح أضافة (والحد من ظاهرة الأحتراز العالمي المقلقة).
58- الفقرة (5) ص (3) " وفي شأن الحالة الأنتقالية التي يعيشها مجتمعنا وأقتصادنا، والتي تنطوي على أزمات موروثة من النظام البائد وسياساته، وأخرى مستحدثة أفرزها الاحتلال " المقترح أضافة (والحكومات التي أعقبته).
59- الفقرة (ج) ص (6) " تحديد حد أدنى للأجور يؤمن عيشا كريما، ومراجعته دوريا في ضوء معدلات النمو مقترح أضافة (الأقتصادي) والتضخم.
60- الفقرة (5) ص (9) في القطاع النفطي والاستخراجي " في بناء القدرات الضرورية لاعتماد سياسة أستثمار وطني ........... " مقترح باضافة (مراجعة أتفاقيات التراخيص النفطية الممنوحة للشركات العالمية والتي ترهق الدولة حاليا بمستحقات هذه الشركات).
61- الفقرة (4) ص (10) في الطاقة والكهرباء " تأمين التمويل اللازم لتنفيذ الخطة الأستراتيجية ......... " مقترح أضافة (من أجل رفع أنتاج الطاقة الكهربائية بمعدلات تتناسب مع الطلب عليها).
62- الفقرة (0 2) ص (10) في الصناعة " دعم المنشأت الصناعية والمعامل العائدة للدولة وأعادة تأهيلها وأصلاحها أداريا وأقتصاديا " المقترح أضافة (وتقنيا).
63- الفقرة (18) ص (12) في الزراعة " ألغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (182) لسنة (2000) المقترح (ذكر مضمون القانون).
64- الفقرة (8) ص (16) في الصحة " تطوير طرائق الرصد الوبائي والأهتمام الخاص بالأمراض المشتركة " المقترح (المتوطنة بدل المشتركة).
65- الفقرة (3) ص (16) في الموارد المائية "حماية مجاري الأنهار كافة،والحرص على نظافتها.........." مقترح أضافة (التوسع في معالجة مياه الصرف الصحي لاستخدامها في الزراعة كمرحلة أولى).
66- الفقرة (3) في شؤون العمال والشغيلة " ألغاء القرار (150) لسنة 1887 المقترح (ذكر مضمون القرار) وقانون التنظيم النقابي للعمل رقم (52) لسنة 1987
67- الفقرة (5) ص (22) للمرأة " أضافة الى تذليل " المقترح (ألغاء بدل تذليل) المعوقات القانونية التي تعرقل مشاركة المرأة في العمل "
68- الفقرة (3) ص (24) في حقوق الطفل "الأطفال الأمهات العاملات " المقترح تصبح (لأطفال الأمهات العاملات).
69- الفقرة (4) ص(27) " وتستفيد من التطور في مختلف بلدان العالم وتقدمها الحضاري ومنجزاتها " المقترن أضافة (الفكرية) والمادية والروحية ".
*****************
ملاحظات حول البرنامج
كوبا- حسين الحديثي
1ـ لم يطرح ولم يذكر في البرنامج "القطاع المشترك" والذي يعني مشاركة الدولة بالقطاع الخاص 50 في المئة واذا نحن نناضل من اجل عدالة اجتماعية واسعة. ولا أعرف سبب غياب هذه المادة المهمة واذا نحن الشيوعيين نحارب الخصخصة والتي هي عبء آخر وظلم على طبقات المجتمع الفقيرة، وحيث نحن نريد عدالة اجتماعية كاملة وهذه تحقيقها قد يكون مستحيلا اليوم ولكن نحن نريد شق طريق اشتراكي للمجتمع وتوجيه الأجيال نحوه لتعبيده ولبنائه، ولا يحصل لا بدعم القطاع الخاص ولا بالخصخصة وانما بجذب القطاع الخاص الى المساهمة مع الدولة وقيام قطاع مشترك او واذا تريدون تسميته بالقطاع المختلط.
2 ـ ضرورة تعميق ما تعنيه العدالة الأجتماعية وشرحها بشكل واسع.
3 ـ شرح نموذج الديمقراطية والذي هو يمارس بالعراق وأي نموذج آخر هو اكثر انسجاماً وتلاؤماً مع المجتمع العراقي.
3 ـ ذكر أن هناك سجناء سياسيين، فكيف يمكن في بلد ديمقراطي حر فيه سجناء سياسيون، نرى ضرورة شرحه واعطاء الناس فكرة اكثر وضوحاً!
4 ـ لم يتطرق البرنامج الى موضوع المحافظات في البلد، وكان من الضروري المطالبة بالعودة الى تشكيل لجنة من علماء، من سياسيين، من مؤرخين، من رجال المجتمع البارزين، من المثقفين، من الفنيين، ومن عشائر البلد ولأجل رسم خريطة العراق بمحافظات هي فعلاً تستجيب لكل مواطن عراقي، وعلى سبيل المثال، محافظة الأنبار و ضرورة اعادة تحويلها الى اثنتين أو ثلاث محافظات لا واحدة وكما هي عليه اليوم، ولأسباب كثيرة وكلنا يدركها ويستوعبها.
5 ـ تشجير صحراء محافظة الأنبار و محافظات الجنوب وحتى ولو اضطر الأمر إلى شق جداول انهار لها.
البرنامج الذي نشر جيد جداً ويستحق الأشارة اليه وتكريم من قام على اعداده بالشكر والتقدير وفائق الأحترام.
************
من ملاحظات منظمة الحزب في السويد بشأن البرنامج / الجزء الثاني
القطاعات الاجتماعية والخدمية
التربية والتعليم والبحث العلمي
المقترح:
1: ان يزج الكادر التدريسي في دورات تخصص باساليب التدريس و الاساليب التربوية الاكثر تطورا او قبولا لحساسية العمل التربوي
2: ان توزع الكتب المنهجية و اللوازم المدرسية مجانا على كافة المراحل الدراسية
المقترح: مع جميع الفقرات، إضافة العمل على بناء المدارس وتوزيعها الجغرافي وإزالة المدارس الطينيه في القرى والنواحي وبناء مدارس حديثه تستوعب طلاب المدارس.
المقترح: التربية والتعليم (التأكيد على سن قانون تحديد سنوات الدراسة الثانوية ومراحل الرسوب ومدة اعادتها).
الصحة :
المقترح: واضافة مراقبة أسعار الادوية واللوازم الصحية وتحديد أسعارها وكذلك المراقبة المستمرة لمخازن الأدوية وفق الشروط الصحية لخزنها في المذاخر ومخازن الصيدليات..
المقترح: في مجال الصحة تحديد دفع رسوم المعالجة في المستوصف بقدر يناسب امكانية ذوي المستوى المعيشي المنخفض.
المقترح: فقرة 2 ضمان حق التامين.... يضاف لها وتجريم الاتجار بالاعضاء البشرية
تضاف نقطة جديدة حول تنظيم الاسرة وتحديد النسل وعدم الانجاب اكثر من 3 اطفال لكل اسرة عراقي.
السياحة:
المقترح: في الفقرة 3 ويستفاد من مواردها المتنوعة لدعم موازنة الدولة لتعمير باقي مناطق ومناحي الحياة في بلادنا.
البيئة:
المقترح: في مجال البيئة ضرورة ان يشار الى تكوين لجنة تفتيش يومي على عملية رفع النفايات.
الثقافة:
المقترح: نقطة تحت رقم (11) في بند الثقافة هي إعادة كتابة التاريخ والتراث العراقي القديم والحديث وتخليصه من التشوهات التي طرأت عليه، واسترداد المخطوطات العراقية القديمة والحديثة التي بحوزة بعض دول العالم..
المقترح: تشجيع مكاتب السياحة الاثرية والدينية القطاعات الاجتماعية والخدمية.
المقترح:
في مجال الثقافة ضرورة ان توضع فقرة في البداية تؤكد على حرية التعبير و احترام الفكر في مجال البحث التاريخي.)
الإعلام:
ص18 الفقرة رقم 4
النص: تشريع قانون جديد لهيئة (شبكة) الاعلام العراقية..............
المقترح: حذف (تشريع قانون جديد لشبكة الاعلام العراقية).
المقترح: تفعيل قانون شبكة الاعلام بما يرسي
الاتصالات
المقترح: إضافة الرقابة الشديدة على منع استخدام الاتصالات لأغراض نشر النعرة الطائفية والعنف والإرهاب.
النقل والمواصلات:
ص20 الفقرة رقم 4
المقترح: حذف (العمل على حسم المشاكل المتعلقة بمديونية شركة الخطوط الجوية العراقية) السبب: حسمت وحلت المشكلة
المقترح: رفض خصخصة سكك الحديد و الموانىء البحرية والجوية.
المقترح: تطوير وسائل النقل وخصوصا الطيران وتأهيل العاملين فيه ليكون اكثر ملائمة مع التقدم الحضاري.
الرياضة:
االمقترح:دعم وتشجيع الرياضين المتميزين بالدعم المادي والمحفزات.
شؤون العمال والشغيلة :
ص5 فقرة 8:
النص: تأكيد دور الطبقة العاملة وسائر الشغيلة ومنظماتهم النقابية في حياة المجتمع........
المقترح: تأكيد دور الطبقة العاملة وسائر الشغيلة ومنظماتهم النقابية الديمقراطية في حياة المجتمع.
المديونية الخارجية والتعويضات وحماية أموال العراق
المقترح: تضاف نقطة ضمان تشغيل نسبة معقولة للعمالة العراقية في المشاريع الاستثمارية لتقليل البطالة.
المقترح: اضافة فقرة مهمة وهي تشغيل الايدي العاملة العراقية في كل المجلات قبل اية قوى ص21 الفقرة 1
النص: اصدار قانون جديد للعمل...........
المقترح: الغاء الفقرة ، لصدور قانون العمل.
ص21 الفقرة 3:
النص: الغاء القرار 150 لسنة 1987، وقانون التنظيم النقابي للعمل رقم 52 لسنة 1987
المقترح: الغاء الفقرة ، لصدور قانون العمل.
اخرى والعمل لسن قانون بذلك.
المرأة:
المقترح: إضافة فقرة "حماية الأيدي العاملة العراقية من العمالة الأجنبية"،.
المقترح: شؤون العمال والعاملين تضاف نقطة ضمان تشغيل نسبة معقولة للعمالة العراقية في المشاريع الاستثمارية لتقليل البطالة.
ص 21 ـ 22
فقرة جديدة:
تبني مفهوم التمييز الايجابي " نظام الكوتا النسوية" وتضمين ذلك دستوريا بما يكفل عدم الطعن فيه، وزيادة النسبة الى 30في المئة كمرحلة اولى، وصولا الى المناصفة، ويشمل ذلك اللجان البرلمانية والمناصب في السلطتين التنفيذية والقضائية
فقرة جديدة:
النهوض بمستوى المرأة السياسي، من خلال تأهيلها وتدريبها على المهام القيادية سواء إدارية أو حزبية.
فقرة جديدة:
الإيمان الفعلي بدور المرأة في المجتمع وأهمية مشاركتها في الحياة السياسية، وإزالة المعوقات التي تقف حجر عثرة في طريق ذلك.)
فقرة جديدة:
التوعية القانونية بحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص، وفي مقدمتها الحقوق السياسية، وتضمين ذلك في المناهج التعليمية، واعادة النظر في المناهج الدراسية، لضمان تدريس مفهوم المساواة بين الجنسين، وتطبيقه في كافة المؤسسات التعليمية في العراق.
فقرة جديدة:
توعية المرأة بحقوقها ، وتمكينها من المطالبة بها، ونشر الوعي القانوني بين صفوف النساء، وتكثيف الندوات التوعوية والتثقيفية للنساء وإيلاء المناطق الريفية والمناطق الفقيرة والمتخلفة الاولوية.
فقرة جديدة:
مكافحة البطالة بين صفوف النساء، لأن التحرر الاقتصادي هو المفتاح لطريق تحرر المرأة في المجالات الاخرى.
الشبيبة والطلبة:
المقترح:تشجيع الطلبه والشباب في التوجه في أوقات الفراغ الى المكتبات العامة وحثهم على المطالعة.
منظمات المجتمع المدني
ص23 ـ 24
فقرة جديدة:
نهوض منظمات المجتمع المدني بدورها، ونقل برامجها التوعوية الى الريف وعدم اقتصارها على المدن، مع الاهتمام باختيار الكادر المناسب للقيام بهذه المهمة، ممن تتوفر فيهم امكانية ايصال المعلومات بشكل سلس ويسير.
المقترح: الاهتمام الجدي وبث الروح فيها (رابطة المرأة العراقية، اتحاد الطلبة والعمالية والشبيبة).
اضافة فقرة جديدة:
ايلاء الجالية العراقية الاهتمام اللازم ووضع آلية للعمل بينها ونشر سياسة الحزب بشكل افضل وكسبها الى جانبنا لدعم عمل الحزب في الداخل والخارج، لأن عملنا متواضع بين صفوف هذه الجالية الكبيرة.
حقوق الطفل:
فقرة جديدة:
توفير الخدمات الاساسية للمرأة " دور الحضانة، رياض الاطفال" من أجل التفرغ لإنجاز مهامها السياسية او العمل.
مقترح: مجال حقوق الطفل (تخصيص راتب ولو صغير للطفل منذ ولادته حتى بلوغه ال 16 سنة) اسوة بالدول المتقدمة.
مقترح: الاهتمام بالاطفال والعمل على زجهم في الكشافة او اي فرق اخرى.
القوات المسلحة:
ص24 المقترح: شحذ روح المواطنة عند الجندي العراقي على حساب الانتماء الطائفي والعشائري.
فقرة جديدة:
عدم اشتراك افراد القوات المسلحة بفروعها المختلفة، والعاملين في جهاز المخابرات العامة طيلة وجودهم في الخدمة الفعلية في الاقتراع في الانتخابات.
العلاقات الخارجية:
حقوق القوميات:
العلاقات الخارجية
أ- العلاقات مع البلدان العربية والإقليمية:
ص25 الفقرة رقم 2
العلاقات مع البلدان العربية والاقليمية
المقترح: تحذف السبب: لا ضرورة لها
المقترح: اعادة النظر في الطرح " وحدة او اتحاد " الواقع العربي الآن غير مؤهل
ص26
النص: ان حزبنا الشيوعي العراقي اذ يطرح.................... الى نهاية النص
المقترح: ينقل الى المقدمة
ب- العلاقات على الصعيد الدولي:
ص26:
المقترح: الاهتمام بالعلاقات الاممية.
المقترح: تقوية العلاقات مع الاحزاب الشيوعية العربية والعالمية " تنسيقية"
ص26: الخاتمة:
المقترح: رفعها وتجزئتها بعد التعديل وبشكل مناسب وتوزيعها على ابواب البرنامج
*************
رأي خبير في مجال النفط
تتميز وجهة الحزب في مجال القطاع النفطي والاستخراجي بالعمومية والاسلوب الوعظي ويفتقر البرنامج الى الخطوات العملية للتنفيذ والمهم هو تشخيص المشاكل والمعوقات ووضع البدائل واهمها :
1- سن قانون للنفط والغاز و وضع آلية الاشراف على تنفيذه وهذا مهم .
2- تشكيل شركة النفط العراقية وإعطاؤها المسؤولية الكاملة عن جميع المخزون النفطي المكتشف وعدم التفريط فيه من خلال إعطائه للشركات الاجنبية .
3- مراجعة جميع العقود النفطية المبرمة مع الشركات الاجنبية وحصر التعاون مع الشركات الاجنبية فقط في النفط والغاز الذي تقوم بأكتشافه ( وهذا لا يشمل المخزون الحالي باعتباره خطا احمر ومن اختصاص الشركة الوطنية ) .
4- وضع آلية ناجحة لمراقبة تهريب النفط الخام والمشتقات النفطية والفساد . ومحاسبة الافراد والجهات المسؤولة عن ذلك وبأثر رجعي وتطبيق مبدأ ( من اين لك هذا ؟ ) على الاحزاب والسياسيين .
5- عدم الاعتماد على النفط الخام والاهتمام بقطاع التصنيع Downslvean والمصافي والبتروكيمياويات وتصدير الحد الادنى الممكن من الخام والاكثر من المنتجات والمصنعات .