مجتمع مدني

اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة تصادق على نظامها الداخلي


عقدت اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن اجتماعها الدوري الاعتيادي يوم السبت 30 / 5 / 2015 في مقرها ببغداد . بحضور ممثلي شركات ( نصر العامة ، الصناعات القطنية ، صناعة البطاريات ، منتوجات الالبان ، التحدي العامة ، الاخاء العامة ، الشهيد العامة ، النعمان العامة ، الصناعات الجلدية ، الزوراء العامة ، الصناعات الكهربائية ، صلاح الدين العامة ، ابن الوليد العامة ، بدر العامة ، الطارق العامة ، النهروان العامة ، المنصور العامة ، الصناعات الميكانيكية ، الزيوت النباتية ، الكرامة العامة ، الرش?د العامة ، ابن سينا العامة ، الاسمنت الشمالية ، الاسمدة الشمالية ، ادوية نينوى ، الاتحاد العام لنقابات عمال العراق ) . وناقشت اللجنة القضايا المتعلقة بعملها والمراجعات الرسمية للمطالبة بالحقوق المالية المشروعة التي لم يتم صرفها حتى الان من قبل وزارة المالية لشهري كانون أول من عام 2014 وشهر ايار لعام 2015 . كما صادق ممثلو الشركات بالاجماع على النظام الداخلي للجنة التنسيقية بعد اجراء بعض التعديلات عليه .
ورفعت اللجنة التنسيقية العليا مذكرة للسيد رئيس الوزراء تطالب فيها بتدخله لاطلاق الرواتب والمستحقات المالية المتأخرة وفيما يلي نص المذكرة:
السيد رئيس الوزراء المحترم
نرجو من سيادتكم التدخل الفوري لإطلاق رواتب شركات وزارة الصناعة والمعادن التي تعاني العراقيل المتعمدة في وزارة المالية والإدارة العامة لمصرف الرافدين . علماً أن مجلس الوزراء الموقر قد أصدر عدة قرارات بإطلاق الرواتب منها القرار ( 74 ) في شباط 2015 وما سبقه وقانون الموازنة لسنة 2015 الذي تضمن رواتب شركات التمويل الذاتي ، إلا أن هناك تأخيرا متعمدا في إطلاق هذه الرواتب من قبل وزارة المالية ومصرف الرافدين. وبالرغم من متابعتنا وضغطنا إلا أنه لم تصرف رواتب الأشهر 11 و 12 لسنة 2014 و الأشهر 3 و 4 و 5 لسنة 2015 ما ا?ى إلى حدوث تذمر وغليان لمنتسبي هذه الشركات وهم يضغطون علينا للخروج بتظاهرات سلمية للمطالبة بحقوقهم ، ونظراً للظروف الحالية التي يمر بها بلدنا نقوم بالتهدئة والتريث في القيام بأي تظاهر سلمي . لكن مع استمرار التعنت والمماطلة فأنه سيأتي يوم لن نستطيع ان نسيطر على الناس لان الأمر متعلق بمعيشتهم وأرزاق اطفالهم ما أدى بعدد من هؤلاء الموظفين إلى الاستجداء في الشوارع وقسم منهم قد اصيبوا بجلطات دموية نتيجة الضغوط المالية التي يتعرضون لها ، وقد قال أمير المؤمنين (النفس اذا أحرزت قوتها أطمأنت) .
سيادة رئيس الوزراء المحترم
لقد كان بودنا ان نتقدم لكم بطلب تفعيل الصناعة وإعادتها إلى سابق عهدها وأكثر ، علماً أن شركاتنا كانت تمول ميزانية الدولة سابقاً ولدينا من الخبرات والكفاءات التي تضاهي الدول الغربية بل وتتفوق عليها حيث نجحت في كثير من الامور المعقدة ومنها نقل التكنلوجيا وتطويعها ونحن الان و بإمكاناتنا نجحنا في حل الكثير من المعضلات في الصناعة لكن مصيبة الفساد الاداري وشراء المناصب وانقطاع الكهرباء وسياسة اغراق الاسواق العراقية التي تتبعها الشركات الاجنبية والرشاوي وغيرها من الامور جعلت منتوجاتنا تتكدس في مخازن الشركات . ان ب?مكان شركاتنا رفد المجهود الحربي بالكثير من الأسلحة والأعتدة التي توفر العملة الصعبة والتي تمكن دولتنا من التخلص من الكثير من الشروط المفروضة من الدول التي تبيع السلاح حيث لدينا من الخبرات التي بإمكانها صنع وتطوير اي سلاح عن طريق الهندسة العكسية وان كثير من دول العالم تمول نفسها عن طريق القيمة المضافة .
لذا نرجو من سيادتكم التدخل الفوري لاطلاق رواتب الموظفين في هذه الشركات لانه اذا جائع او مات موظف بسبب ذلك فأنتم من يسأل عنه أمام الله .
اللجنة التنسيقية العليا لمنتسبي شركات الصناعة والمعادن