مجتمع مدني

بيان المجلس العراقي للسلم والتضامن بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب

يعلن شعبنا.. مع شعوب العالم، تضامنه الانساني مع ضحايا التعذيب والمعاملة غير الإنسانية حسب ما جاء باتفاقية الامم المتحدة لمناهضة التعذيب التي أقرت بتاريخ 26/6/1987.. وتأتي هذه الاتفاقية امتثالا لإحكام المادة (5) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان والمادة (7) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
ان التعذيب وتعريض الاشخاص الى صنوف شتى من الالام الجسدية والنفسية بهدف نزع الاعترافات او اجبار حملة الرأي الاخر والفكر لتبديل قناعتهم او نمط حياتهم وثقافتهم.. وما يلاقيه اسرى الحروب والنزاعات المسلحة او المناهضين للاحتلال يعد تعدياً صارخاً للقيم الانسانية والسماوية وبالضد من التقدم الحضاري.
وإذ تواجه البلدان الخارجة من الانظمة الشمولية والدكتاتورية تحديات صعبة في مجال الحريات والحقوق، فأن من مستلزمات الانتقال السلس الى الديمقراطية يتطلب ارساء معايير العدالة والإنصاف وحكم القانون والشفافية والمسائلة وحق الوصول والحصول على المعلومات وتداولها، فضلاً عن تطبيق قاعدة عدم أفلات منتهكي حقوق الانسان من العقاب.
وإذ يتذكر قادة الرأي العام والفكر المناضلين من اجل الحرية والسلام معاناتهم ابان حكم الدكتاتورية في المعتقلات والسجون.. فأنهم يطالبون السلطات الثلاثة بارساء قواعد صحيحة وفق الدستور والقوانين النافذة، تضمن حصول المتهمين بقضايا جنائية أو ماسة بأمن الدولة على تحقيقات قضائية مستقلة ومحاكمات عادلة
المجلس العراقي للسلم والتضامن
25/6/2013