مجتمع مدني

فرحان قاسم: مجلس بغداد يدعو لإعادة النظر في الخطط الأمنية وقياداتها

بغداد – طريق الشعب
دعا مجلس محافظة بغداد، أمس الأحد، قيادة عمليات بغداد إلى إعادة النظر في الخطط الأمنية المتبعة وفي بعض القيادات الأمنية. وأشار إلى أن قانون تعديل صلاحيات مجالس المحافظات لم يطبق بعد.
وقال فرحان قاسم مقرر مجلس محافظة بغداد في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن "من الضروري إعادة النظر بالخطط الأمنية المتبعة في العاصمة بغداد والقادة الأمنيين بعد الانتكاسات الأمنية التي ضربت عددا من المناطق في البلاد"، مبينا أن "قانون تعديل الصلاحيات للمجالس المحافظات الذي يتيح للمحافظة التدخل بوضع الخطط الأمنية لم يطبق بعد بسبب عدم نشره في جريدة الوقائع الرسمية".
وأضاف قاسم أن "استقرار البلاد لا يقتصر على الإجراءات العسكرية وحسب بل يعتمد على النظام السياسي الذي بني على المحاصصة السياسية الخاطئة"، مشيرا إلى "اتجاه محافظة بغداد ومجلسها نحو شراء عدد من كاميرات المراقبة وزرعها في الشوارع لرصد حركة المجاميع المسلحة". يذكر أن تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة الأخرى في العراق بدأت في الفترة الأخيرة انتهاج أسلوب جديد يتمثل بتفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة تستهدف تجمعات لمدنيين، فضلا عن استهداف مؤسسات الدولة، سعيا لإرباك الوضع الأمني العام، ما يسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الأشخاص. وكان القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اكد في كلمته الأسبوعية الأولى الأربعاء الماضي، اعتقال 800 "إرهابي" ومقتل العشرات وتدمير البنى التحتية لـ"الإرهابيين" خلال العمليات الأمنية الأخيرة.