مجتمع مدني

ندوة تعريفية في استراليا على هامش الإنتخابات البرلمانية في 27 و 28 نيسان 2014

نظم التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا ندوة تعريفية وتوضيحية لأعضائه ومؤيديه حول الإنتخابات البرلمانية المقرر القيام بها يومي الأحد 27 والأثنين 28 من نيسان الجاري وذلك مساء السبت 12 نيسان 2014 بغرب مدينة سدني. حضر الندوة جمع من الزميلات والزملاء اعضاء التيار كما حضرها بعض من مؤيدي التيار ومناصريه.

تولى كل من الزملاء صبحي مبارك وعلاء مهدي وياسين الناشئ إدارة الندوة والتقديم لها والإجابة على أسئلة الحضور التي أثبتت أهمية عقد مثل هذه الندوات التعريفية ليس فقط بالإنتخابات والتصويت والوثائق المطلوبة بل لإيضاح الكثير من النقاط المتعلقة بكيفية إحتساب الأصوات وتحديد المقاعد الفائزة للكيانات المشتركة في الإنتخابات وغيرها من المعلومات الواجبة التعريف لأهميتها بالنسبة للناخب ودورها في الإختيار الصائب والممارسة الإنتخابية الصحيحة.

في بداية الندوة قدم الزميل صبحي مبارك المنسق المناوب للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا نبذة مختصرة عن تأريخ الإنتخابات في الدولة العراقية منذ تأسيسها في بداية القرن الماضي وعرج على عدد من العمليات الانتخابية التي تم فيها إنتخاب مجلس نواب والتأثيرات التي رافقت الإنتخابات في تلك الفترة كما اشار إلى الإنتخابات التي أجريت مابعد السقوط ولحد الآن. بعد ذلك عرض الزميل ياسين الناشئ ممثل منظمة الحزب الشيوعي العراقي في التيار الديمقراطي قائمة بأسماء مرشحي الحزب الأوائل في محافظات العراق تحت ظل قائمة "التحالف المدني الديمقراطي" 232 وقائمة "تحالف النجف الديمقراطي" 245 وقائمة "إئتلاف البديل المدني المستقل" في البصرة 209. بعدها أستعرض الزميل علاء مهدي بإختصار اللقاءات التي تمت بين ممثلي التيار الديمقراطي ووفد المفوضية المستقلة للإنتخابات إلى أستراليا ونيوزيلند وأشار إلى عدد المراكز الإنتخابية المخطط فتحها في أستراليا بالذات في مدينة سيدني وكذلك عدد المحطات في كل مركز وخطة التيار لتنسيب وكلاء في كل مركز إنتخابي.

ساهم الحضور بمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بطرق الإنتخاب وكيفية إحتساب الأصوات والإئتلافات والكيانات المؤتلفة فيها بإسهاب يدل على عطش ابناء الجالية لسماع أو التعرف على ما لم يتم إيضاحه لهم من قبل عبر وسائل الإعلام أو مراكز التواصل الإجتماعي. دامت الندوة لأكثر من ساعتين ، أستحسن الحضور تنظيم الندوة مطالبين بتنظيم ندوات أخرى على نفس المستوى أو بأفضل منه.

سكرتارية اللجنة التنسيقية
للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا