مجتمع مدني

استطلاع: 67 في المئة يريدون "سانت ليغو"

بغداد – طريق الشعب
طالب النائب المستقل منصور التميمي، أمس الثلاثاء، باعتماد نظام (سانت ليغو) في الانتخابات البرلمانية المقبلة، ووصفه بـ"الجيد". فيما انتقد دعوات بعض الكتل السياسية لإعداد القانون وفقا للقائمة المغلقة.
وقال التميمي في بيان له إن "بعض الكتل السياسية تبحث على مصالحها الفئوية والسياسية، وكل واحد منهم يحاول أن يجعل قانون الانتخابات بالطريقة التي تخدمه"، مبينا أن "الكتل الكبيرة بعدما أثبتت بأن جميع شخصياتها الحزبية الكبيرة أفلست في الانتخابات، وتقدمت شخصيات مستقلة لا تمثل التوجهات الحزبية، أرادت أن تعد قانوناً من أجل مصالح شخصياتها". ودعا التميمي إلى "اعتماد مبدأ قانون (سانت ليغو) لانتخابات مجلس النواب، لكي يفسح الباب أمام الجميع للمشاركة في الانتخابات".
وكان القيادي في ائتلاف دولة القانون حيدر العبادي انتقد، يوم أمس الأول، نظام (سانت ليغو) الذي اعتمد في انتخابات مجالس المحافظات السابقة، ووصفه بـ"غير العادل". وفيما رفض اعتماد نظام القائمة المغلقة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، دعا إلى التصويت على نظام القائمة المفتوحة داخل مجلس النواب وبصورة علنية. وفي الوقت الذي تتجادل فيه الكتل السياسية في العراق بشأن تكريس النظام الانتخابي لمجلس النواب، فان استطلاعا لوكالة "المسلة" بيّن ان 67 في المئة من المشاركين ابدوا اعتراضهم على العودة إلى نظام القائمة المغلقة وص?توا لصالح بقاء القائمة المفتوحة، كذلك الإبقاء على (سانت ليغو) في حساب الأصوات. فيما بيّن 28 من المشاركين ابدوا رغبتهم في العودة الى القائمة المغلقة وكذلك عدم الابقاء على نظام (سانت ليغو). وعلى نفس الصعيد، حذر النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي، الاثنين، من "خطورة اعتماد نظام القائمة المغلقة في الانتخابات التشريعية المقبلة"، معتبراً أن "اعتماد هذا النظام هو نهاية للعملية السياسية". وقال الزوبعي في حديث الى "المسلة" ان "اعتماد نظام القائمة المغلقة هو نهاية العملية السياسية والأجدر بالسياسيين احترام رأي ?لشعب العراقي"، مبيناً أن "نظام القائمة المغلقة مصادرة لحقوق ورأي الشعب العراقي، وسيكون ولاء النواب لهذه القوائم بعيداً عن المصلحة العليا للبلاد"، مطالباً بـ"حملة كبيرة ضد هذا المشروع". وبخصوص نظام (سانت ليغو) الانتخابي قال الزوبعي ان "هذا النظام أطاح بالكتل الكبيرة، وأبرز قوائم صغيرة وهذه بداية صحيحة في طريق المعارضة"، موضحاً "انا مع القائمة المفتوحة والدوائر متعددة".