مجتمع مدني

بعثة اتحاد نقابات العمال العرب تنهي زيارتها العراق

حياة العمال ــ التحقيقات
أنهت لجنة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب المشكلة بقرار من المجلس المركزي في دورته الرابعة التي انعقدت بالقاهرة في 27-28 شباط 2013، برئاسة الاخ رجب معتوق الامين العام للاتحاد والسادة غسان غصن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان وابو بكر الصديق بابكر امين العلاقات في اتحاد عمال السودان, للنظر في وضع الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق والقيام بمصالحة بين طرفي الاتحاد وإنهاء الخلاف بينهما، أعمالها يوم الاثنين 3 /2/2014 ببغداد، بعقد لقاء مشترك، بحضور من كلا الطرفين.
وقد تم في هذا اللقاء تقييم نتائج الاجتماعات واللقاءات التي أجرتها اللجنة مع الجانبين، كما طرحت في هذا اللقاء جملة من الأفكار والمقترحات التي حظيت بمناقشة مستفيضة ومسؤولة من قبل كافة الحضور. واتسم اللقاء بروح المسؤولية والحرص على مصلحة الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق وتعزيز وحدته، ووحدة نقاباته العامة. ولمست اللجنة الاستعداد الكامل لدى الطرفين للوصول إلى نتائج إيجابية من خلال المناقشة الموضوعية لجملة الأفكار والمقترحات التي طرحت. ووافقت اللجنة على منح الطرفين مهلة ثلاثة أسابيع لبلورة اتفاق نهائي فيما بينها تتم مناقشته والتوقيع عليه في اجتماع لاحق يعقد في بيروت مطلع شهر آذار القادم، بحيث يتسنى للأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب عرضه مشفوعا برأيها على لجنة النظام والعضوية ومن ثم إحالته للمجلس المركزي في دورته القادمة. وتقدمت اللجنة بالشكر الجزيل والثناء البالغ لكل من أسهم في نجاح عملها وللتعاون الذي لاقته من قبل كافة القيادات النقابية التي التقتها لما اظهروه من روح التعاون البناء والتفهم الكبير ودعمهما غير المحدود لإنجاح أعمال اللجنة والوصول إلى النتائج التي ينتظرها كل عمال العراق.
وكانت اللجنة قد بدأت عملها في اليوم الثاني لزيارتها العراق من اجل تعزيز وحدة الحركة النقابية العمالية العراقية والعمل على ترسيخ القيم النقابية والإطلاع على وجهات نظر المراكز النقابية لحسم اي اختلافات فيها من اجل تصحيح مسيرتها والتأكيد على حرصها في حماية حقوق ومصالح عمال العراق وعدم افساح المجال للتشرذم وتفتيت وحدتها. فقد التقى الوفد الشقيق يوم السبت 1/2/2014 مع العديد من الكوادر النقابية العمالية وقيادة جناحي الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق للإطلاع على مواقفهما ورؤيتهما لبناء حركة نقابية حقيقية والتعرف عن كثب على وجهات الاختلاف. كما استمع الوفد الى اراء وملاحظات الكوادر النقابية بروح نقابية محايدة يوم الاحد 2 / 2 / 2014 في عقد لقاءات مشتركة للتباحث في الاراء المقدمة ووجهة نظر اللجنة العمالية العربية لحل هذه الاختلافات.
وعلى ضوء هذه الزيارة التقى الوفد رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق برئاسة علي رحيم علي للتداول في مختلف التوجهات والأراء حول الحركة النقابية العمالية العراقية. واحتفاءً بهذه الزيارة المهمة التقى الوفد بالكوادر النقابية العمالية في مقر الاتحاد العام في بغداد ــ شارع السعدون ــ، حيث قدمت لأعضاء الوفد هدايا تقديرية من النقابات العامة في بغداد دعماً الى اللجنة العمالية وعملها وسط اجواء احتفالية عمالية.
هذا وكان من المقرر ان يتم لقاء يوم الاحد 2 شباط مع لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب والسيد اسامة النجيفي رئيس المجلس للتباحث حول دعم الحركة النقابية العمالية والتعجيل في إصدار قانوني العمل الجديد والحريات النقابية.الا انه وبسبب مواقف غير مسؤولة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمحسوبين عليها، والتدخل في عمل اللجنة وبرنامج زيارتها وفرض لقاءات ونشاطات لم تكن ضمن برنامجها في محاولة للهيمنة وفرض اجندته عليها، لم يتم عقد اللقاء مما اضطر الاخ رجب معتوق إلى تقديم اعتذار عن ذلك فيما يلي نصه ((كان من المفترض أن يكون لي والوفد المرافق لقاء اليوم الأحد 2 شباط 2014، بالسيد يونادم كنا، رئيس لجنة العمل في البرلمان العراقي، والسيد أسامة النجيفي رئيس البرلمان العراقي..ولكن نتيجة خطا فني في برنامج الزيارة المزدحم، لم ينجز هذا اللقاء، مما أحدث إحراجا لبعض الزملاء. وأنا اود أن أتقدم باسمي الخاص وباسم الزملاء أعضاء الوفد بالاعتذار الشديد.. لمنظمي هذا اللقاء.. لهذا الخلل الذي لم يكن لنا يد فيه.. ونأمل أن تتاح لنا فرصة قادمة قريبة جداً لتقديم اعتذار مباشر للسيدين يونادم كنا، وأسامة النجيفي، اللذان نكن لهما كل الاحترام والتقدير. ونرجو أن يقبلا اعتذارنا برحابة الصدر المعروفة عنهما )).
ويذكر ان الوفد الشقيق كان قد وصل إلى بغداد بعد ظهر يوم الجمعة 31 كانون ثاني 2014،في أطار مهمة مكلف بها هذا الوفد من قبل المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في دورته الرابعة التي انعقدت بالقاهرة خلال الفترة 27-28 شباط 2013، للقاء طرفي الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، والإطلاع على الوثائق المقدمة من كل منهما حول إجراءات الانتخابات النقابية والإحاطة بالظروف التى أدت إلى الانقسام والسعي إلى إعادة اللحمة بين الطرفين بما يكفل بقاء الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق موحدا، على أن ترفع اللجنة تقريرها إلى لجنة النظام والعضوية في اجتماعها الذي يسبق دورة المجلس المركزي، ولتعيد لجنة النظام والعضوية بعد دراسته عرض رأيها على دورة المجلس المركزي عبر الأمانة العامة للاتحاد.حظي الوفد باستقبال حار من قبل القيادات النقابية في العراق ومن قبل معالي وزير العمل. وبدا الوفد إجراء سلسلة من اللقاءات بمجرد وصوله، حيث وجد الوفد فيمن التقاهم كل التفهم والحرص على تعزيز وحدة الصف النقابي والابتعاد عن الفرقة والتناحر والتشتت والتشرذم. وعقد الوفد لقاءاته مع كافة الفعاليات النقابية خلال يومي الزيارة وصولا إلى النتيجة التي تكون مقبولة ومرضية لكل الأطراف وليتمكن الاتحاد العام لنقابات العمال فى العراق من العودة الى سابق حضوره ونشاطه قويا متماسكا ويلعب دوره الوطني والقومي بكل جدارة واقتدار.