مجتمع مدني

رابطة المرأة العراقية تشارك في المؤتمر الوطني التاسع لشبكة النساء العراقيات

تقرير- انتصار الميالي

تحت شعار ( النساء صانعات السلام ) انعقد المؤتمر الوطني التاسع لشبكة النساء العراقيات في 13 تشرين الثاني 2014 على قاعة سمير اميس في فندق ( الشيراتون ) ببغداد وبحضور نسوي مميز ومن كافة المحافظات العراقية.
ويتزامن انعقاد المؤتمر التاسع للشبكة مع الاحتفال السنوي بقرار مجلس الامن 1325 ومايحمله من مؤشرات هامة في وضع النساء العراقيات في ظل الصراعات المسلحة وطموحاتهن المستقبلية، كما يقترب انعقاد المؤتمر من حملة 16 يوماً الدولية السنوية لمناهضة العنف ضد المرأة من 25 تشرين الثاني لغاية 10 كانون الاول 2014.
تضمنت جلسة افتتاح المؤتمر النشيد الوطني وعدد من الكلمات وفقرة خصصت لتكريم عدد من النساء الناشطات في مواقف مختلفة لهن وفقرة فنية للطفلة روان سالم.
المؤتمر ناقش عدة محاور جرى التداول فيها عبر مجاميع للعمل هي :
1- محور تأثير ارهاب داعش على المرأة العراقية - وتفرع عنه :
* ممارسات داعش الارهابية ضد النساء جريمة ضد الانسانية.
* اوضاع النزحات واحتياجاتهن.
2- محور المرأة والعدالة - والذي ركز على :
* الزواج القسري : الزواج المبكر والزواج خارج المحكمة , الزواج المؤقت , متعدد الزوجات
* العنف الجنسي , بما في ذلك ما يسمى بجرائم الشرف والاغتصاب وختان الاناث.
* اصدار التشريعات وتطبيقها, مع الاخذ بعين الاعتبار ما ورد في تقرير الظل لسيداو والملاحظات والتوصيات الختامية للجنة السيداو.
* تطوير آليات التنسيق بين مراكز الاستماع والدعم القانوني والارشاد الاسري على عموم العراق.
3- محور المرأة في مواقع صنع القرار – وناقش المحور القضايا التالية:
* تطوير مشاركة النساء في مجلس النواب.
* التزام الحكومة بتطبيق الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالمرأة.
* النساء في المفوضيات المستقلة.
* تعزيز مشاركة النساء في الاحزاب السياسية وفي النقابات والاتحادات المهنية
4- محور دور النساء في بناء السلام والأمن – والذي استعرض ورقتان للعمل :
* عرض موجز لتوجهات ومحاور الخطة الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن 1325
* اليات التنسيق بين المنظمات غير الحكومية لتعزيز المشاركة النسوية في تحقيق الامن والسلام وثقافة اللاعنف والتسامح.
هذا وأكد المؤتمر على التوصية 12 الصادرة عن لجنة سيداو حول تقرير العراق والصادرة في اذار 2014 والتي حثت الدولة الطرف على ان تكفل مشاركة المرأة بصورة فعالة ومجدية في عمليات صنع القرار داخل لجان المصالحة الوطنية، وتهيب الدولة الطرف ان تحدد اطارا زمنيا واضحا للانتهاء من وضع مشروع خطة العمل الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن رقم 1325 لسنة 2000 وبالتعاون مع اقليم كردستان وممثلي المنظمات النسائية.
وفي الوقت الذي تسجل فيه انعقاد مثل هذه المؤتمرات أهمية كبيرة لتزامنها مع التحدي الكبير الذي يخوضه العراق ونزف الدماء المستمر واحتلال الإرهاب لأراضينا مع عودة نشاط الميليشيات وانتشار التطرف في أنحاء البلاد فضلاً عن الفساد الإداري والمالي، تسعى النساء العراقيات للتركيز على دور الحكومة في تنفيذ الخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن الذي يتعلق بحق المرأة بالمشاركة الى جانب الحماية والوقاية ، في مرحلة شهدت الكثير من الحالات المأساوية التي تعرضت لها النساء في العراق كالتعذيب والخطف والاغتصاب والاعتقالات.
بينما أكدن اخريات على أهمية أن يكون للمرأة العراقية الآن دور فعال في إيقاف العنف في العراق، فيما انتقدن من جانب أخر التواجد الشكلي للمرأة في الكثير من المواقع وضعف التمثيل النسوي للمرأة في الحكومة الحالية وان وزارة الدولة لشؤون المرأة غير كافية لحل المشاكل التي تتعرض لها النساء والتحديات الصعبة وأهمها الفقر والتعليم والبطالة والترمل وفقدان المعيل بسبب الأحداث الأمنية، إضافة الى العنف الأسري وجرائم الاعتداء وغياب الاجراءات القانونية الرادعة.
هذا واختتم المؤتمر اعماله بأقرار أوراق العمل والتوصيات التي خرجت بها محاور المؤتمر الموجهة الى مؤسسات الدولة والجهات ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاعلامية ووكالات الامم المتحدة والمجتمع الدولي، علماً ان أغلب المقررات كن من العناصر الشابة والواعدة وبهذا تكون اللقطة الاجمل في المؤتمر.
يذكر ان مجموعة من الفعاليات المتنوعة اقيمت على هامش المؤتمر مثل معرض ساطعات في سماء العراق لرابطة المرأة العراقية والذي سلط الضوء على ابرز الاسماء اللامعة في تاريخ الحركة النسوية ومعرض للاعمال اليدوية والفنية للفنانة نضال شعوني ومعرض الشاهدة الصامتة لمراكز الاستماع والارشاد التابعة لجمعية الامل العراقية.