مجتمع مدني

رابطة المرأة العراقية تشارك في مشروع ( الحد من التمييز والعنف ضد المرأة ) وفي اجتماع الشبكة العراقية للقرار 1325 وفي ورشة اعداد المدافعين والتخطيط لحملات المدافعة

انتصار الميالي
شاركت رابطة المرأة العراقية ضمن اللجنة التشريعية في مشروع ( الحد من التمييز والعنف ضد المرأة ) الذي تبنته جمعية نساء بغداد خلال العام 2015 ، حيث عقدت اللجنة اجتماعها الاول في 23 آب 2015 في مقر الجمعية، وبحضور ممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من المختصين القانونيين لمناقشة الوثيقة التي جرى التركيز فيها على العقبات والثغرات الموجودة في القوانين والتشريعات العراقية التي تميز وتنتهك حقوق المرأة في قانون الاحوال الشخصية العراقي ، كما تم الاطلاع على قانون الاحوال الشخصية المعدل في اقليم كردستان والاستفادة من بعض الايجابيات فيه لتقديم التوصيات والتعديلات المقترحة.
هذا ويعتبر الهدف العام للمشروع هو الحد من التمييز والعنف ضد المرأة في العراق من خلال تطبيق خطط العمل الوطنية التي سبق أعتمادها، والعمل من خلالها على خلق حوار بين المجتمع المدني وممثلي الحكومة بغية صياغة توصيات محددة لتعديل نصوص التشريعات المجحفة بحقوق المرأة وصولآ الى صياغة تشريعات عادلة ، هذا وستعتمد هذه الوثيقة على حملات مدافعة لاحقة كخطوة فعلية للنهوض بواقع المرأة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع الشبكة العراقية للقرار 1325
شاركت رابطة المرأة العراقية في اجتماع مجلس ادارة الشبكة العراقية للقرار 1325 الذي استضافه مركز سوا بغداد المجتمعي والذي عقد في مقر معهد المرأة القيادية في 20 آب 2015 وكرس الاجتماع لغرض مناقشة تطوير عمل الشبكة العراقية والتزاماتها . وامكانية توسيع قاعدة عضوية الشبكة العراقية للقرار 1325 في عموم العراق , حيث خرج الاجتماع بألاتفاق على ضرورة توسيع قاعدة الشبكة وخصوصاً في المحافظات التي لا يوجد تمثيل للشبكة فيها , وكذلك مناقشة متابعة آلية تنفيذ خطة الطوارئ وسبل تمويلها.
يذكر ان مركز سوا – بغداد المجتمعي هو احد مراكز سوا الموزعة في ثلاثة عشر محافظة والتي تهدف جميعها الى توفير المكان الذي تستطيع فيه الجهات الفاعلة في المجتمع المدني ( الرسمية وغير الرسمية ) من الوصول الى المساعدة التقنية والى مصادر المعلومات والتواصل مع ألآخرين والعمل معا على القضايا ذات ألاهتمام المشترك والحرص على مصلحة المجتمع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورشة اعداد المدافعين والتخطيط لحملات المدافعة
شاركت رابطة المرأة العراقية مع مجموعة من ممثلي منظمات المجتمع المدني من المحافظات الوسطى والجنوبية في الورشة التدريبية التي اقامها معهد صحافة الحرب والسلام في بغداد للفترة 12– 16 آب 2015 لأعداد المدافعين والتخطيط لحملات المدافعة.
هذا وتضمنت منهجية التدريب التي قدمها المدرب حسن وهاب العصف الذهني والتعليم الثنائي ودراسة الحالات مع لعب الادوار ومجاميع العمل المركزة والتعلم بالامثلة.
يذكر ان التدريب يهدف الى تعبئة المشاركات والمشاركين بالمهارات اللازمة لكتابة خطة مشروع مدافعة والقدرة على تحديد قضية المدافعة وفق الموارد المتاحة واولويات المجتمع، بالاضافة الى فهم معنى المدافعة واكتشاف دورها في التأثير على السياسات الحكومية وترجمة ذلك الى واقع وخدمات.
كما تضمن البرنامج التدريبي كيفية استخدام حملات المدافعة في اقناع صانعي القرار للقيام بخطوات جادة لتحقيق التغيير المطلوب، والية تطوير خطة تنفيذ حملات المدافعة وفهم الانشطة الاستراتيجية للقيام بحملات مدافعة ومراقبتها وتقييم الاداء.
هذا واختتمت الدورة التدريبية برنامجها بمحاضرة حول التطرف للدكتور هشام الهاشمي.