مجتمع مدني

ذكرى التأسيس .. في احتفال شيوعيي الديوانية

الديوانية -عادل الزيادي
غصت قاعة الحرية عصر الجمعة (3 نيسان الجاري) بحشد غفير من الشيوعيين وأصدقائهم وعوائلهم وضيوف اعزاء حلوا مهنئين بالمناسبة بعدما ازدانت قاعة الحفل بشموع الميلاد والاعلام العراقية ورايات الحزب وقد طغت على الحضور امارات الفرح والبهجة بهذه الذكرى , كما حضرت الحفل وفود رسمية للمشاركة بذكرى التأسيس. ابتدا الحفل بعزف النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت تكريماً لشهداء الحزب والحركة الوطنية ثم كانت لمنظمة الحزب في الديوانية كلمة القاها الرفيق علي جواد جاء فيها : ان تاريخ الشيوعيين المستمر حتى اللحظة بالعطاء والنضال المتفاني من اجل الشعب وال?طن اثار حفيظة وحقد الطغاة لانهم تيقنوا في الحزب الشيوعي مصدر خطر يهدد مصالحهم الطبقية والسياسية وقد تعرض رفاق الحزب ومن كل اطيافه الى شتى انواع التعذيب والسجون والملاحقات ولكن جميع من نصب العداء للحزب ذهب الى مزابل التاريخ وبقي الحزب سنديانة حمراء سامقة, وكانت هناك مساهمة لرابطة المرأة والتنظيم النسوي في الديوانية حيث اشتركن بفعالية شعبية ساهم فيها النساء والاطفال وهم حاملون شموع الميلاد من داخل القاعة الى منصة المسرح وقطع الحلوى تتناثر من بين ايديهن على الحضور، والزغاريد تملا قاعة الحفل ممزوجة مع الاغاني ?لوطنية ورايات الحزب ترفرف عاليا. انها بحق فعالية شدت الحضور واعلنت عن الطعم الخاص لذكرى التأسيس. كما شارك السيد محافظ الديوانية الدكتور عمار المدني بتهنئة وكلمة القاها في الحفل الكبير اشاد فيها بدور الشيوعيين في تعزيز العملية السياسية وحرصهم على تبني المواقف الوطنية بعيدا عن المصالح الذاتية كما تحدث عن عمق السنين التي امضاها الحزب عبر نضاله وصموده لعقود من الزمن, وقال ازاء هذا لابد من وقفة احترام لهذا التاريخ العريق , كما عرج على قافلة الشهداء الذين رووا بدمائهم ارض العراق. وبعدها كانت كلمة الدكتور علي فو?ي زيدان معاون رئيس مجلس المحافظة جاء فيها : ان اهمية الشيوعيين تكمن في وطنيتهم واخلاصهم لشعبهم والوقوف ضد كل ما يسيء الى مصالح شعبنا وينتقص من مقدراته. واشار الى اننا فخورون بهذا التاريخ ومن حق الاحزاب الاخرى ان تنهل من تجربته النضالية ولاسيما نحن قد خضنا تجربة انتخابية سابقة معه وفي قائمة مشتركة . وكان ايضا من بين الحضور ممثل السيد رئيس مجلس المحافظة الدكتور فراس الموح مهنئا بذكرى الميلاد .
وكان لفقرة الاغاني الوطنية التي ادتها فرقة الفنان عادل الهلالي صدى كبير بين اوساط الحضور والذي صفق لها وتناغم معها (امنه وابونه الوطن / لو ضاع كلنه انضيع / والعنده غيره ويحب / حب الوطن مايبيع) كما ساهمت اللجنة الثقافية / اتحاد الشبيبة الديمقراطي  فرع الديوانية بعرض مسرحي من تاليف الفنان الشاب امير حبيب الحسناوي بعنوان  المواطنة ، وهي بمثابة تسليط الضوء على الواقع الذي يعيشه الشباب وغياب فرص العمل وعدم استثمار طاقاتهم لخدمة الوطن , ومعالجات لهذه المشاكل كما يرونها ... واستمع الحفل الى كلمة التيار الديمق?اطي التي القاها الاستاذ صادق جعفر الرازقي مؤكدا فيها على ضرورة تعاون جميع القوى الخيرة لاستكمال المعركة ضد داعش والارهاب وطردهم من اراضينا , واشار الى التارخ النضالي للحزب وعده عميد الحركة الوطنية العراقية .
وحضرت القصائد الشعرية وتغنت بحب الحزب والوطن وبتاريخه وعراقيته. الشعراء الذين انشدوا هم: قاسم شاتي  الاستاذ حمزة خطار  هاتف العذاري  جواد الشرهاني وهوسات من الشاعر ابراهيم حبيب
ووردت الى الحفل برقيات تهنئة من اتحاد الادباء والكتاب، الصابئة المندائية، رابطة اصدقاء الكتاب، حملة مستمرون في الديوانية، اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين، جمعية الخطاطين العراقيين، مختار حي الزعيم، البيت الثقافي في الشامية، اتحاد الطلبة العام، رابطة الطلبة الجامعيين في الشامية، اعلام فوج الطواريء، اتحاد الصحفيين العراقيين، وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في الحفل من قبل الرفيق جهاد جليل عضو اللجنة المركزية للحزب، والرفيق حمزة سوادي سكرتير المحلية والرفيق مالك البرقعاوي نائب سكرتير ا?محلية.