مجتمع مدني

اجتماع تحالف تنفيذ القرار 1325 حول خطة الطوارئ ووزارة الدولة لشؤون المرأة / انتصار الميالي

عقد تحالف تنفيذ القرار 1325 اجتماعا خاصا صباح السبت 29 آب 2015 في مقر معهد المرأة القيادية وبدعم من مركز سوا ، حول حزمة الاصلاحات ومتابعة المستجدات بعد الغاء وزارة الدولة لشؤون المرأة والشريك الاساسي في متابعة تنفيذ خطة الطوارئ المتعلقة بالقرار 1325 حيث شارك في الاجتماع ممثلي المنظمات الاعضاء في التحالف من بغداد والمحافظات.
هذا وتداول المجتمعين المستجدات التي جرت بعد حزمة الاصلاحات الحكومية والتشريعية والتي على ضوئها تم الغاء وزارة الدولة لشؤون المرأة والتي تعد الشريك الاساسي في تنفيذ خطة الطوارئ التي هي جزءا لاينفصل عن الخطة الوطنية لتنفيذ القرار 1325،وتعد خطة الطوارئ التي اقرها مجلس الوزراء في اواخر ايار 2015 الماضي من الخطط التي تعمل على معالجة اوضاع النساء والفتيات النازحات من ضحايا النزاعات ما بعد احداث الموصل والانبار.
وكان برنامج عمل الاجتماع محورين:
الاول : ما هي افضل السبل او الاليات لوجود تمثيل نسوي داخل الكابينة الحكومية بعد الغاء وزارة الدولة لشؤون المرأة.
الثاني : الية تنفيذ خطة الطوارئ ومتابعة التنفيذ بعد التغيرات التي طرأت على الغاء وزارة المراة.
هذا وكانت مخرجات الاجتماع:
1- الاعداد لحملة مدافعة للمطالبة بتمثيل نسوي في الكابينة الحكومية ( مكتب لحقوق المرأة ) كاجراء ( مرحلي ) ومؤقت لحين توفر الارضية المناسبة لتشكيل هيئة عليا ومستقلة لحقوق المرأة أو اي مظلة قانونية بصلاحيات أوسع.
2- اعداد بيان او رسالة باسم التحالف تتبنى هذا المطلب يوجه الى الجهات المعنية.
3- متابعة التنسيق لعقد لقاءات مع السيد مهدي العلاق والسيد سليم الجبوري رئيس البرلمان العراقي وشخصيات اخرى داعمة.
4- التنسيق مع اعضاء الارتباط المكلفين مسبقاً من قبل وزارة المراة للعمل كفريق داعم لتنفيذ خطة الطوارئ 1325.
هذا وسيتابع اعضاء التحالف التهيئة والتحضير لتنفيذ هذه المخرجات خلال الفترة المتبقية من متابعة تنفيذ الاصلاحات والتي لاتتجاوز 21 يوم الى جانب مراقبة اجراءات تنفيذ الخطة.