المنبرالحر

لغتنا الجميلة / ابراهيم الخياط

اليوم 18 كانون الاول هو اليوم العالمي للغة العربية، احتفاءً بذكرى اعتماد العربية لغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة. وهي تستحق لانها لغة مئات الملايين، وهي لغة القرآن، وللقرآن فضل عظيم على اللغة العربية لانها بسببه أصبحت الوحيدة من اللغات السامية التي حافظت على توهجها وعالميتها، وحتى لا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) لغير العرب إلا بإتقان بعض من كلماتها.
وهي أيضا لغة شعائرية رئيسية لعدة كنائس مسيحية في البلاد العربية، كما كتب بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى، وكانت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في البلاد التي حكمها المسلمون، وأثرت على كثير من اللغات، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأوردية والماليزية والاندونيسية والالبانية والسواحلية، وعلى اللغات الأوربية المتوسطية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. وفضلا عن كل البلاد العربية فهي لغة رسمية في تشاد وإسرائيل.
ويلاحظ المعنيون أنها قد انتعشت ولكن انتعاشها كان أدبيا فحسب، دون الحقل العلمي، ولم تكن في أغلب الأحايين إلا لغة تلقين لمواد علمية في المدارس والجامعات، فهذا شاعر كبير ينطق باسم العربية:
أَنا البحرُ في أَحشائه الدُرُّ كامن
فهل سأَلوا الغوّاصَ عن صَدَفاتي

وذاك آخر يقول:
لا تلمني في هواها
أنا لا أهوى سواها
فبِها الأم تغنّت
وبها الوالد فاها
وبها الفن تجلى
وبها العلم تباهى

واليوم ستنفق الحكومة ملايين الدنانير على احتفالات في الدوائر والوزارات والامانات احتفاءً باللغة العربية للحفاظ على سلامتها. وبجانب هذا الصرف «بلا وجع» لا تعرف الحكومة أن الأوراق المالية العراقية بكل فئاتها تحمل كلمة «البنك» وهي كلمة ليست عربية. فكلمة بنك أصلها من الكلمة الايطالية «بانكو» وتعني المصطبة التي يجلس عليها الصرافون لتحويل العملة، ثم تطور المعنى، إلى أن أصبح يعني المكان الذي توجد فيه المنضدة وتجري فيه المتاجرة بالنقود. أما اصطلاحا فتعني هذه الكلمة المكان الذي يلتقي فيه العرض والطلب على النقود. هك?ا تقول دائرة المعارف فنتعجب، كلنا نتعجب، نحن الذين نتداول عملتنا على مدار 24 ساعة باليوم في البيع والشراء، وفي قبض الراتب وتبخر الراتب، وفي تسديد الديون ودفع الاتاوات والفديات.
ونتعجب أكثر حين نعرف أن العربية تعد من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية، فبينما نرى قاموس «صموئيل جونسون» في اللغة الإنجليزية يضم 42 ألف كلمة فقط فان معجم «لسان العرب» لابن منظور يضم أكثر من 80 ألف مادة.