مجتمع مدني

اهالي ضحايا معسكر سبايكر يعتصمون امام مجلس النواب

مهدي محمد كريم
لم تمنع الوعود الحكومية والجلسة التي عقدها مجلس النواب، اهالي ضحايا قاعدة سبايكر من التجمع أمام مدخل مجلس النواب، والاعتصام للمطالبة بكشف مصير الضحايا الذين يعتقد أنهم تمت تصفيتهم على يد تنظيم داعش الإرهابي.
المعتصمون الذين منعوا دخول المسؤولين والموظفين في مجلس النواب من الدخول أو الخروج من المبنى، اثمر اعتصامهم عن توجيه لجنة من ١٥ نائبا لمقابلتهم وسماع مطالبهم.
المواطن ابو محمد من محافظة كربلاء اخ لثلاثة ضحايا يقول في حديث مع "طريق الشعب" التي كانت حاضرة في تجمع اهالي الضحايا، أنه "لحد يوم 12- 6 كنا على اتصال مع ابنائنا، حيث وضحوا لنا بأنهم متمتعين باجازة لمدة 15، يوم من قبل القادة الضباط وبعد وصولهم الى الشارع العام انقطعت الاتصالات معهم ولم نعرف مصيرهم لحد الآن".
ويضيف أبو محمد "نحن هنا معتصمون امام مجلس النواب ولن نسمح لأي شخص بالدخول او الخروج من المجلس الا بعد ان تتجاوب السلطة التشريعية معنا ومقابلتنا".
أما ام وليد من محافظة بابل تقول إن "ولدي اتصل بي وقال لي ان الضباط المسؤولين عنا هم من احتجزونا ولم يسمحوا لنا بالخروج، و انا هنا اطالب بابني من الحكومة و انا لا املك الا هو وثلاثة بنات".
الحاج ابو وليد يقول ان "ابن عمي رئيس اركان فرقة وقد وصل الى اهله قبل وصول الجنود من معسكر سبايكر الى الشارع العام، اي هرب قبل الجنود وتركوا ابناءنا لقمة سائغة للارهاب"، مردفا ان "القادة الامنيين هم من باع ابناءنا وتخلوا عن مسؤوليتهم تجاههم، نحن هنا باعتصمام مفتوح لحين وجود حل لمشكلتنا".
إلى ذلك، أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أن "المجلس متابع وباستمرار قضية معسكر سبايكر وضحاياه من خلال الاتصال بالقيادات الامنية وقيادة العمليات في صلاح الدين وبعض القادة الامنيين واللقاءات بهم للتوصل الى الاسباب التي دعت الى حصول مجزرة سبايكر".
واعلن الجبوري أنه "سوف نقوم بعقد جلسة علنية لمجلس النواب في الايام القادمة مع حضور ممثلين عن اهالي ضحايا سبايكر والقادة الامنيين وكشف الملابسات امام الشعب العراقي وبصورة علنية حتى تتوضح خفايا تلك المجزرة" وشدد رئيس مجلس النواب على "التعاون كبرلمان و اهالي الضحايا وتوضيح ملابسات الحادث لكشف اي الجهات التي كانت وراء تلك المجزرة المروعة".
من جهته، قال النائب عبد الكريم العبطان عن ائتلاف الوطنية، إن "هناك قضايا اخرى على مجلس النواب مناقشتها كونه ممثلا لجميع ابناء الشعب، و لاهمية الموضوع و من حق ان اي عراقي البحث عن ابنه وممتلكاته".
واضاف العبطان في حديث مع "طريق الشعب" أمس، انه "ليس من واجب مجلس النواب الكشف عن كافة القضايا، وخصوصا القضايا المتعلقة بالجانب الامني والعسكري، لان هناك مؤسسات مسؤولة ومختصة في هذا الجانب"، مشددا على "القيادة العامة للقوات المسلحة بالكشف عن طريقة قتل منتسبي سبايكر وما هي الطريقة التي قتلوا فيها، ومن هي الجهة التي قامت بهذا الفعل".
ولفت إلى أن "هناك طرقا يجب الأخذ بها، و هناك محاكم مدنية ، وعلى اهالي الضحايا المطالبة بتعويضات مادية عن طريقها ، و ايضا هناك محاكم عسكرية تستقصي عن المقصرين من القادة المقصرين في اداء واجبهم"، مطالبا من "القادة الميدانيين كشف الحقيقة وفي حال عدم الكشف وتوضيح ما حصل في معسكر سبايكر والمناطق الاخرى فاننا سوف نكشف كافة الامور المخفية ونضعها أمام الشعب العراقي".
بدوره، بين هلال السهلاني، النائب عن كتلة الاصلاح المنضوية في التحالف الوطني أنه "بعد ان علمنا بان هناك وقفة احتجاجية لاهالي ضحايا سبايكر امام بناية مجلس النواب واعتصامهم من اجل معرفة مصير ابنائهم، بادرنا نحن اعضاء مجلس النواب من كتل مختلفة وقابلنا المعتصمين واطلعنا على مطالبهم، ونحن بدورنا نقلنا تلك المطالبة الى هيئة الرئاسة والتي بادرت بتمثيل 15 شخصا منهم لمقابلة رئيس مجلس النواب داخل قبة البرلمان ومناقشة ما يدور من لغط وغموض حول مصير ابناءهم" .
وأضاف السهلاني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أنه "من الصعب توجيه اي اتهام إلى اية جهة، إلا بعد ان نتعرف على كافة التفاصيل، وفي حال وجود تقصير او تنصل من بعض القادة العسكريين سوف لن نتأخر باتخاذ العقوبات و توجيه السلطات القضائية لاجراء اللازم بحق المقصرين".