مجتمع مدني

رابطة المرأة العراقية تعقد مؤتمرها التاسع في بغداد / انتصار الميالي

عقدت رابطة المرأة العراقية مؤتمرها التاسع في بغداد يوم الجمعة 18 كانون الاول 2015 تحت شعار (نعمل من اجل مشاركة حقيقية للمرأة لتعزيز دورها في بناء دولة مدنية).
وابتدأ حفل افتتاح المؤتمر التاسع لرابطة المرأة العراقية بنشيد موطني لأطفال مكتبة الطفل مع عزف الفنان علي حافظ تلاها الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهيدات الحركة النسوية وشهيدات الرابطة وشهداء العراق . شارك في حفل الافتتاح عدد من النواب والمسؤولين وممثلي الاحزاب والحركات السياسية والمؤسسات الحكومية والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية والشخصيات الوطنية.
وامتلأت قاعة المؤتمر بـ ( 124 ) مندوبة ومن كافة فروع الرابطة في الداخل والخارج والتي امتازت بتركيبة رسمت اللوحة الاجمل للتنوع العراقي والتي انفردت بها الرابطة كمنظمة ديمقراطية جماهيرية بين منظمات المجتمع المدني المدافعة عن حقوق المرأة. لقد مثلت المندوبات الخارطة الحقيقية للشعب العراقي المتميز بتنوعه القومي وبتعدد فئاته وطبقاته الاجتماعية ومذاهبه الدينية.
واكدت المندوبات على ضرورة توفر ارادة سياسية موحدة كفيلة بتعزيز قدرات النساء على مواجهة الأزمات والخروج منها لتحقيق الاستقرار الاجتماعي والأمني والاقتصادي والسياسي في عراق مدني ديمقراطي موحد بالاضافة الى عدة عوامل اهمها:
1- توحيد الرؤى وخلق إرادة سياسية قوية وحكيمة وبناء شراكات عمل متعددة بين القطاعين الحكومي وغير الحكومي والقطاع الخاص بما يضمن وضع برامج لتعزيز اشراك النساء في مراحل صنع واتخاذ القرارات المتعلقة بالمفاوضات وحل النزاع وبناء السلام،على ضوء الخطة الوطنية العراقية لقرار مجلس الأمن 1325.
2- تشريع قانون لإنشاء وزارة للمرأة كحقيبة وزارية متكاملة وتمكينها من فتح مكاتب لها في المحافظات، أو اعتماد تشكيل هيئة عليا مستقلة تعمل على تنفيذ الاستراتيجيات المعنية بالمرأة .
3- وضع برامج عمل ملموسة للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء النازحات والمهجرات والعائدات من النزوح.
4- الاسراع في توفير السكن الملائم للنساء النازحات والمهجرات والعائدات من النزوح وضمان الاحتياجات الخاصة والحماية لهن.
5- الاسراع في اتخاذ إجراءات استثنائية بما يضمن حماية النساء في مواقع النزاع وتأمين تحرير واعادة المختطفات والمفقودات اثناء العمليات العسكرية.
6- حث المنظمات الدولية ومكاتب الأمم المتحدة للضغط على الحكومة العراقية لمتابعة تنفيذ توصيات لجنة سيداو ،وتوفير الدعم الكامل للمنظمات النسوية لمساعدتها في تنفيذ الانشطة المتعلقة بقضايا المرأة.
7- رصد ميزانية لتخصيص رواتب خاصة واستثنائية للأرامل والمطلقات لمعالجة الفقر والعوز والمرض والتسول لإعادة التوازن الاجتماعي إلى شخصيتهن وتعويضهن عن الحرمان الذي لحق بهن لتكون صمام الامان الاجتماعي لعائلتها حيث ان ذلك سيحصنها ويقوي شخصيتها.
8- حث الحكومة على العمل على تعزيز التعليم عند الفتيات والقدرة على الوصول إلى المدارس خصوصا في المراحل الابتدائية والمتوسطة، ورفع وعي الآباء والأمهات والأسر الريفية عبر عمليات الإرشاد والتثقيف (من خلال وسائل الإعلام المختلفة والمنابر الثقافية والدينية) الموجهة نحو رفع مستوى الوعي بأهمية تعليم البنات و تغيير النظرة الخاطئة لها.
وواصلت المندوبات عقد الجلسات التنظيمية الخاصة وقراءة ومناقشة وثائق المؤتمر (التقرير السياسي - النظام الداخلي - التقرير الانجازي العام التقرير المالي) وبعد مناقشات مستفيضة وبروح الحرص وحب العمل الجماعي لتطوير عمل الرابطة في مجالات وقطاعات مختلفة تم اقرار الوثائق مع الملاحظات والتعديلات والتوصيات، التي اكدت على مضاعفة الجهود لمعالجة الثغرات ومواجهة التحديات العامة والخاصة.
وفي اجواء امتلأت بالشفافية والديمقراطية عقدت الجلسة الختامية المتعلقة بالانتخابات وجرى فتح باب الترشيح والانتخاب، وتم انتخاب سكرتارية جديدة لرابطة المرأة العراقية ، سكرتارية لم تخل من الطاقات الشابة والواعدة بنسبة لاتقل عن الثلث من عدد اعضاء السكرتارية، وجُدد انتخاب شاميران مروكل سكرتيرة للرابطة.