مجتمع مدني

لقاء رئيس مجلس المفوضين حول اجراء انتخابات الخارج

اجتمع رئيس مجلس المفوضين السيد سربست مصطفى رشيد اميدي والسفير محمد حاج حمود بممثلين عن الجالية في برلين اليوم الرابع من ابريل 2014 وبعد الوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء رحب السيد محمد الحاج حمود بالحضور ونقل تحيات السيد هوشيار زيباري ، اوضح في حديثه مهمة لجنة متابعة الانتخابات في الخارج والتي تتضمن تسهيل عمل المفوضية في كل سفارات العراق في الخارج وان دورنا في الموضوع مساند ولسنا مسؤولين عن عمل المفوضية .
اما سفير العراق في برلين الدكتور الخطيب فقد رحب برئيس المفوضية والسفير محمد الحاج حمود واوضح ان مهمة السفارة هو تقديم المساعدة للمفوضية في تحقيق اعمالها الادارية مع الحكومة الالمانية وليس لنا دور في اي اجراء تتخذه المفوضية .
اما السيد سربست مصطفى فقد تحدث في البداية عن الاسباب التي ادت الى تقديم الاستقالات الجماعية للمفوضية وانها لم تكن سيناريو كما اشيع هنا وهناك وانما حقيقة نتيجة للتدخلات الحاصلة في قراراتنا بسبب ابعاد بعض المرشحين واعادتهم وبعد تدخل الكثير من الجهات ومن اجل استمرار العملية الانتخابية عدنا الى عملنا واشار الى الصعوبات التي تعمل بها المفوضية بالاضافة الى العامل الخارجي المتمثل بعمل شركاء العملية السياسية .
كما اشار الى الوضع الامني المتردي في محافظات مختلفة والذي قد يكون حائلا امام اجراء الانتخابات فيها وهذا يعني خلل في البرلمان القادم ففي الانبار المنطقة الغربية هناك مناطق امنة ويجري العمل بشكل طبيعي ولا توجد مشاكل كبيرة ،اما المناطق الخاضعة للارهاب فهم قسمين قسم بقوا في مناطقهم ويصعب الوصول لهم اما المهجرين فستفتح لهم اماكن للتصويت ، تسمى التصويت المشروط .
اما عن الانتخابات في الخارج فاشار الى ضرورة ان تتوحد الجهود مع شركاء العملية الانتخابية كوكلاء للكيانات من اجل انجاح العملية الانتخابية واشار الى عدد المراكز التي فتحت في الخارج والى المشكلة المهمة وهي مشكلة الوثائق حيث ان الكثير من العراقيين ليس لديهم الوثائق المطلوبة للانتخابات وهي الوثائق العراقية ووثائق ساندة سواء عراقية او اجنبية والوثائق الساندة هي اجازة السوق والبطاقة التموينية وبطاقة السكن اما الاجنبية فهي وثيقة اللاجئين ، شهادة الصليب الاحمر ،هوية الاقامة ، جواز السفر وشهادة الميلاد الصادرة من السفارات العراقية .
بعد ذلك تفضل السيد احمد العكيلي قسم الشكاوى وتحدث عن نظام الشكاوى وصلاحية البت بها. وانه هناك استمارة شكاوي الخارج تقدم خلال مدة معينة من بدء الاقتراع وتنتهي بنهاية اليوم الثاني للدوام الرسمي ويجب ان تقدم من شخص شهد الواقعة تقدم في مركز الاقتراع وترسل الى بغداد وهناك لجان متخصصة للنظر فيها .
ثم تُرك المجال للحضور لابداء ملاحظاتهم( مع ضرورة الاختصار لضيق الوقت ) وقد كانت تتركز على محاولة اشراك اكبر عدد ممكن من الجالية العراقية في العملية الانتخابية وذلك من خلال ايجاد الحلول لبعض المعوقات والسماح لمن ليس له اقامة بعد بالمشاركة وذلك من خلال مفاتحة وزارة الداخلية الالمانية للسماح لهم بمغادرة اماكنهم للمشاركة كما حصل ذلك في عام 2005 ،واكد السفير العراقي بانه سيعمل باسرع وقت ممكن على تحقيق ذلك .
كما اثيرت مسألة الاكراد الفيلية والذين لا يحملون وثائق تثبت عراقيتهم ،وكذلك الاطفال المولودين في الخارج وليس لهم وثائق عراقية بالنسبة لهولاء يمكن الاعتماد على شهادة الاحوال المدنية للاب او الام كاثبات لعراقيتهم .
اما بالنسبة لوكلاء الكيانات والمراقبين فيمكن لهم تقديم اسماء مرشحيهم للحصول على الباجات وذلك لغاية يوم 25-04-2014 .