مجتمع مدني

حضور برلماني خجول أمام قضية إنسانية ضحيتها المئات

مهدي محمد كريم
لم تتوصل الجلسة التي عقدها مجلس النواب لمعرفة ملابسات "مجزرة" قاعدة سبايكر، إلى اي معلومات تكشف عن تفاصيل ما حدث ولا المسؤولين عن خروج المئات من جنود القاعدة إلى حتفهم.
وفيما كانت احاديث وزير الدفاع وكالة وبمعيته كبار الضباط ، متضاربة ولا توضح كيفية واسباب خروج هذا العدد الكبير من الجنود.
فيما طالب ذوو ضحايا مجزرة سبايكر، بإحالة المسؤولين المقصرين و"المتآمرين" من الضباط والمراتب الى المحاكم العسكرية، مستغربين سكوت وزير الدفاع وكالة والقائد العام للقوات المسلحة عن المجزرة .
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الاربعاء، قال النائب عن كتلة المواطن هاشم الموسوي ان "على القادة الامنيين تبيان الحقيقة للشعب امام ممثليه، ابتداءً من القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع وهم امام مسؤولية كشف الحقيقة لجريمة بشعة والتي تحسب من ضمن جرائم الابادة الجماعية".
وأضاف الموسوي ان "ما طرحه القادة الامنيون لا يشفي غليل اهالي الضحايا من خلال كلمات تطييب الخواطر والكلام الجميل، وهذا مما اثار حفيظة الاهالي الحاضرين داخل جلسة مجلس النواب".
وبين أن "ممثلي الشعب لن يقفوا مكتوفي الايدي امام ما صرح به القادة الامنيون في الجلسة، وان مغادرة علي الفريجي قاعة المجلس هو خروج غير مبرر وقد يعطي اشارة سلبية حول ما دار من احداث في سبايكر".
بدوره، قال النائب حسن توران ان "الارهاب يستهدف جميع فئات الشعب، وان قضية سبايكر هي قضية تستهدف القوة العسكرية العراقية دون تحديد الجهة او الطائفة"، لافتا إلى أن "حضور النواب كان من المفترض ان يكون كاملا ومن غير نقص لانها قضية الشعب وليست قضية حزبية او قومية".
وأشار توران في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى ان "حضور جميع الكتل السياسية الى جلسة اليوم هو دليل الرفض السياسي ومن كافة الفئات لاعمال الجهات الارها بية التي تستهدف الشعب"، منبها إلى أن "إرجاء جلسة اليوم 30 دقيقة من قبل هيئة الرئاسة هي حالة طبيعية وذلك لتصاعد التهييج العاطفي لدى اهالي الضحايا وكثرة المداخلات من الحاضرين أربك بعض الشيء هدوء الجلسة وان إرجاءها جاء لتهدئة النفوس والعودة مرة اخرى لاستكمال النقاش".
من جهتها، بينت اشواق الجاف النائبة عن التحالف الكردستاني، ان "عدم حضور جميع اعضاء مجلس النواب للجلسة بعود إلى تقصير هيئة رئاسة المجلس، وانا شخصيا حتى ساعة متأخرة من ليلة امس (الأول) كنت متابعة للموقع الرسمي لمجلس النواب لمعرفة وجود جلسة لهذا اليوم من عدمها وحتى صباح هذا اليوم (أمس) بلغت بان المجلس سوف يعقد جلسة خاصة بقضية سبايكر".
ورأت الجاف في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "تضارب الاخبار ما بين المواقع الاخبارية قد يكون سببا لعدم حضور النواب المتغيبين وان الموقع الرسمي حدد صباح هذا اليوم موعدا لعقد الجلسة".
وبينت الجاف أنه "من خلال طرح القادة الامنيين قضية سبايكر لم نتوصل الى اية حقائق تذكر للتوصل الى الجهة التي كانت وراء هذه القضية والتي تعاونت مع داعش بارتكابها".
إلى ذلك، ذكر بيان ذوي الضحايا الذي أُلقي في مجلس النواب وتابعته "طريق الشعب"، ان "الجريمة تعد نكسة للضمير الانساني، ونهيب بتقديم الضباط وآمري السرايا والافواج الذين انسحبوا قبل وقوع الجريمة، رغم انه كان الإنذار وقتها 100%، إبان سقوط الموصل، الى المحكمة العسكرية".
واضاف البيان "تم استدعاء الجنود بذريعة نقلهم الى قاعدة التاجي وبعد خروجهم طلب منهم ارتداء الزي المدني وترك الاسلحة، كما ابلغوا بانه قد تم الاتفاق مع العشائر على حمايتهم وتم اخراجهم قهرا من المعسكر ".
ودان ذوو الضحايا "سكوت وزير الدفاع وكالة، والقائد العام للقوات المسلحة عن الجريمة وهذا ان دل على شيء فانه يدل على ان الجريمة اكبر من المتوقع"، مطالبين بـ"تحرير الجنود المحتجزين لدى العشائر وتسليم رفات الشهداء منهم".
ودعا البيان الى جعل جلسة التحقيق علنية"، مشيرا الى ان "الدماء التي سالت لن تترك وليعلم الجميع بان القصاص بانتظارهم".
وبدأ مجلس النواب بوقت سابق من اليوم الأربعاء، جلسته الاستثنائية بحضور 182 نائبا، بحضور زير الدفاع وكالة سعدون الدليمي وعدد من القادة الامنيين وعدد من ممثلي ذوي الضحايا .
يذكر ان جريمة مجزرة سبايكر التي راح ضحيتها 1700 شخص هزت الشارع السياسي والعراقي، واثارت حفيظة ذوي الضحايا الذين اقتحموا مبنى مجلس النواب امس الثلاثاء بعد تظاهرهم امام المقر احتجاجا على عدم الكشف عن مرتكبي هذه المجزرة وملابسات الحادث.
وقررت رئاسة مجلس النواب، أمس الاربعاء، رفع الجلسة الطارئة إلى يوم السبت المقبل، فيما شهدت الجلسة استضافة وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي والمتحدث باسم الوزارة الفريق محمد العسكري والمتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا وقادة امنيين ودراسة تشكيل لجنتين للتحقيق في قضية حادثة سبايكر.
وقال مصدر برلماني إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قرر رفع الجلسة الطارئة التي عقدت، اليوم، لمناقشة قضية حادثة سبايكر على ان تعقد، يوم السبت المقبل".
والمتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا وقائد عمليات صلاح الدين