المنبرالحر

صباح الخير يا عراق ../ صادق محمد عبد الكريم الدبش

قبل أن أَهِم في مغادرتي للعيادة العينية لتطبيب عيني التي أصبحت لا تقاوم العمر وسنواته ! .. سألتني ؟.. هلا أجبتني قبل خروجك ؟...
عَنْ ماذا ؟
قالت عن الذي عُمْلَتُهُ رائِجَةٌ في السوق .. ! لِمَشْهَدِكُمْ السياسي ؟ ..
أَنْتُمْ تُطَبِلون وَتُزَمْرون عَنْ ( أِعادَة بِناء الدولة ) !!... أَلَمْ يَكُنْ لِأعادَةِ بِنائها رَكائِز وَدَعائِمُ قَبْل البَدء بِعَمَلِية البِناءْ هذه ؟ ....
قُلتَ بَلا !...
قالَت ..لِمَ لَمْ تُقيموا صَرْح هذا البناء ؟..
مِثْلُ ماذا؟...
قالَتْ ... مِنْ أَيْنَ لَكَ هذا ؟.. وهو الباب الأول لِمُحارَبة الفساد والمفسدين !..
والذي أصبح كِبار الحيتان يَمْلِكون مَقاطَعات ضخمة في بغداد ورساميل وأرصدة في البنوك الخارجية وغير ذلك ! ..
وقد تسمع مستقبلا بِأَنَ فُلان الفُلاني يَمْتَلِكُ الكَرادَة ! ... والأخَرُ يَمْتَلِكُ الكاظمية ! .. ورَبًما ستسمع بمطار المثنى القديم قد تحول الى مَنْتَجَع سياحي لِعارضات الأزياء ولفاتِنات هوليود الشَقْراوات والحسناوات !! ..
أو سَتُغْلَق مدينة النجف من قِبل مالِكيها أمام السياحة الدينية !.. ألا بعد دفع رسم الدخول أليها !..
وأَسْألُكَ ؟ .. كم فضائية تعود لقوى الأسلام السياسي اليوم ؟ .. ومن يُمَوِلُها وَيُديرُها ؟ وَمَنْ هو مالِكُها الأَصلي ؟ .. وَكَمْ كان يملك قبل الأحتلال ؟ .. وكم يملك اليوم ؟ ..
طيب .. سؤال أخر وهو بريء براءة الذئب من دم يوسف ..؟ ..
هذه الأسلحة والمعدات والأليات والمؤن والتمويل ( للميليشيات ) والتي تشاهدها أثناء الأستعراضات العسكرية في شوارع العاصمة وغيرها !... من أين لها تلك الفصائل كل هذه الأمكانيات ؟.. ومن يمولها ؟ وكيف حصلت على كل هذا الكم الهائل .. ومن أين ؟ ..
وكيف للحكومة .. أي حكومة .. ومهما كان لونها ودينها و أنتماءها !... كيف لها أن تتعامل مع هذه الفصائل وهي عديدة، كما تعرف ويعرف الجميع ؟؟..
وهل للحكومة القدرة على الأصطدام مع هذه الفصائل ؟ .. لو حدث تقاطع بينهما !.. فليس من المعقول !.. ولا من المقبول أن تبقى هذه الظاهرة المخيفة والمؤرقة والتي تقض مضاجع الناس وخاصة الفقراء !.. الذين لا يملكون لا حول ولا قوة لمواجهة أي حدث طارئ .. لأنهم ليس لهم المال ولا السلاح ولا الجاه للدفاع عن أنفسهم !.. أما المجاميع المسلحة بمختلف مسمياتها وألقابها وحجم تمددها على الأرض العراقية فهي تمتلك كل شئ ...!!
طيب يا حبيبي ! .. دائما تُحَدثني وقد صَدًعْتَ رأسي في خُلْوتنا وسَمرنا وتغريدنا لهذه الدنيا الفانية !.. وفي سَكْرَتك !.. وفي صَحْوِك ... عن أعادة بناء الدولة !.. ومحاربة الفساد !.. ومحاربة داعش ... والجريمة المنظمة ! .. والديمقراطية والحرية والدولة المدنية العلمانية الديمقراطية ! .. وعن ! .. وعن ... بالله عَليكَ ؟ .. تعال أعْرِبْلي كل هذه التي سطرتها لي مثل المتوالية العددية ! .. أو مثل عمال المسطر الذين كانوا يجلسون في الباب الشرجي أيام زمان ! ..
أسْمَعي ؟... أنت من صدع لي رأسي !.. ماذا تبغين قوله ؟ ..
يا بن الحلال !.. للسَلامة !.. يرادِلْها عَلامة !.. أليس كذلك ؟ .. هَمْ ما فْهَمِتْ ؟!... فَهْميالِ .. بالمشرمحي !.. يعني بالعربي الفصيح !...
أقول لَكَ !... من هو الذي سيقوم بمحاسبة المفسدين والفاسدين ؟ .. القضاء وهيئة النزاهة أليس كذلك ؟ !...
فأذا كان هيئة النزاهة من دون نزاهة ! .. والقضاء منحاز للحكومة !... والحرامية والفاسدون هم من كبار المتربعين على السلطة ! .. ووضعكم هذا والعراق صار ساحة لكل من هبً ودب ! .. فهل هناك بمقدور أحد أن يحاسبهم ويقتص منهم؟... الجواب هو لا أحد !! ..
أذن يا حبيب غادتكَ .. ويا مُدَمِر كيانها !!.. أنتم تحتاجون الى من يقوم على أعادة تشكيل هذه الهيئات .. ( التي تسموها مستقلة .. زورا وبهتانا !! ) .. أليس كذلك ؟ .. أنا لا أنتظر جواب !.. ولكن هي الحقيقة ..
وفي ظل الحكومة الحالية التي تمثل نفس القوى التي خبرتموها .. وعجنتموها.. وخبزتموها ..!
الذين فشلوا في كل شئ ودمروا كل شئ ..! وفاقد الشئ لا يعطيه .. أليس كذلك ؟!!
فما عليكم ألا الذهاب الى حكومة أنتقالية ( حكومة أنقاذ وطني ) أو ما أصبح يطلق عليها حكومة تكنوقراط ومن خارج هذا الطيف السياسي ، حكومة من الحكماء والنزيهين والوطنيين والخبراء المجربين .. وهم كثر ومنتشرين في أرجاء المعمورة ..
وتكون مهمات الحكومة القادمة هو .. أعادة بناء الدولة ومؤسساتها .. ومن أولى هذه المهمات بعد أن يستتب الأمن وتتم هزيمة الأرهاب والفاسدين والمفسدين ، تقوم الحكومة الأنتقالية بتشكيل الهيئات المستقلة ( المفوضية المستقلة للأنتخابات .. هيئة النزاهة المستقلة والنزيهة ... المحكمة الأتحادية .. مجلس القضاء الأعلى .. قانون الأحزاب العادل والديمقراطي .. مجلس الخدمة .. قانون أنتخابات منصف وعادل .. تشريع قانون جديد للأوقاف .. تشريع قانون الخدمة الألزامية ... أعادة بناء المؤسسة الأمنية وعلى أساس المهنية والوطنية والكفاءة والخبرة واللياقة ... قانون النفط والغاز ... أعادة النظر ببعض ما جاء به الدستور وعلى أساس الدولة الديمقراطية العلمانية في عراق ديمقراطي أتحادي ومستقل موحد .. الأعداد للأنتخابات العامة في البلاد ، وبعد أن تكمل الحكومة هذه المهمات وغيرها ، التي أخذتها على عاتقها خلال الفترة الأنتقالية ، وهي مهمات ثقيلة وصعبة ، وتحتاج لشحذ الهمم وطلب المساعدة الأقليمية والدولية ، للخروج من الهوة السحيقة والدمار والخراب والجوع والفوضى التي تعم البلاد ، وهذه الفترة قد تستغرق خمس سنوات .. ولكنها فترة تبشر بمستقبل واعد ورخي سعيد .
ماذا تقول بأفكاري وما أعتقده يا منيتي وصبابتي ؟ ..
أنا دائما أقول !.. أنت طوق نجاة لي في الملمات والحاجات !... لقد وضعتي أِصْبَعكِ على الجرح !... مدين أليكِ...
وعدٌ قَطَعْته على نفسي أليكِ .. سأُقيمُ لكِ دَعْوَة !.. نتناندم سوية ومن دون شريك أخر !.. حتى الصباح !.. أيكفيكِ هذا ؟ .. أنا يَكْفيني .. أَنْ تُبْقيني في دواخلكَ وبالقرب منكَ .. أُحِبُكَ .. أُحِبُكِ .