مجتمع مدني

عمال معمل نسيج الحلة: تظاهر واعتصام في سبيل مطالب مشروعة

الحلة – طريق الشعب
اختتم عمال معمل نسيج الحلة النشاط الاحتجاجي والمطلبي الذي خاضوه الاسبوع الماضي واستمر عدة ايام، بتقديم مذكرة الى الجهات المسؤولة تتضمن مطالبهم المشروعة، التي ينتظرون الآن الاستجابة لها وتلبيتها.

وكان عمال المعمل وبقية العاملين فيه قد تظاهروا يومي الاحد والاثنين الماضيين، وقطعوا خلال ذلك الشارع العام. وجاء ذلك بعد ان بدأوا يعانون من تأخير دفع رواتبهم الشهرية، احياناً لمدد طويلة، اضافة الى عدم شمولهم بالخطورة وعدم تحسين حوافز منتسبي المعامل المنتجة، ما ادى الى تفاقم اوضاعهم المعيشية. وسبق ذلك تجاهل مطالباتهم المتكررة باعادة تأهيل المعمل، وتجهيزه بالمكائن والمعدات الحديثة.
ورفع العمال والعاملون الآخرون في تظاهراتهم المذكورة شعارات ولافتات تطالب بدفع رواتبهم في مواعيد محددة من الشهر، وشمولهم بمخصصات الخطورة، والسماح لهم بالانتقال الى دوائر اخرى، وتخصيص قطر ارض للمستحقين منهم. وهددوا بمواصلة التظاهر او الاعتصام على "مجسر نادر" في حال علم تلبية مطالبهم.
وخلال ذلك زارهم احد اعضاء مجلس النواب، ورئيس مجلس المحافظة ونائبه، الا ان هذا لم يساعد في الاستجابة لمطالبهم المشروعة.
وازاء ذلك نفذ عمال وشغيلة المعمل تهديدهم ونظموا يوم الثلاثاء اعتصاما فوق "مجسر نادر"، حيث اقاموا سرادقا وكانوا عازمين على البقاء فيه الى حين تحقيق مطالبهم. غير ان التفجيرات الدموية التي اقدمت قوى الارهاب على اقترافها في الحلة في الايام اللاحقة، دفعتهم الى التخلي عن خطتهم تعبيرا عن التضامن مع جماهير مدينتهم، واستنكارا لجرائم الارهابيين القتلة.
هذا وكان ضمن المطالب التي تضمنتها مذكرة العمال تحويل معملهم من التمويل الذاتي الى التمويل المركزي، وتأمين انتظام تسليم الرواتب، وتغيير ادارة الشركة وادارة المعمل.