مجتمع مدني

بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

اتحاد الطلبة العام يجدد مطالبته بتوزيع منح الطلبة :

عقدت اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق اجتماعها الاعتيادي يوم الجمعة الموافق 26 تموز الجاري، في مقر الاتحاد ببغداد. وبحث الاجتماع جملة من القضايا الطلابية على صعيد التربية والتعليم وكذلك الأوضاع الداخلية للاتحاد والتحضيرات الجارية لعقد المؤتمر العام التاسع، إضافة إلى مشاركة الاتحاد في مهرجان الشبيبة العالمي المزمع إقامته في جمهورية الاكوادور نهاية العام الحالي، ومشاركة الاتحاد في المنتدى الاجتماعي العراقي نهاية شهر أيلول المقبل في بغداد.

في بداية الاجتماع وجه الاتحاد لجميع الزميلات والزملاء المتفوقين في امتحانات نهاية العام الدراسي أطيب التهاني، متمنياً أن يكون النجاح حليف الجميع في السنوات المقبلة. وطالب المجتمعون بتوفير كافة المستلزمات لغرض قبول الطلبة المتخرجين من المرحلة الاعدادية، في الجامعات والمعاهد التي يرغبون بها، وفق معدلاتهم، اضافة الى تكريم الطلبة المتفوقين. واشار الاجتماع الى وجود جهود مميزة قام بها مختلف رؤساء الجامعات والمسؤولين في وزارتي التعليم والتربية .

واكد الاتحاد على ضرورة اعادة النظر بقرار منع العمل الطلابي المهني داخل المرافق الدراسية عن طريق عقد اللقاءات والمشاورات بين المنظمات الطلابية ووزارتي التربية والتعليم العالي بالإضافة إلى اللجان المختلفة في البرلمان ومجالس المحافظات. وجدد المجتمعون مطالبتهم بتوفير المنح الطلابية في موازنة الدولة لعام 2014 بعد تخلف وزارة المالية عن تسديد هذه المنح خلال العام المنتهي، واتخذ الاجتماع قراراً بإقامة حملة لجمع تواقيع الطلبة بمشاركة مختلف الاتحادات والمنظمات الطلابية توجه إلى البرلمان والحكومة لتضمين الموازنة منح الطلبة.

وعد الاجتماع استمرار تجاهل المطالب الطلابية من قبل الجهات المعنية المتعلقة بالحريات الطلابية وتحسين مستوى الاقسام الداخلية لعدد من الجامعات واستمرار المناهج الدراسية القديمة وارتفاع الاجور الدراسية الحكومية والاهلية وتفشي ظاهرة فتح المدارس والكليات الاهلية غير المعترف بها، عدها جهل حقيقي بالقضايا المهمة وتجرد من المسؤولية تجاه شريحة الطلبة.

وطالب الاتحاد في اجتماعه بضرورة ان يكون هناك دور اكبر للجان التربية والتعليم في مجلسي النواب والمحافظات ومراقبة اداء الوزارتين مع ضرورة اشراك القوى والمنظمات الطلابية في اتخاذ القرارات المهمة، وجدد الاجتماع مطالبته بمراقبة أداء الكليات والمدارس الاهلية وتقنين الاجور الدراسية، وكذلك طالب الاجتماع بأهمية ايجا الية جديدة رصينة لعدم تسرب الأسئلة نهاية كل عام دراسي مع اهمية مراعاة توفير كل المستلزمات اللوجستية المناسبة لضمان سير الامتحانات بصورة افضل.

وفي محور آخر بحث الاجتماع الاوضاع الداخلية للاتحاد والتحضيرات الجارية لعقد المؤتمر العام التاسع بعد اكمال كل المستلزمات وعقد الكونفرسات في كل الفروع. واتخذ الاجتماع بهذا الشأن عدد من القرارات المتعلقة بفتح النقاشات الموسعة لورقة الواقع الطلابي التي ستعدها اللجنة التحضيرية للمؤتمر بالاضافة الى النظام الداخلي وتحديد عدد مندوبي المؤتمر والمراقبين. وبحث الاجتماع ايضاً مشاركة الاتحاد في مهرجان الشبيبة الديمقراطي العالمي "وفدي" الذي سيعقد نهاية العام الجاري في جمهورية الاكوادور وأتخذ الاجتماع قراراً بتشكيل لجنة تحضيرية مكونة من اتحاد الطلبة العام واتحاد الشبيبة الديمقراطي على ان تتوسع اللجنة باقامة الاتصالات مع المنظمات والاتحادات الشبابية والطلابية الديمقراطية بمختلف محافظات العراق واقليم كردستان. وتطرق الاجتماع الى ضرورة المشاركة الفعالية في فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي المزمع عقده في بغداد نهاية الشهر التاسع المقبل وتم تحديد عدد من الفعاليات الخاصة بالاتحاد. وفي ختام الاجتماع ثمن الحاضرون دور الفروع واللجان الاتحادية المتفوقة في مجال الدفاع عن قضايا الطلبة ومشاكلهم

اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراق بغداد- نهاية شهر تموز