مجتمع مدني

طلبة كلية إعلام بغداد يطالبون بإلغاء الزي الموحد أو توسيع ألوانه / مشرق عادل

نفذ عدد من طلبة كلية الإعلام في جامعة بغداد، أمس الأحد، اعتصاما للمطالبة بالغاء الزي الموحد أو التوسيع من دائرة ألوان الزي، رافضين إجراءات قسم المتابعة مع الطلبة المتمثلة بسحب هويات الطلبة غير الملتزمين بالزي، فيما شددت جامعة بغداد على أن لا تراجع عن تطبيق الزي الموحد، قالت إنها لا تعارض الاعتصامات وهي تستمع إلى مطالب أصحابها، مؤكدة أن الالتزام بالزي الموحد ظاهرة حضارية، ولا يتعارض مع الحرية الشخصية للطالب.
ويقول صادق عبد الأمير، طالب في كلية الإعلام جامعة بغداد، لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، إن "سبب اعتصام الطلبة اليوم في كلية الإعلام هو للمطالبة بعدم تطبيق الزي الرسمي الموحد، ورفض قيام قسم المتابعة (الأمنية) بسحب هويات الطلبة بسبب عدم التزامهم بالزي"، مستدركا أن "الزي الموحد في جميع الكليات هو ظاهرة حضارية للطالب ولكن ليس من الصحيح إلزام الطالب بثلاثة ألوان فقط، بل يجب أن تكون هناك مرونة".
ويلفت عبد الأمير إلى انه "تم تبليغ الطلبة بكتب رسمية من قبل رئاسة الجامعة، لكن رفضنا لأنه يقيد الحرية الشخصية للطالب كما أن الأجواء المناخية والجو الحار، يتعارض مع ضرورة الالتزام بألوان محددة"، مشيرا إلى أن "الكلية حاولت تهدئة المعتصمين لحين التوصل إلى حل مناسب للطلبة على أن لا يتعارض مع حريتهم".
بدوره، يقول عبد الله عباس، طالب في كلية الإعلام جامعة بغداد، قسم الصحافة، "اعتصمنا ضد الزي الموحد وتطبيقه، خصوصا بعد تقليص الألوان في هذا العام إلى (الأبيض ـــ الرصاصي)"، منوها إلى أن "الزي الرسمي ظاهرة جميلة ومناسب لأجواء التعليم، لكن هناك أسباب من المناخ الحار وغيره التي لا تتلاءم مع الزي".
ويرى عباس، في حديث له مع "طريق الشعب" أمس، أن "من واجب رئاسة الجامعة أو وزارة التعليم العالي الاجتماع ووضع حل لموضوع الزي الرسمي الذي بات مشكلة يعاني منها الطلبة"، متمنيا أن "يأتي الاعتصام بنتيجة أو يؤثر على رئاسة الجامعة لإلغاء الزي أو على الأقل توسيع دائرة الألوان للطلبة".
ويختلف مناف إياد، مع زميليه صادق وعبد الله، حول موقفهم من الزي الموحد، واعتصامهم للمطالبة بالغائه أو تخفيف قيوده على الطلبة، قائلا لـ"طريق الشعب" أمس، إن "مسألة الزي جدا حضارية فهي هوية تميزني عن باقي الناس"، معربا عن استيائه مما قام به زملاؤه في تنفيذ اعتصام ورفضهم الدخول إلى المحاضرات.
إياد، ناشد الكلية "بإعطاء الطلبة أكثر من فرصة للحصول على الألوان الأخرى كأن تكون (الجوزي – البيجي) إضافة للألوان التي وضعتها"، مشيرا إلى أن "الجو أصبح أكثر دفئا وبالتالي يجب التغيير بين الألوان في القمصان التي يرتديها الطلاب".
إلى ذلك، وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، يذكر كاظم العمران، مدير إعلام جامعة بغداد، أن "موقف رئاسة جامعة بغداد من اعتصام طلبة كلية الإعلام حول موضوع الزي موقف طبيعي، لكن النظام يطبق على جميع الكليات والجامعات في العراق وخارج العراق ويعد الزي الرسمي ظاهرة من ظواهر الحضارة والتعليم"، مضيفا أن "الإجراءات التي تتخذها رئاسة الجامعة حول موضوع الاعتصامات في جميع الكليات هو استماع إلى آراء الطلبة وبعدها يتم اتخاذ القرار المناسب".
ويتابع العمران قوله إن "النظام والالتزام في الزي الموحد هو قرار لا يمكن التراجع عنه وتوجد بعض الجامعات ترغب في الزي الموحد، لكن اعتراضها على بعض الألوان وبعض النماذج المطلوبة في الزي"، مؤكدا أن "القوانين المتبعة في إعلان الزي الموحد لا تتعارض مع الحرية الشخصية لأي طالب، وهناك مبالغة من بعض الطلبة في الملبس والمظهر الخارجي".
وبين أن "الزي الرسمي للجامعات يجعل من الطالب طالبا مثاليا من حيث الأناقة ومنسجما مع فضاء الجامعة التعليمي، وتطبيق الزي الرسمي بدأ منذ بداية العام الدراسي، لكن هناك بعض الجامعات توجد فيها بعض الخروقات والتهاون في هذا الموضوع". وينفى مدير إعلام جامعة بغداد "وجود أي تجاوزات من قبل موظفي المتابعة على الطلبة نهائيا إلا في حالة تجاوز الطلبة على الحرم الجامعي".