المنبرالحر

أبرز التغييرات في النظام الداخلي الجديد للحزب الشيوعي العراقي / نجم خطاوي

في مقدمته لكراس الرفيق فهد ( حزب شيوعي لا اشتراكية ديمقراطية)، يشير رفيقه حسين محمد الشبيبي(صارم)، إلا أن حل وانجاز القضية الوطنية الديمقراطية يتوقف على وجود حزب شيوعي قوي محكم التنظيم.
وفي مسعاه لتنظيم عمل رفاقه ومنظماته اهتم الحزب الشيوعي العراقي مبكراً بصياغة نظامه الداخلي كدستور ومرشد لتنظيم وترتيب صفوف الحزب وعمله لانجاز مهامه.
النظام الداخلي شأنه شأن سياسة وبرنامج الحزب، يتأثر بالظروف والمستجدات، وهو يمثل خيار الشيوعيين وإرادتهم في الاختيار الطوعي لشكل وأسس العمل التي يرتبها وينظمها النظام الداخلي.
لقد حرص الشيوعيون العراقيون على مراجعة وإعادة النظر بنظام حزبهم الداخلي عبر مؤتمرات الحزب المختلفة ومنذ سنوات التأسيس الأولى أسوة بسياسات الحزب وبرامجه.
ويحق للشيوعيين العراقيين الفخر في كونهم أول حزب سياسي في العراق يطرح نظامه الداخلي للنقاش العلني وفي وسائل الاعلام المختلفة، مع الاعلان عن استعداده لقبول الآراء والملاحظات حوله، ليس من الشيوعيين وأصدقائهم ومناصريهم فقط، بل من عموم المواطنين.
في مؤتمره الوطني العاشر الذي عقد قبل مدة، استقبل مندوبو المؤتمر الكثير من المقترحات والآراء ووجهات النظر التي تخص وثائق الحزب التي طرحها الحزب للنقاش العلني، ومنها النظام الداخلي.
وبعد قراءة ودراسة ومناقشة وحوار هذه المقترحات والصياغات والآراء خلص المؤتمرون لصياغة نظام الحزب الداخلي الجديد.
ان قراءة متأنية لمواد وفقرات وبنود النظام الداخلي الذي صاغه وأقره المؤتمر الوطني العاشر للحزب الشيوعي العراقي، ومقارنتها بمواد النظام الداخلي الذي أقره المؤتمر الوطني التاسع، ستوصل حتماً لحقيقة أن هناك تغييرات وتجديدا في العديد من المواد.
من المهم الاشارة الى أن هناك ثلاثة أشكال للتغيير تتمحور حول اضافات وتجديد وتغيير، وإعادة صياغات وترتيب وتوضيح للصلاحيات وطرق العمل والأداء للخلايا واللجان، وكذلك اعادة صياغات في اللغة وقواعد الجمل والحذف والإضافات والتقديم والتأخير. هذه الاشكال الثلاثة جميعها مهمة وضرورية وذات مغزى ودلالة لمن يتمعن في تفاصيلها.
الجديد في هذه التغييرات كونها ثبتت لأول مرة تحديد انتخاب سكرتير اللجنة المركزية لدورتين متتاليتين فقط. كما انها غيرت من حق خيار انتخاب نواب لسكرتيري اللجان المختلفة أو عدمه، الى الدعوة لانتخاب سكرتيري اللجان ونوابهم، وبما فيها انتخاب سكرتير اللجنة المركزية ونائبه.
كما تمت تغييرات في ما يخص عمل وصلاحيات وتمثيل لجنة الرقابة المركزية، وبما فيها تثبيت نص يدعو لمناقشة تقريرها في المؤتمر الوطني. وفي ما يخص السياسة المالية للحزب تم تثبيت نص في مهام اللجنة المركزية يدعوها لتشكيل لجنة مالية اضافة للجنة التدقيق المالي.
في مجال حق اللجنة المركزية في الدعوة للمؤتمر اقتصر على المراقبين فقط دون الضيوف كما سابقاً.
مادة القوميات والمكونات في المجتمع العراقي تغيرت لتصبح بعنوان اخر هو التعددية القومية والدينية في المجتمع العراقي. كما وضحت التعديلات بعض الحدود والصلاحيات والحقوق. في حق الأقلية ثبت الحق في مناقشة سياسة الحزب العامة، وسياسته التنظيمية بديلا عن ما تبناه النظام الداخلي السابق في حق الأقلية في مناقشة في سياسة الحزب وشؤونه الداخلية.
يبدو من خلال نصوص النظام الداخلي الجديد أن المؤتمر الوطني العاشر للحزب قد ناقش موضوع العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني وتوصل لآلية تبنى على اساس المصالح الطبقية والوطنية، والهوية الفكرية المشتركة، والروح الأممية، والتاريخ النضالي المشترك في بلد متعدد القوميات، والتي تجد تعبيرها في الوثائق البرنامجية المختلفة. حيث تغيرت آلية العلاقة السابقة والمنصوص عليها في فقرات النظام الداخلي السابق الى آلية جديدة تنظمها اللجنتان المركزيتان للحزبين، وتبعاً لتطورات الواقع الإداري السياسي للدولة العراقية.
هناك مادة جديدة في النظام الداخلي سميت بأحكام ختامية نصت فقرتها الأولى على صلاحية اللجنة المركزية لاتخاذ قرار الدخول في تحالفات مع أحزاب وكتل سياسية أخري والتي حسب ما أرى سوف لن تكون تجاوزاً لأراء وملاحظات ووجهات نظر رفاق الحزب والتي ضمنها النظام الداخلي.
كما ثبت نص جديد يخص حق مؤتمر الحزب ايقاف نشاط الحزب مؤقتاً وصلاحية حله والتصرف بممتلكاته. مع حق أخر لمؤتمر الحزب بدمج الحزب مع حزب أو أحزاب أخري وتعديل نظامه الداخلي.
ومن أجل اطلاع الأعزاء القراء على جميع مواد وفقرات وبنود النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي التي عدلها وغيرها المؤتمر الوطني العاشر مقارنة بنصوص النظام الداخلي القديم، ارتأيت تثبيت هذه التغييرات والتعديلات، وإعطاء القارئ فرصة وفسحة لقراءة وتمعن ومقارنة هذه التغييرات، مع تأكيدي على أهمية الوقوف وفهم جوهر ومغزى ودواعي وحاجة هذه التغييرات.
............................................................
تغيير العبارة (وتعبر عن إرادة الحزب بجميع أعضائه ومنظماته) في الفقرة 1 من المادة 1 لتصبح:
وتعبر عن إرادته بجميع أعضائه ومنظماته.
تغيير الفقرة 3 من المادة 1 ( اتخاذ القرارات الحزبية على مختلف المستويات يتم بالاتفاق العام أو بالأغلبية المطلقة، بعد المناقشة الحرة، ولضمان تنفيذ القرارات واغنائها)،
لتصبح:
اتخاذ القرارات الحزبية على مختلف المستويات بالاتفاق العام أو بالأغلبية المطلقة، بعد المناقشة الحرة، وضماناً لإغناء القرارات وتنفيذها.
تغيير الفقرة 3 (ب) من المادة 1 ( القرارات التي تتخذها مؤتمرات منظمات الحزب المختلفة ملزمة لأعضائها وللمنظمات التي تقودها. وكل هيئة مسؤولة عن نشاطاتها وقراراتها ونتائج تنفيذها، أمام مؤتمر منظمتها وأمام الهيئة التي تليها وتقدم تقارير دورية عنها)،
لتصبح:
القرارات التي تتخذها مؤتمرات منظمات الحزب المختلفة ملزمة لأعضائها وللمنظمات التابعة لها. وكل هيئة مسؤولة عن نشاطاتها وقراراتها ونتائج تنفيذها، أمام مؤتمر منظمتها وأمام الهيئة التي تقودها وتقدم تقارير دورية إليها.
تغيير الفقرة 3 (ج) من المادة 1 ( حق الأقلية في مناقشة سياسة الحزب وشؤونه الداخلية، وإبداء اعتراضاتها عليها أمام الهيئات الحزبية المسؤولة. بما فيها المؤتمر، والتعبير عن رأيها في منابر الحزب الإعلامية على أن لا يعيق ذلك التزامها بتنفيذ هذه القرارات)،
لتصبح :
حق الأقلية في مناقشة سياسة الحزب العامة، وسياسته التنظيمية، وفي إبداء الاعتراض عليها أمام الهيئات الحزبية المسؤولة بما فيها المؤتمر، والتعبير عن رأيها في منابر الحزب الإعلامية على أن لا يعيق ذلك التزامها تنفيذ قرارات الهيئات القيادية.
تغيير الجملة الأخيرة في الفقرة 3 د المادة 1 ( والهيئة القيادية ملزمة بالنظر فيه خلال شهر واحد)،
لتصبح :
والهيئة القيادية ملزمة بالنظر فيه خلال شهر واحد من تاريخ استلامه من قبل الهيئة التي تصادق على القرار.
تغيير الفقرة 4 من المادة 1 (رقابة الهيئات الحزبية على نشاط الهيئات القيادية، وحقها في مطالبة الأخيرة بتقديم تقاريرها عن مواقفها ونشاطها في مختلف الميادين)،
لتصبح :
رقابة الهيئات الحزبية المعنية على نشاط الهيئات القيادية، وحقها في مطالبة الأخيرة بتقديم تقارير عن مواقفها ونشاطها في مختلف الميادين.
تغيير الجملة الأخيرة من الفقرة 5 المادة 1 (على ان لا تتعارض مع سياسة الحزب وبرنامجه ونظامه الداخلي)،
لتصبح :
على ان لا تتعارض في ذلك مع سياسة الحزب وبرنامجه ونظامه الداخلي.
تغيير جملة في الفقرة 6 المادة 1 (وإطلاق مواهب وطاقات أعضائه ومنظماته، ولتعزيز التلاحم والوحدة في صفوفه)،
لتصبح :
ورعاية مواهب اعضائه وإطلاق طاقات منظماته، تعزيزاً للتلاحم والوحدة في صفوفه.
تغيير في الفقرة 6 (أ )المادة 1 (مساهمة منظمات الحزب وأعضائه في تقرير شؤون الحزب وبنائه وتركيب هيئاته القيادية ومتابعة نشاطه)،
لتصبح :
مساهمة منظمات الحزب وأعضائه في تقرير شؤونه وبنائه وتركيب هيئاته القيادية ومتابعة نشاطه.
تغيير في الفقرة 6 (ب) المادة 1 ( رجوع الهيئات القيادية الى الرأي العام الحزبي عند بحث القضايا الاساسية وذلك بالقيام باستفتاء داخلي وطرح الوثائق الخاصة بها للمناقشة الحزبية العامة قبل اتخاذ قرارات بشأنها)،
لتصبح :
رجوع الهيئات القيادية الى الرأي العام الحزبي عند بحث القضايا الاساسية المستجدة وذلك بإجراء استفتاء داخلي، وطرح الوثائق الخاصة بتلك القضايا للمناقشة الحزبية العامة قبل اتخاذ قرارات بشأنها.
تغيير في الفقرة 6 (ج) المادة 1 (حرية أبداء الرأي والمناقشة والتعدد والتباين في الآراء وتفاعلها والاتفاق عليها داخل المنظمات والهيئات الحزبية)،
لتصبح :
حرية أبداء الرأي والمناقشة، وتعدد الآراء وتباينها وتفاعلها والاتفاق عليها داخل المنظمات والهيئات الحزبية.
تغيير في الفقرة 6 (ه )(والهيئات المنتخبة مسؤولة امام من إنتخبها. كما يتعين الاخذ بمبدأ التجديد لهذه الهيئات في كل دورة، والتخلي عن التنسيب الى المراكز الحزبية إلا في الحالات الاضطرارية التي تفرضها ظروف عمل الحزب وبقرار من الهيئات الحزبية المختصة)،
لتصبح :
وتكون الهيئات المنتخبة مسؤولة امام من إنتخبها. كما يتعين الاخذ بمبدأ التجديد لهذه الهيئات في كل دورة، والتخلي عن التنسيب الى المنظمات الحزبية إلا في الحالات الاضطرارية التي تفرضها ظروف عمل الحزب وبقرار من الهيئات الحزبية المختصة.
تغيير في الفقرة 6( و) من المادة 1 (يتم توزيع المسؤوليات داخل الهيئات الحزبية بالاستناد إلى السمات السياسية والعملية لأعضائها)،
لتصبح :
توزيع المسؤوليات داخل الهيئات الحزبية بالاستناد إلى السمات السياسية والعملية لأعضائها.
تغيير في الفقرة 6 (ح) من المادة 1(تقدم جميع الهيئات تقارير منتظمة عن سير تنفيذ سياسة الحزب والقرارات الحزبية وبرامجها بروح موضوعية انتقادية مع تحديد المظاهر الإيجابية)،
لتصبح :
تقدم جميع الهيئات تقارير منتظمة عن سير تنفيذ سياسة الحزب والقرارات الحزبية وعن برامجها بروح موضوعية انتقادية.
تغيير في الفقرة 6 (ط) المادة 1 (تتمسك جميع منظمات الحزب بمبدأ الجماعية في العمل مقترناً بالمسؤولية الشخصية وتحديدها مع تشجيع روح المبادرة والإبداع)،
لتصبح :
تتمسك جميع منظمات الحزب بمبدأ العمل الجماعي، مقترناً بالمسؤولية الشخصية وتحديدها، مع تشجيع روح المبادرة والإبداع.
تغيير الفقرة 7 المادة 1 (يبني الحزب ويختار شكل تنظيمه وفقاً للمؤشر الإقليمي الاداري والإنتاجي، ويبني منظماته وفقاً لمحل العمل والسكن والمهنة، او اي شكل اخر تستدعيه ضرورات العمل الحزبي)،
لتصبح :
اختيار الحزب شكل تنظيمه، وبنائه وفقاً للمؤشر الإقليمي الاداري والإنتاجي، بناء منظماته وفقاً لمحل العمل والسكن والمهنة، او اي شكل اخر تستدعيه ضرورات العمل الحزبي.
تغيير مقدمة المادة 2 شروط العضوية (كل مواطنة ومواطن بلغت/ بلغ الثامنة عشر من العمر، يمكن إن يكون عضوا في الحزب الشيوعي العراقي.)،
لتصبح :
كل مواطنة أكملت ومواطن أكمل الثامنة عشر من العمر، يحق له أن يكون عضوا في الحزب الشيوعي العراقي.
تغيير الفقرة 1 في المادة 2 (يقبل ويسترشد ببرنامج الحزب ونظامه الداخلي)،
لتصبح :
يوافق على برنامجه ونظامه الداخلي ويسترشد بهما.
تغيير الفقرة 3 من المادة 2 (يدفع بدل الاشتراك المقرر)،
لتصبح :
يدفع بدل الاشتراك المالي المقرر.
تغيير الفقرة 1 من المادة 3 حقوق عضو الحزب (جميع أعضاء الحزب متساوون في الحقوق)،
لتصبح:
أعضاء الحزب متساوون في الحقوق.
تغيير الفقرة 2 من المادة 3 (يساهم في رسم سياسته العامة ومراقبة تنفيذها، ويشترك في المناقشات داخل الاجتماعات الحزبية)،
لتصبح :
المساهمة في رسم سياسته العامة ومراقبة تنفيذها، ويشترك في المناقشات داخل الاجتماعات الحزبية.
تغيير الفقرة 3 من المادة 3 (ينشر وجهات نظره في القضايا الفكرية والسياسية في المنابر الاعلامية للحزب، ويقدم المقترحات والاعتراضات الى هيئته او اية هيئة حزبية اعلى حيث تقوم بدراستها والإبلاغ عما اتخذته من إجراءات بشأنها)،
لتصبح :
نشر وجهات نظره في القضايا الفكرية والسياسية في المنابر الاعلامية للحزب، وتقديم المقترحات والاعتراضات الى هيئته او اية هيئة حزبية أعلى لدراستها والإبلاغ عما اتخذته من إجراءات بشأنها.
تغيير الفقرة 4 من المادة 3 (ينتقد أية هيئة حزبية أو أي عضو حزبي، ويمارس النقد الذاتي)،
لتصبح :
نقد أية هيئة حزبية أو أي عضو حزبي، وممارسة النقد الذاتي.
تغيير الفقرة 5 من المادة 3 (يمارس مسؤوليته الحزبية في حدود صلاحياته، بروح المبادرة الحزبية، وفي اطار سياسة الحزب وقراراته)،
لتصبح :
ممارسة مسؤوليته الحزبية في حدود صلاحياته، بروح المبادرة ، وفي اطار سياسة الحزب وقراراته.
تغيير الفقرة 6 من المادة 3 (حقه في الانتخاب، وفي ترشيح نفسه أو آخرين الى مختلف الهيئات الحزبية)،
لتصبح :
ممارسة الحق في الانتخاب، وفي ترشيح نفسه أو آخرين الى مختلف الهيئات الحزبية.
تغيير الفقرة 7 من المادة 3 (يحضر شخصياً اية مساءلة حزبية، إلا اذا تعذر ذلك، وله ان يعترض على اي اجراء يتخذ بحقه لدى الهيئات الحزبية القيادية)،
لتصبح :
حضور اية مساءلة حزبية شخصياً، إلا اذا تعذر عليه ذلك، وله ان يعترض على اي اجراء يتخذ بحقه لدى الهيئات الحزبية القيادية.
تغيير الفقرة 1 من المادة 4 واجبات عضو الحزب (يسترشد ببرنامج الحزب ويلتزم بنظامه الداخلي وينفذ سياسته وقراراته)،
لتصبح :
أن يسترشد ببرنامج الحزب ويلتزم بنظامه الداخلي وينفذ سياسته وقراراته.
تغيير الفقرة 2 من المادة 4 (يسعى إلى تطوير مداركه بالمعارف الماركسية ويحرص على الارتقاء بثقافته العامة، واغناء معرفته بتاريخ الحزب والطبقة العاملة والحركات الوطنية والديمقراطية في العراق والعالم)،
لتصبح :
أن يسعى إلى تطوير مداركه بالمعارف الماركسية، وأن يحرص على الارتقاء بثقافته العامة، واغناء معرفته بتاريخ الحزب والطبقة العاملة والحركات الوطنية والديمقراطية في العراق والعالم
تغيير الفقرة 3 من المادة 4 (يساهم في نشر الوعي الديمقراطي والاشتراكي وتعميقه في صفوف الحزب والجماهير وتطوير العمل ألجماعي واحترام الرأي الآخر)،
لتصبح :
أن يساهم في نشر الوعي الديمقراطي والقيم الاشتراكية في صفوف الحزب والجماهير وتطوير العمل الجماعي، واحترام الرأي الآخر.
تغيير الفقرة 4 من المادة 4 (يكون صادقاً نزيهاً، في حياته الشخصية والمهنية والاجتماعية والسياسية، يقرن اقواله بأعماله، نموذجاً في نضاله وتأدية واجباته الحزبية والاجتماعية والإنسانية، ديمقراطياً في مواقفه مع عائلته و الناس)،
لتصبح :
أن يكون صادقاً، نزيهاً في حياته الشخصية والمهنية والاجتماعية والسياسية، وأن يقرن اقواله بالأفعال، وأن يكون نموذجاً في نضاله وتأدية واجباته الحزبية والاجتماعية والإنسانية، وديمقراطياً في مواقفه إزاء عائلته وفي المجتمع.
حذف واختصار وتغيير في الفقرة 5 المادة 4 (يحافظ على وحدة وسلامة الحزب ويتقيد بالتدابير المتخذة لصيانته، وان لا يشوه الحقائق ولا يخفيها عن الحزب، وان لا يقيم العلاقات مع الاجهزة الامنية المختلفة، وألا يعمل في السفارات والهيئات الاجنبية دون علم وموافقة الحزب)،
لتصبح :
أن يحافظ على وحدة الحزب وسلامته، ويتقيد بضوابطه ويحترم خصوصياته، وان لا يشوه الحقائق ولا يخفيها عن الحزب.
تغيير الفقرة 6 من المادة 4 (يخدم مصالح الكادحين وجماهير الشعب ويوثق صلته بهم، ويصغي الى مطالبيهم وأرائهم بتواضع، ويتعلم منهم، ويوضح سياسة الحزب وأهدافه لهم ويعمل لتوسيع صفوف الحزب وتقوية نفوذه ومواقعه بينهم)، لتصبح :
أن يخدم مصالح الكادحين وجماهير الشعب ويوثق صلته بهم، ويصغي بتواضع الى مطالبيهم وآرائهم ويتعلم منهم، ويوضح سياسة الحزب وأهدافه لهم ويعمل على توسيع صفوف الحزب وتقوية نفوذه ومواقعه بينهم.
تغيير الفقرة 7 من المادة 4 (يخبر مرجعه الحزبي عند ترك محل اقامته)،
لتصبح :
أن يخبر مرجعه الحزبي عند ترك محل اقامته.
تغيير الفقرة 1 من المادة 5 الترشيح لعضوية الحزب (على من يرغب في الانتماء إلى الحزب،تقديم طلب تحريري بذلك. ولا يصبح مرشحا إلا بعد التوثق منه ومن التزكية الشخصية والسياسية له من قبل الخلية الحزبية وموافقتها وإقرار الهيئة الحزبية المسؤولة عنها)،
لتصبح :
على من يرغب الانتماء إلى الحزب تقديم طلب تحريري . ولا يصبح مرشحا إلا بعد التوثق منه ومن التزكية الشخصية والسياسية عنه من قبل الخلية الحزبية المعنية وموافقتها وإقرار الهيئة الحزبية المسؤولة عنها.
تغيير الفقرة 2 فترة الترشيح(أ) من المادة 5(تكون فترة الترشيح (6) أشهر. ويجوز تمديدها لفترة أخرى مع تبيان الأسباب الموجبة لذلك)،
لتصبح :
تكون فترة الترشيح (6) أشهر. ويجوز تمديدها فترة أخرى مع تبيان الأسباب الموجبة لذلك.
تغيير الفقرة 2(ب) من المادة 5 (للمرشح أن يطالب بمنحه شرف العضوية، بعد انتهاء فترة ترشيحه)،
لتصبح :
للمرشح أن يطالب بمنحه العضوية، بعد انتهاء فترة ترشيحه.
تغيير الجملة الأخيرة في الفقرة 4 من المادة 5 ( وتبت اللجان المحلية بأمرهم) ،
لتصبح :
وتبت اللجان المحلية بالأمر.
تغيير الفقرة 3 من المادة 6 الاستقالة من الحزب ( للخلية الحزبية (او الهيئة الحزبية المعنية) اعادة المستقيل الى الحزب، بعد مصادقة الهيئة المسؤولة عنها. ولا يجوز اعادة من استقال اكثر من مرتين إلا بموافقة اللجنة المركزية او من ينوب عنها)،
لتصبح :
للخلية الحزبية او الهيئة الحزبية المعنية اعادة المستقيل الى الحزب، بعد مصادقة الهيئة المسؤولة عنها. ولا يجوز اعادة من استقال مرات إلا بموافقة اللجنة المركزية او من ينوب عنها.
تغيير الجملة الأخيرة من الفقرة 1 من المادة 7 اجراءات الانضباط الحزبي (وفصل العضو او المرشح من الحزب )،
لتصبح :
وفصل العضو من الحزب أو انهاء الترشيح للحزب.
تغيير جملة في الفقرة 2 من المادة 7 ( ويعتبر هذا القرار نافذ المفعول بعد التصويت عليه من قبل ما لا يقل عن ثلثي اعضاء الهيئة التي ينتمي اليها)،
لتصبح :
ويعتبر هذا القرار نافذ المفعول بعد التصويت عليه من ثلثي اعضاء الهيئة التي ينتمي اليها.
في فقرة تجميد عضو الحزب من الفقرة 2 المادة 7، استبدلت كلمة ( ويزول ) لتحل محلها كلمة ( وينتفي )، لتصبح،
ويقترن التجميد بمصادقة الهيئة القيادية ذات الصلة وينتفي بزوال الأسباب. كما رقمت كفقرة رقم 3 في المادة 7.
تغيير في الفقرة 1 من المادة 8 الخلية الحزبية (الخلية الحزبية هي نواة الحزب الأساسية وحلقة اتصاله الرئيسية بالجماهير وعلى اعضائها التحلي بالوعي السياسي-الفكري والطبقي، لكي تكون قادرة على استيعاب سياسة الحزب واغنائها، وتطبيقها في نطاق عملها)،
لتصبح :
الخلية الحزبية هي نواة الحزب الأساسية وحلقة اتصاله الرئيسية بالجماهير وعلى اعضائها السهر على تطوير معارفهم وإنماء ثقافتهم السياسية والفكرية والطبقية واستيعاب سياسة الحزب واغنائها، وتطبيقها في نطاق عملها.
في الفقرة 2 من المادة 8 تستبدل جملة ( تتألف الخلية) بجملة ( تتشكل الخلية).
تغيير في الفقرة 3 ( ب ) من المادة 8 (جذب الجماهير الى الحزب وتنظيمها وتوجيهها، وتحفيز المؤهلين منهم للانتماء اليه)،
لتصبح :
العمل على اجتذاب الجماهير الى توجهات الحزب، وتنظيمها وتوجيهها، وتحفيز المؤهلين منها للانتماء اليه.
تغيير في الفقرة 3 ( ج ) من المادة 8 (ترويج صحافة الحزب ومطبوعاته. وتزويدها بآراء الجماهير ومشاكلها والمساهمة في تحريرها)،
لتصبح :
ترويج صحافة الحزب ومطبوعاته. وتزويدها بآراء الجماهير وبالمعلومات عن مشاكلها والمساهمة في تحريرها.
تغيير جملة في الفقرة 3 ( د ) من المادة 8 (توطيد الحياة الداخلية للخلية على اساس قواعد الديمقراطية والألفة الرفاقية والتعاون المتبادل بين اعضائها )،
لتصبح :
توطيد حياتها الداخلية للخلية على قواعد الديمقراطية والألفة الرفاقية والتعاون المتبادل بين اعضائها.
تغيير الفقرة 4 من المادة 8 (كل من اعضاء الخلية مسؤول عن نشاطها بالتضامن مع بقية اعضائها. وهي مسؤولة عن كل عضو فيها)،
لتصبح :
كل عضو في الخلية مسؤول عن نشاطها بالتضامن مع بقية اعضائها. وهي مسؤولة عن كل عضو فيها.
تغيير الفقرة 5 في المادة 8 (تنتخب الخلية سكرتيراً ونائباً له. ويتجدد الانتخاب كل سنتين)،
لتصبح :
تنتخب الخلية سكرتيراً لها ونائباً له. ويتجدد الانتخاب كل سنتين.
تغيير الفقرة 1 من المادة 9 المنظمات الأساسية (تبنى المنظمات الأساسية للحزب، عند الضرورة، في الوحدات الادارية والإنتاجية والدراسية وغيرها من المواقع والتجمعات، وبما يساعد على توحيد عمل الشيوعيين وتأديتهم لمهماتهم الحزبية والاجتماعية . وهي مسؤولة امام لجنة المنظمة الاعلى وتقدم تقاريرها اليها)،
لتصبح :
تتشكل المنظمات الأساسية من الخلايا الحزبية (أو أي شكل آخر يعوض عنها ويتطلبه الظرف الملموس)، المبنية وفق مؤشر العمل والسكن والمهنة وغيره.
تغيير الفقرة 2 من المادة 9 (تتألف المنظمات الأساسية من الخلايا الحزبية، (أو أي شكل اخر يعوض عنها ويتطلبه الظرف)، المبنية وفق مؤشر العمل والسكن والدراسة والمهنة وغيره)،
لتصبح :
تُبنى المنظمات الأساسية للحزب، عند الضرورة، في الوحدات الادارية والإنتاجية وغيرها من المواقع والتجمعات، وبما يساعد على توحيد عمل الشيوعيين وتأديتهم لمهماتهم الحزبية والاجتماعية. وهي مسؤولة امام اللجنة الاعلى وتقدم تقاريرها اليها.
تغيير الفقرة 3 من المادة 9 (الهيئة العليا للمنظمة الأساسية هي الكونفرانس الحزبي الذي يعقد كل عامين ويحضره اعضاء الخلايا التي تؤلف المنظمة (أو ممثلون منتخبون من قبلهم). يناقش تقارير لجنة المنظمة الأساسية، وبرنامج عملها وتوجهاتها، في اطار ما يرسمه المؤتمر وقرارات الهيئات الحزبية العليا، ويكون بأشراف الهيئات القيادية)،
لتصبح :
الهيئة العليا للمنظمة الأساسية هي المجلس الحزبي الذي يعقد كل عامين ويحضره اعضاء الخلايا التي تؤلف المنظمة (أو ممثلون منتخبون من قبلهم). ويناقش المجلس تقارير لجنة المنظمة الأساسية، وبرنامج عملها وتوجهاتها، في اطار ما يرسمه المؤتمر الوطني وقرارات الهيئات الحزبية العليا، ويعقد بإشراف الهيئات القيادية.
تغيير كلمة ( كونفرنس) في الفقرة 4 من المادة 9 بكلمة ( مجلس ).
تغيير الفقرة 5 من المادة 9 (تشرف المنظمة على نشاط اعضاء الحزب في المنظمات النقابية والمهنية والإبداعية وغيرها من منظمات المجتمع المدني وممثليه في المجالس البلدية. وتنظم عملية اختيار المرشحين عبر الاليات الديمقراطية)،
لتصبح :
تشرف اللجنة على نشاط اعضاء الحزب في المنظمات النقابية والمهنية والإبداعية وغيرها من المنظمات غير الحكومية، وعمل ممثليه في المجالس البلدية، وتنظم عملية اختيار المرشحين عبر الآليات الديمقراطية.
تغيير الفقرة 6 من المادة 9 (تنتخب اللجنة سكرتيراً ومكتباً لها، ولها الحق في انتخاب نائب للسكرتير)،
لتصبح :
تنتخب اللجنة سكرتيراً ونائباً له، ومكتباً لها.
تغيير الفقرة 1 في المادة 10 المنظمات الفرعية (تتألف المنظمات الفرعية، من المنظمات الأساسية أو الخلايا عند الضرورة، وهي مسؤولة امام اللجنة المحلية، وتقدم تقاريرها إليها)،
لتصبح :
تتشكل المنظمات الفرعية من المنظمات الأساسية، ومن بعض الخلايا عند الضرورة، وهي مسؤولة امام اللجنة المحلية، وتقدم تقاريرها إليها.
تغيير الفقرة 2 من المادة 10 (الهيئة العليا للمنظمة الفرعية هي الكونفرانس الحزبي الذي يعقد كل عامين ويحضره أعضاء المنظمات الاساسية (أو ممثلون منتخبون) يناقش المجلس العام تقارير لجنة المنظمة الفرعية، وبرنامج عملها وتوجهاتها في إطار ما يرسمه المؤتمر وقرارات الهيئات الحزبية العليا، ويكون بأشراف الهيئات القيادية.)،
لتصبح :
الهيئة العليا للمنظمة الفرعية هي المجلس الحزبي الذي يعقد كل عامين ويحضره أعضاء المنظمات الاساسية (أو ممثلون منتخبون من قبلهم)، وتناقش فيه تقارير لجنة المنظمة الفرعية، وبرنامج عملها وتوجهاتها، في إطار ما يرسمه المؤتمر الوطني وقرارات الهيئات الحزبية العليا، وينعقد بإشراف الهيئات القيادية.
تغيير كلمة (الكونفرانس) الى ( المجلس ) في الفقرة 3 المادة 10.
تغيير الفقرة 4 من المادة 10 (تشرف على نشاط اعضاء الحزب في المنظمات النقابية والمهنية والإبداعية وغيرها من منظمات المجتمع المدني وعلى ممثليه في المجالس البلدية، وتنظم عملية اختيار المرشحين عبر الآليات الديمقراطية)،
لتصبح :
تشرف اللجنة على نشاط اعضاء الحزب في المنظمات النقابية والمهنية والإبداعية وغيرها من المنظمات غير الحكومية، وعلى عمل ممثليه في المجالس البلدية، وتنظم عملية اختيار المرشحين عبر الاليات الديمقراطية.
تغيير الفقرة 5 في المادة 10 (تنتخب اللجنة سكرتيراً ومكتباً لها، ولها الحق في انتخاب نائب للسكرتير)،
لتصبح :
تنتخب اللجنة سكرتيرا ونائبا له، ومكتبا لها.
تغيير الفقرة رقم 1 في المادة 11 المنظمات المحلية
(تضم المنظمة المحلية الخلايا والمنظمات الحزبية الأساسية والفرعية وجميع الشيوعيين في المحافظة الواحدة، أو الرقعة الجغرافية التي تعمل فيها، او في القطاع المهني الواحد)،
لتصبح كالتالي:
تضم المنظمة المحلية الخلايا والمنظمات الأساسية والفرعية وجميع الشيوعيين في المحافظة الواحدة، أو الرقعة الجغرافية التي تعمل فيها، او في القطاع المهني الواحد.
الفقرة 2 من المادة 11 تكون تحت اسم (مؤتمر المنظمة المحلية ).
تغيير الفقرة 2(أ) من المادة 11
(المؤتمر المحلي هو الهيئة العليا للمنظمة المحلية ويعقد كل عامين، أو بصفة استثنائية بطلب من ثلثي أعضاء اللجنة المحلية أو بقرار من اللجنة المركزية)،
لتصبح كالتالي:
الهيئة العليا للمنظمة المحلية هي المؤتمر المحلي الذي يعقد كل عامين، أو بصفة استثنائية بطلب من ثلثي أعضاء اللجنة المحلية، أو بقرار من اللجنة المركزية.
تغيير الجملة الاولى في الفقرة 2(ج) المادة 11(يتألف المؤتمر المحلي للمنظمة المحلية من المندوبين المنتخبين في كونفرنسات المنظمات الحزبية المرتبطة بها مباشرة ومن أعضاء اللجنة المحلية)،
لتصبح :
يتألف مؤتمر المنظمة المحلية من المندوبين المنتخبين في مجالس المنظمات الحزبية المرتبطة بها مباشرة ومن أعضاء اللجنة المحلية.
تغيير الفقرة 2 (د) من المادة 11
(يناقش ويبت في تقارير اللجنة المحلية، ويقر البرامج والتوجهات العامة ونشاط وتطور المنظمة المحلية، في جميع الميادين، وفقاً للظروف الملموسة التي تعمل فيها، على ان يستند في ذلك الى برنامج الحزب وخطه السياسي ونظامه الداخلي، ويحق له ان يناقش الخط السياسي العام للحزب)،
لتصبح كالتالي:
يناقش المؤتمر ويبت في تقارير اللجنة المحلية، ويقر البرامج والتوجهات العامة ونشاط وتطور المنظمة المحلية في جميع الميادين، وفقاً للظروف الملموسة التي تعمل فيها، على ان يستند الى برنامج الحزب وخطه السياسي ونظامه الداخلي، ويحق له ان يناقش الخط السياسي العام.
تقديم (و) في الفقرة 2 المادة 11 لتصبح (ه) وتبقى دون تغيير.
تأخير(ه) في الفقرة 2 من المادة 11 لتصبح (و)، وتغييرها من
(ينتخب المندوبين الى المؤتمر الوطني ويحملهم طرح وجهات نظر اعضائه في مختلف شؤون الحزب على المؤتمر)، لتصبح :
ينتخب المندوبين الى المؤتمر الوطني ويحملهم طرح وجهات نظر اعضائه في مختلف شؤون الحزب.
تغيير اسم الفقرة 3 في المادة 11 من
( اللجنة المحلية )الى ( اللجنة المحلية ومهامها).
تغيير جملة في الفقرة 3 (أ) المادة 11
( تمثل الحزب وهيئاته القيادية ضمن حدود عملها وفي حدود صلاحياتها)
لتصبح ( تمثل الحزب وهيئاته القيادية القيادية ضمن حدود صلاحياتها).
تغيير الفقرة3 (ه) من المادة 11
(تولي اللجنة المحلية مزيدا من الاهتمام والعناية بأولئك الرفاق الذين تركوا التنظيم لأسباب مختلفة، لكنهم ما زالوا موافقين على الخط العام للحزب، ومساهمين في أنشطته وفي دعمه، وان تجد الأطر المناسبة (ندوات /موسعات / سيمنارات/ ...الخ) التي تؤمن أعلى درجات التفاعل معهم)،
لتصبح كالتالي:
تولي مزيدا من الاهتمام والعناية بالرفاق الذين تركوا التنظيم لأسباب مختلفة، لكنهم ما زالوا موافقين على الخط العام للحزب، ومساهمين في أنشطته وفي دعمه، وتجد الأطر المناسبة (ندوات، موسعات، سيمنارات....الخ) التي تؤمن أعلى درجات التفاعل معهم.
في (و) من الفقرة 3 المادة 11 استبدال جملة ( منظمات المجتمع المدني) الى ( منظمات غير حكومية).
حذف كلمة (عامة) في جملة ( سياسة الحزب ومواقفه،عامة) في ( ط) الفقرة 3 من المادة 11.
تغيير في شكل ( ط) الفقرة 3 من المادة 11
(تنتخب سكرتيراً ومكتباً لها، ولها الحق في انتخاب نائب للسكرتير)، لتصبح
تنتخب اللجنة سكرتيراً ونائباً له، ومكتباً لها.
اضافة جملة ( وأعضاء لجنة الرقابة المركزية) الى الفقرة 1 من المادة 12 المجلس الاستشاري، لتصبح كالتالي:
يتكون من أعضاء اللجنة المركزية، وسكرتاري اللجان المحلية، ومسؤولي لجان الاختصاص المركزية، وأعضاء لجنة الرقابة المركزية.
تغيير الفقرة 2 من المادة 13 منظمات الحزب في الخارج
من (تقرر اللجنة المركزية شكل قيادة وطريقة ارتباط منظمات الحزب في الخارج بعد التشاور معها)، لتصبح
تقرر اللجنة المركزية شكل قيادة منظمات الحزب في الخارج وطريقة ارتباطها بعد التشاور معها.
تغيير اسم المادة 14
( آلية العلاقة بين حشع و حشك)، لتصبح
آلية العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني.
الغاء الفقرات 2، 3، 4 من المادة 14 آلية العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني.
استحداث فقرة جديدة رقم 2 في المادة 14 وهي:
تنظم اللجنتان المركزيتان للحزبين آلية العلاقة بينهما تبعا لتطورات الواقع الاداري - السياسي للدولة العراقية.
تغيير اسم المادة 15، من ( القوميات والمكونات في المجتمع العراقي)، لتكون كالتالي:
التعددية القومية والدينية في المجتمع العراقي.
تغيير في المادة 15، من (إقرارا بتعدد القوميات والمكونات في المجتمع العراقي، وانسجاماً مع توجهات الحزب البرنامجية في الدفاع عن الحقوق المشروعة لها ، ووفقاً لضرورات العمل والظرف الملموس، للحزب ان يشكل هيئات اختصاصية خاصة لتوجيه وتطوير نشاطه في هذا الميدان).
لتكون كالتالي:
إقراراً بتعدد الانتماءات القومية والدينية في المجتمع العراقي، وانسجاماً مع توجهات الحزب البرنامجية في الدفاع عن حقوقها المشروعة، ووفقاً لضرورات العمل والظرف الملموس، للحزب ان يشكل هيئات اختصاصية لتوجيه وتطوير نشاطه في هذا الميدان.
تغيير الفقرة 1 من المادة 16 المؤتمر الوطني للحزب، من ( المؤتمر الوطني أعلى هيئة)، لتكون
( المؤتمر الوطني هو أعلى هيئة ).
تغيير (أ) في الفقرة 1 المادة 16 المؤتمر الوطني للحزب، من:
(المندوبين المنتخبين من المنظمات المحلية للحزب، ومن منظمات الخارج)، لتصبح:
(المندوبين المنتخبين من المنظمات المحلية للحزب، ومن منظماته في الخارج).
الغاء ( ب ) في الفقرة 2 من المادة 16(المندوبين المنتخبين في مؤتمر او كونفرنس عام منتَخَب للحزب الشيوعي الكردستاني- العراق، وحسب النسبة العامة لكل منظمات الحزب.).
تغيير في الفقرة 2 المادة 16 باستحداث ( ب ) جديدة، وتكون كالتالي:
أعضاء اللجنتين المركزية والرقابة المركزية للحزب.
الفقرة 2 ( د ) في المادة 16 تغير تسلسلها لتكون ( ج) وتتغير من ( ممن تسميهم اللجنة المركزية كأعضاء للمؤتمر )
لتكون هكذا: ممن تسميهم اللجنة المركزية أعضاء في المؤتمر.
تغيير ( ه ) في الفقرة 2 المادة 16 (يحق للجنة المركزية دعوة ضيوف ومراقبين الى المؤتمر)،
ليكون تسلسلها ( د ) وتكون كالتالي:
يحق للجنة المركزية دعوة مراقبين الى المؤتمر.
تغيير ( ز ) في الفقرة 4 مهام المؤتمر الوطني من المادة 16
(ينتخب في أول جلسة عمل لجنة الترشيحات لعضوية اللجنة المركزية)، لتصبح كالتالي:
انتخاب لجنة الترشيحات لعضوية اللجنة المركزية والطعون في أول جلسة عمل.
استحداث ( ح ) في في الفقرة 4 من المادة 16 وهي كالتالي:
مناقشة تقرير لجنة الرقابة المركزية.
الغاء ( ح ) من الفقرة 4 المادة 16 (نسبة تمثيل الحزب الشيوعي الكردستاني تكون على وفق المادة (14) من النظام الداخلي، ويجري ترشيح هذه النسبة بقائمة خاصة، على ان يتم انتخابهم من قبل مندوبي المؤتمر. وهذه النسبة لا تلغي حق الرفاق الكردستانيين الاخرين في الترشيح الفردي ضمن النسبة المتبقية من عضوية اللجنة المركزية).
تغيير الفقرة 1 في المادة 17 المجلس الحزبي العام، من:
( للجنة المركزية ان تدعو لعقد مجلس حزبي عام اذا ما دعت الظروف السياسية أو أوضاع الحزب الداخلية لذلك)،
لتكون كالتالي :
للجنة المركزية ان تدعو لعقد مجلس حزبي عام كلما دعت الظروف السياسية أو أوضاع الحزب الداخلية لذلك.
تغيير الفقرة 2 من المادة 17،
(يتكون المجلس الحزبي العام من اعضاء اللجنة المركزية للحزب ولجنة الرقابة المركزية ومندوبين منتخبين من اللجان المحلية وهيئات الاختصاص المركزية ومنظمات الخارج والحزب الشيوعي الكردستاني - العراق)،
لتصبح كالتالي:
يتكون المجلس الحزبي العام من اعضاء اللجنة المركزية ولجنة الرقابة المركزية ومن مندوبين منتخبين من اللجان المحلية وهيئات الاختصاص المركزية ومنظمات الخارج.
تغيير الفقرة 5 في المادة 18
(تحدد سياسة الحزب الإعلامية وتشخص هيئات تحرير صحافة الحزب المركزية، وتشرف على نشاطها وهي مسؤولة عنها)،
لتكون كالتالي:
تحدد سياسة الحزب الإعلامية وتشخص هيئات تحرير صحافة الحزب المركزية، ومنابره الاعلامية الأخرى وتشرف على نشاطها وهي مسؤولة عنها.
تغيير الفقرة 6 من المادة 18اللجنة المركزية - مهماتها وصلاحياتها
(تحدد السياسة المالية للحزب، وتشرف على تنفيذها وتقوم بتشكيل لجنة التدقيق المالي)،
لتكون كالتالي:
تحدد السياسة المالية للحزب، وتشرف على تنفيذها وتقوم بتشكيل اللجنة المالية ولجنة التدقيق المالي.
تغيير جملة (كما لها أن تعقد اجتماعات موسعة) في الفقرة 10 المادة 18، لتصبح كالتالي:
ولها أيضاً أن تعقد اجتماعات موسعة.
تغيير الفقرة 11 في المادة 18
(تنتخب في اجتماعها الكامل سكرتيراً لها ، وتحدد عدد أعضاء المكتب السياسي، وتنتخبهم بالأكثرية المطلقة، ولها الحق في انتخاب نائب للسكرتير)،
لتصبح كالتالي:
تنتخب في اجتماعها الكامل سكرتيراً ونائباً له، وتحدد عدد أعضاء المكتب السياسي، وتنتخبهم بالأغلبية المطلقة.
تغيير عنوان ( المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب) من كونه عنواناً للمادة 19 ليكون
من ضمن المادة 18
تغيير عنوان (سكرتير اللجنة المركزية) من كونه عنواناً للمادة 20 الى المادة 18
اضافة الفقرة 3 الى عنوان ( سكرتير اللجنة المركزية) في المادة 18 والتي تنص كالتالي:
ينتخب سكرتير اللجنة المركزية لدورتين متتاليتين فقط.
عنوان (لجنة الرقابة المركزية) يتغير من المادة 22 ليكون المادة 19
تغيير الفقرة 3 في المادة 22 لجنة الرقابة المركزية، من:
(تدرس وتتخذ القرارات بشأن الشكاوى والاعتراضات والخلافات الحزبية)
لتكون ضمن المادة 19 وكالتالي:
تدرس الشكاوى والاعتراضات والخلافات الحزبية وتتخذ القرارات بشأنها.
تغيير في الفقرة 4 المادة 22
(تعلم بتقارير دورية اللجنة المركزية عن سير عملها ومقترحاتها وتوصياتها¸ وهي مسؤولة امام المؤتمر والمجلس الحزبي العام وتقدم التقارير اليهما)،
لتصبح ضمن المادة 19وهكذا:
تعلم اللجنة المركزية بتقارير دورية عن سير عملها ومقترحاتها وتوصياتها¸ وهي مسؤولة امام المؤتمر والمجلس الحزبي العام وتقدم التقارير اليهما.
تغيير في الفقرة 7 المادة 22 لجنة الرقابة المركزية
(على لجنة الرقابة المركزية طرح المخالفات في تطبيق النظام الداخلي والنشاط المالي والإداري في اجتماعات اللجنة المركزية لوضع معالجات ملموسة وبصورة مشتركة)،
لتصبح الفقرة 7 في المادة 19، وكالتالي "
على لجنة الرقابة المركزية طرح الخروقات الحاصلة في البرنامج والنظام الداخلي وفي النشاط المالي والإداري في اجتماعات اللجنة المركزية لوضع معالجات ملموسة وبصورة مشتركة.
يتغير ترقيم المادة 21 الشؤون المالية للحزب الى المادة 20 وبنفس العنوان.
تضاف مادة جديدة للنظام الداخلي للحزب باسم ( أحكام ختامية ) ويكون تسلسلها رقم 22
وهي كالتالي :
المادة (21) أحكام ختامية
1. للجنة المركزية للحزب صلاحية اتخاذ قرار الدخول في تحالفات مع احزاب وكتل سياسية اخرى.
2. لمؤتمر الحزب الحق في ايقاف نشاطه مؤقتا وله صلاحية حل الحزب بموافقة 90% من المندوبين، وتؤول امواله وممتلكاته عند الحل الى الجهة التي يحددها قرار الحل.
3. لمؤتمر الحزب صلاحية اتخاذ قرار دمج الحزب مع حزب او احزاب اخرى بموافقة ثلثي المندوبين.
. يعدل النظام الداخلي في المؤتمر الوطني للحزب بالأغلبية المطلقة.4