المنبرالحر

ملاحظات ومقترحات حول برنامج الحزب ونظامه الداخلي

تدقيق في برنامج الحزب الشيوعي العراقي / محسن ناصر الكناني
بعد قراءة متمعنة في برنامج الحزب، الذي اقره المؤتمر الوطني التاسع في أيار من عام 2012، اطرح نقاطا تدقيقية، أقدم خلاصة لها ..
1 - المقدمة : تصاغ المقدمة على الشكل التالي . (تأسس الحزب الشيوعي العراقي في 31
آذار 1934 نتيجة لتطور نضال الشعب العراقي وحركته الوطنية الديمقراطية، ونضال الطبقة العاملة، والفلاحين، وشغيلة اليد والفكر) واقترح ان تكون المقدمة تحت عنوان (الحزب - الهوية - الأهداف والسياسات)
2 - يوضع فهرست بمواد البرنامج، وتبوب تبويبا واضحا في نهاية الكراس لسهولة مراجعته في القراءة
3 - إضافة نقطة في آخر مادة سياستنا الاقتصادية الاجتماعية، وهي (تأسيس مجلس الدولة للاقتصاد والتنمية المستدامة، المسؤول عن وضع الخطط الخمسية، ومراقبة أداء الحكومة سنويا، ويقدم خبرته في ميدان الاقتصاد والتنمية المستدامة)
4 - اضافة نقطة جديدة في مادة (القطاعات الاقتصادية) وهي : ضرورة تأسيس شركة عراقية مستقلة باسم (شركة الغاز الوطنية، لتتولى الإدارة، والإشراف على عمليات الاستكشاف، والتطوير في حقول الغاز في عموم البلاد وترتبط بوزارة النفط)
5 - إضافة جملة جديدة الى النقطة الخامسة على مادة الزراعة وهي :
العمل على تشكيل جمعيات تعاونية في مجالات الإنتاج والتوزيع والتسويق، وإلحاق العلاوي الشعبية في المدن بها، وتعزيزها بالكادر المجرب بالتنسيق مع دوائر الزراعة، ومراعاة مجال النقل والخزن العادي والمبرد، واعطاء مسؤولية التسويق بها وابعاد القوى الطفيلية، والعمل على تطبيق التسعيرة بالجملة والمفرد ..
إضافة نقطة خامسة على مادة الزراعة وهي :
تأسيس المجلس الأعلى للزراعة والري في العراق لوضع السياسة المركزية للدولة في ميدان الزراعة والري
6 - تعزيز النقطة الخامسة في مادة (الاستثمار) بالشكل التالي..
(تشجيع الاستثمار الحكومي، والخاص، والتعاوني في مشاريع انتاج، وتطوير المواد الانشائية وفي مقدمتها الاسمنت، والطابوق، ولوازم الديكور ومراقبة أدائها، ونوعياتها، وتوفيرها للمواطن، بأسعار مناسبة
إضافة نقطة جديدة الى مادة التربية والتعليم والبحث العلمي وهي :
- العمل في مبدأ استقلالية الجامعات العراقية والبحث العلمي عن وزارة التعليم العالي، وربطه بمجلس التعليم العالي
8 - اضافة نقطة جديدة في مادة الصحة والبيئة على الشكل التالي :
تأسيس المجلس الاعلى للصحة والبيئة
9 - اضافة نقطة جديدة الى مادة الثقافة وهي :
تأسيس المجلس الاعلى لرعاية الاداب والفنون والاداب الذي يعني بالتخطيط الثقافي الشامل في بغداد والمحافظات، واعتماده على (صندوق رعاية) بتخصيص نسبة لا تقل عن 1 في المائة من الدخل الوطني سنويا، لدعم الثقافة، والانتاج الثقافي وتسويقه، على ان يعمل وفق قانون، يربطه بمجلس الوزراء
10 - اضافة نقطة جديدة على مادة حقوق الطفل وهي :
تشكيل مجلس رعاية الطفولة في بغداد والمحافظات يرتبط بمجلس الوزراء، وله فروع في المحافظات يهدف الى حماية الطفولة ورعايتها، ويضع الخطط والبرامج المناسبة وفق قانون
(رعاية الطفولة وحمايتها)
11 - وضع نقطة جديدة في نهاية البرنامج تخص الوثيقة البرنامجية واقترح ان تكون بعنوان
(الوثيقة البرنامجية، والخيار الاشتراكي)
 
ملاحظات في مشروعي النظام الداخلي والبرنامج للمؤتمر الوطني العاشر/ عبد الرزاق الحكيم
لدي بعض الملاحظات حول ما جاء في مشروع النظام الداخلي وبرنامج الحزب المقدم للمؤتمر الوطني العاشر لحزبنا.. كمساهمة بسيطة في النقاش الجاري لوثائق الحزب المطروحة للاطلاع وابداء الرأي والمناقشة من قبل رفاق الحزب وجماهيره والناس عامة.
حول برنامج الحزب:
المقدمة صحيح انها جاءت مختصرة عما كانت عليه، ولكن يمكن اختصارها اكثر، حيث يمكن حذف تكرار مفردة ( الحزب الشيوعي العراقي يسترشد.. والحزب الشيوعي العراقي حزب وطني.. بالاضافة الى بداية المقدمة (تأسس الحزب الشيوعي العراقي.. ) والاكتفاء بذكر وهو وطني ويسترشد ومرة واحدة فقط يذكر).
الصفحة الثانية، السطر الاول، اقترح حذف فقرة (فجانب سعيه الى .. حتى الناجزين ) فلا ضرورة لها لانها منجزة اصلا وتستمر الفقرة. السطر الخامس من نفس الصفحة تحذف الاستقلال الوطني لانها متحققة اصلاً. اضافة الى ذلك المقدمة جدا طويلة ويمكن اختصارها لانها تعبر عما يليها اصلا في فقرة المرحلة الراهنة.. نضال حزبنا على تحقيق المهمات والاهداف.
* المهمات والاهداف:
ارى تغيير كلمة المهمات بالمهام، فهي اجمل واشمل واكثر وقعاً.
الفقرة 2 تحذف من الفقرة: اخراج العراق من الفصل السابع واستعادة كامل السيادة، حيث العراق خرج من هذا الفصل وتم تحويله الى الفصل السادس في عام 2013.
الفقرة 4: حتى تأمين استقلال القضاء ارى اضافة وتفعيل دور الادعاء العام.
الفقرة 6: اقترح تكملة للفقرة.. والعمل على تشكيل جبهة وطنية عريضة من احزاب وقوى ومنظمات ديمقراطية وليبرالية تدخل الى الانتخابات القادمة في قائمة موحدة تسعى الى بناء الدولة المدنية.
الفقرة 8 تم شمول ضحايا 1963 في الحقوق في مؤسسة الشهداء والسجناء. نقول تفعيل القرار.
* سياستنا الاقتصادية – الاجتماعية:
الفقرة 7 : اقترح اضافة الى الفقرة وربط برامج الجامعات والبحوث العلمية بما يخدم تطوير الاقتصاد الوطني.
الفقرة 12: اضافة الوطني الى القطاع الخاص.
الفقرة 16: د. العمل على دعم وتوفير.. اقترح اضافة (تحديد اسعار السلع كافة.. بوضع سعر واضح لكل سلعة تباع في السوق). هـ - اصلاح النظام الضريبي: اقترح اضافة الى الفقرة (عبر قانون للضريبة يرتكز على تصاعد الضريبة حسب الدخل الشهري للافراد والمؤسسات والشركات والمعامل والمصانع ..الخ).
* الضمانات الاجتماعية .. يسعى الحزب:
تبدل الفقرة 1 بالكامل ويوضع بدلها: اصدار قانون الضمان الاجتماعي يكفل حق العيش الكريم (راتب او مورد) حق السكن اللائق، ضمان صحي مجاني، ضمان تعليم مجاني لكافة المستويات، حق العاطلين عن العمل بالتعويض للمدخول الشهري، وايضا للعجزة والمعوقين من ضحايا الحروب والارهاب وغيرهم.
* المديوينة الخارجية:
الفقرة 3 يضاف إليها: وتفعيل قانون من اين لك هذا؟ لكل المسؤولين في الدولة، من درجة مدير عام فما فوق.
* القطاع النفطي والاستخراجي:
فقرة 6 اعادة تأهيل وتوسيع شبكات انابيب الغاز الداخلية لتشمل كل المناطق السكنية في المحافظات والاقضية والنواحي والمعامل والمصانع والمؤسسات والفنادق ودوائر الدولة..الخ. وتحذف كلمة النفط والاهتمام بتوسيع وتنويع منافذ التصدير للنفط والغاز.
* الطاقة والكهرباء:
يضاف الى الفقرة 6 والاستفادة من تجارب وخبرات الدول المجاورة للعراق في هذا المجال.
* الصناعة:
تضاف الى الفقرة 4 والصناعات التحويلية.
* الزراعة:
الفقرة 5 تفعيل دور الجمعيات الفلاحية. وتحذف (التعاونية) لان خدماتها تختلف عن التنظيم المهني الفلاحي. وتستمر الفقرة.
الفقرة 14 معالجة التدني والتركيز على التوسع العمودي في الانتاج الزراعي (عبر اعتماد الزراعة المغطاة والبيوت الزجاجية) واستصلاح الى آخر الفقرة.
* القطاعات الاجتماعية والخدمية.. التربية والتعليم والبحث العملي:
الفقرة 10 يضاف إليها (والتأكيد على اهمية الدروس والحصص الفنية والرياضة البدنية). لانها مهملة في الوقت الحاضر.
* الموارد المائية:
الفقرة 1 اضافة الى نهاية الفقرة: (عبر تشجيع وتمويل حفر الآبار للاغراض الزراعية والري).
الفقرة 4 الاستمرار في استصلاح الاراضي والسدود تضاف بعدها: (عبر خطة سنوية وخمسية لانشائها بما يوفر المياه لسقي الاراضي الزراعية وتوسيع رقعتها، والاستفادة من زيادة مناسيب المياه وخزنها).
* الثقافة:
الفقرة 8 يضاف الى نهايتها (ودعم منظماتهم الاجتماعية – المدنية) حيث هي الواجهة الحقيقية للثقافة العراقية في المهجر. تضاف فقرة جديدة 11: تشجيع الشركات والمؤسسات والمصانع والمعامل والتجار واصحاب الفنادق والمصارف الاهلية والمختلطة على تخصيص ميزانية لدعم النشاطات الثقافية للمنظمات الثقافية غير الحكومية وتخفيض الضرائب عن هذه المؤسسات بما يتناسب مع حجم المخصصات للثقافة وكما هو معمول في الدول المتقدمة تشجيعا للثقافة ومنظماتها.
* الاعلام:
اضافة فقرة 8: دعم وتطوير خيمة طريق الشعب في مهرجان اللومانتيه في باريس/ فرنسا. ودعم خيمتها الوطنية في مهرجانات الصحافة الشيوعية واليسارية في اسبانيا والمانيا وبقية الدول الاوربية.
اضافة فقرة 9: احترام الرأي والرأي الآخر وحق التعبير عن الرأي في كافة وسائل الاعلام وحق النقد البناء مكفول قانوناً.
بعض الملاحظات حول النظام الداخلي
في المادة 1 الفقرة ج من 3: حق الاقلية: ارى تبديلها لتصبح (حق العضو في مناقشة سياسة الحزب وشؤونه الداخلية وابداء اعتراضه عليها امام الهيئات الحزبية المسؤولة بما فيها المؤتمر والتعبير عن رأيه في منابر الحزب الاعلامية على ان لا يعيق ذلك التزامه بتنفيذ قرارات الحزب بدل (هذه القرارات).
الفقرة 5: الاستقلالية الذاتية للمنظمات والهيئات الحزبية. تساؤل (اذا اتخذت احدى هذه المنظمات قراراً في الشأن الداخلي يتناقض مع النظام الداخلي.. هل الحق للهيئات الاعلى الاعتراض عليه، ضمن هذه الاستقلالية. هناك عدم وضوح لهذه الفقرة.
الفقرة 6: ايضاً غير واضحة. أ- مساهمة منظمات الحزب واعضائه في تقرير شؤون الحزب وبناء وتركيب هيئاته القيادية.. الى آخر الفقرة. التساؤل عبر ماذا يساهم العضو في بناء وتركيب الهيئات القيادية ؟ فقرة غير دقيقة.
* العضوية في الحزب
المادة 4- واجبات عضو الحزب.
الفقرة 1- تعدل بداية الفقرة من يسترشد الى (يعمل على تنفيذ برنامج الحزب).
المادة 7- اجراءات الانضباط الحزبي:
الفقرة 1: كل عضو حزبي معرض الى المساءلة الحزبية في هيئته عند خرقه النظام الداخلي وتتخذ هيئته الحزبية الاجراءات الانضباطية. وترفع الى الهيئة الاعلى للمصادقة على هذا الاجراء وهذا صحيح. وليس كما ورد في الفقرة (منظمته الحزبية) المنظمة ممكن ان تكون اللجنة الحزبية او الاساسية او الفرعية. وهو ممكن ان يكون عضو خلية او هيئة. القرار يجب ان يتخذ في الهيئة التي يعمل فيها.
المادة 8- الخلية الحزبية:
الفقرة 1- على الخلية الحزبية التحلي بالوعي السياسي والفكري والماركسي وتحذف الطبقي، لأن لا يوجد ذكر عن الطبقة في النظام الداخلي.
المادة 9- المنظمات الاساسية:
الفقرة 1- تبنى المنظمات الاساسية للحزب (عند الضرورة) لماذا الضرورة. يجب ان تحذف. لأن الاساسية هي احدى المنظمات في الهيكل الهرمي لقواعد الحزب.. فكيف تكون عند الضرورة؟ وان لم تكن اساسيات.. هل تربط الخلايا الفرعية؟ وكيف تكونت الفرعيات ان لم تكن هناك اساسيات وان لم تكن اساسيات. هل لعضو الخلية الترشيح للفرعية؟
الفقرة 6- تنتخب اللجنة سكرتيراً ومكتباً لها، ولها الحق في انتخاب نائب للسكرتير. التساؤل انتخاب سكرتير وانتخاب مكتب هما ايضاً حقوق ولا يوجد فرق في حق انتخاب نائب للسكرتير. كلها حقوق اعضاء للجنة. ارى ازالة حق انتخاب نائب للسكرتير في كل الفقرات التالية ويكتب بدلا عنها اعضاء اللجنة انتخاب مكتب وسكرتير ونائب سكرتير.
المادة 10- المنظمات الفرعية:
الفقرة 1: تتألف المنظمات الفرعية من المنظمات ااساسية او الخلايا عند الضرورة. اعتقد حذف الخلايا من هذه الفقرة. لانه هل يمكن ان تكون هناك هيئات اساسية من دون وجود خلايا؟ وكيف تكونت هذه الاساسيات بعدم وجود خلايا.. هل هو تعيين او تكليف او ماذا؟
الفقرة 3: غير واضحة وغير دقيقة، حيث ينتخب الكونفيرنس لجنة قيادية وهذه اللجنة تعمل تحت رقابة الهيئات الاعلى وليس الكونفيرنس، حيث الكونفيرنس يصدر عنه قرارات وتوصيات وينتهي عمله عملياً بعد انتخاب اللجنة الحزبية، فكيف يشرف عليها وتقدم له التقارير؟ التقارير ترفع الى اللجنة المحلية وهي المنظمة الاعلى مباشرة.
الفقرة 4: الفقرة سليمة ولكن يمكن ان يضاف الى نهايتها (عدم التدخل في شؤونها الداخلية ). لان شؤون هذه المنظمات تخضع الى هيئاتها الادارية المنتخبة شرعاً.
المادة 11: المنظمات المحلية:
الفقرة 2: المؤتمر المحلي لماذا سمي مؤتمر ويعقد كل عامين؟ في الاساسية يسمى كونفيرنس وايضا يعقد كل عامين، ما الفرق هنا؟ اعتقد تسمية كونفيرنس افضل والمؤتمر يخص المؤتمر الوطني للحزب الذي يعقد كل اربع سنوات.
الفقرة 3: اللجنة المحلية ( ك )، الفقرة سليمة ويمكن الاضافة الى نهايتها (يحق لنائب السكرتير تنفيذ مهام السكرتير في حالة غيابه لأي سبب كان وان لم يكن هناك نائب للسكرتير يقود الاجتماع احد اعضاء المكتب الاكبر سناً)، والا توضع مادة خاصة بنائب السكرتير تبين حقوقه وواجباته.
المادة 13- منظمات الحزب في الخارج:
الفقرة 1- ينتظم اعضاء الحزب في الخارج في منظمات حزبية (ارى تحديد ترتيبة هذه المنظمات) اساسية، فرعية، محلية. وعضو منظمة الخارج عندما يرحل الى الداخل اين ينتظم؟ في اية هيئة؟ كما اقترح تحديد قيادتها، بما لا تتوزع العلاقة بين من هم من قيادة الحزب في الخارج وايضا في الداخل. يجب تحديد شكل العلاقة ومع من ومن دون لبس؟
المادة 14- آلية العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني.
الفقرة 3: تبدل (العاملين) بـ العاملة وتصبح الفقرة: يضم الحزب الشيوعي الكردستاني في صفوفه جميع اعضائه ومنظماته العاملة في نطاق كردستان وخارج العراق.
الفقرة 4: تحديد آلية التمثيل في الهيئات القيادية. ارى ان تخضع الى ضوابط معينة ثابتة وليس حسب الاتفاق وحسب الآراء. تتم وفق النسبة العددية لرفاق الحزبين، كأن تكون 20 في المائة او 30 في المائة سواء في المكتب السياسي او الهيئات الاخرى.
المادة 15- القوميات والمكونات في المجتمع العراقي
الفقرة سليمة وارى تبديل (للحزب ان يشكل هيئات اختصاصية خاصة لتوجيه وتطوير نشاطه في هذا الميدان ) ب ( للحزب ان يشكل هيئات اختصاصية تعمل من اجل توجيه وتطوير نشاطه في هذا الميدان).
المادة 17- المجلس الحزبي العام
الفقرة 1: للجنة المركزية .. السياسية ارى اضافة كلمة الى البلد. فتصبح الفقرة: ما دعت الظروف السياسية للبلد او الاوضاع الداخلية للحزب.
المادة 18- اللجنة المركزية.
الفقرة 4- الفقرة غير واضحة بدايتها واضحة حتى توسيع تنظيماته. غير الواضح تنسيق اعمالها ومساعدتها على تأدية مهماتها الحزبية .. من يساعدنا يا ترى؟ ارى ضرورة اعادة صياغتها.
الفقرة 5: تحديد سياسة.. حتى المركزية.. وتتغير الباقي كما يلي: وتكون مسؤولة عنها وتشرف على نشاطها.
المادة 20- سكرتير اللجنة المركزية
ارى اضافة فقرة ثالثة: يحق لنائب السكرتير ان يحل محل سكرتير اللجنة المركزية في حال غيابه لأي سبب كان، ويمارس مهامه المذكورة في النظام الداخلي. واضافة فقرة رابعة تحدد فترة رئاسته لدورتين، ويمكن اضافة دورة ثالثة اخرى للضرورات التي ترتئيها اللجنة المركزية، وتكون هي الاخيرة.
ملاحظة: يمكن ان تضاف هذه الفقرة الى جميع الهيئات الحزبية وتعرض على المؤتمر المقبل.