مجتمع مدني

عمال "التمويل الذاتي" يواصلون الاحتجاج و"نقابات عمال العراق" يؤكد: مستمرون بالضغط / مهدي محمد كريم

يواصل عمال شركات التمويل الذاتي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، تظاهراتهم للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة. وفيما أكد اتحاد نقابات عمال العراق، مواصلة الاحتجاجات حتى تلبية كافة مطالب العمال، أكد نائب في لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، مساندة لجنته للعمال والعمل معهم لتحقيق أهدافهم.
وشهدت محافظة بابل يوم أمس، تظاهرة للعشرات من منتسبي معمل نسيج الحلة والأسواق المركزية، للمطالبة بإنصافهم وتحقيق العدالة وصرف رواتبهم المتأخرة.
وقال احد المتظاهرين، ويدعى كريم عبيد الجبوري لوكالة (أين) ان "عمال وموظفي نسيج الحلة بكافة أقسامه مازالوا يتظاهرون دون استجابة إلى المطالب الدستورية والشرعية"، مبينا أن "عوائلنا تواجه صعوبات كبيرة ولدينا ابناء في المدارس..".
واضاف ان "اغلب الموظفين لم يتسلموا رواتبهم والعمل لم يتلكأ حيث انهم يواصلون عملهم بمثابرة ودون توقف لكن تهميش واهمال الوزارة لموظفيها وعمالها يعني الكثير وعلى مجلس النواب ورئاسة الوزراء ان تتكفل هذا الموضوع وترد لنا حقوقنا الضائعة".
وهدد المتظاهرون بالاعتصام بعد الانتهاء من الزيارة الاربعينية وقطع مداخل الطرق ما لم تستجب الحكومة الاتحادية لمطالبهم.
من جانبه، أكد هادي علي لفته نائب رئيس اتحاد نقابات عمال العراق، استمرار التظاهرات والاحتجاجات التي "لن تتوقف إلا في حال تلبية كافة مطالبنا، وصرف رواتب العمال التي قطعت عنهم لمدة أربعة أشهر".
وقال لفته في تصريح لـ"طريق الشعب" أن الاتحاد مستمر في العمل مع كافة الجهات والضغط على المؤسسات الرسمية المعنية لتنفيذ المطالب.
أما عرفات مصطفى عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، فقد أكد مساندة لجنته للعمال ومطالبهم.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني لـ"طريق الشعب" أن لجنته لم تتابع الموضوع، بسبب تأخر انتخاب رئيسها ونائبه ومقرر اللجنة، وبالتالي تأخرت اجتماعاتها الرسمية.
وعبر مصطفى عن استعداد لجنته لاستقبال ممثلين عن العمال واللقاء بهم، ودراسة مطالبهم والعمل على تحقيقها، مشيراً إلى أن تأخر الموازنة أضاع حقوقا كثيرة لفئات وطبقات مختلفة من الشعب العراقي.