مجتمع مدني

بيان اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق بمناسبة الذكرى الثامنة و الستين لتأسيسه :نحو حق الطلبة في التنظيم الحر والمستقل.. نحو مستوى معيشي لائق لهم

تحل علينا في الرابع عشر من نيسان من هذا العام الذكرى الثامنة و الستون لتأسيس اول منظمة طلابية في تاريخ العراق الحديث . ففي هذا التاريخ من عام 1948 انبرت مجموعة من زميلاتنا وزملائنا الاوائل بعقد اجتماع عام في ساحة السباع بالعاصمة بغداد، وقامت مجموعة من العمال الابطال بحمايتهم، انبثق عنه تأسيس اتحادنا ، اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق . واذ نستذكر تاريخ اتحادنا العريق فأننا نعرب عن اعتزازنا الكبير لتضحياته ومآثره ونضاله سوية مع الجماهير الطلابية في سبيل حياة طلابية حرة ومستقبل أفضل.
تأتي ذكرى تأسيس اتحادنا والعراق يمر في مرحله حساسة وصعبة ، اذ يخوض شعبه معركته ضد اعتى الطغاة، أعداء الانسان والحياة . ونتوجه بالتحية والعرفان للمقاتلين على اختلاف اصنافهم الذين امتشقوا السلاح بوجه داعش الارهابي . كما نعبر عن تضامننا الكبير مع بنات وابناء شعبنا النازحين ونجدد تضامننا ودعمنا لهم ونطالب الحكومة بتوفير كل مستلزمات استمرار الطلبة النازحين بدراستهم وتسهيل عودتهم الى مدنهم المحررة.
يا جماهير الطلبة..
تمر ذكرى تأسيس اتحادنا ولايزال الوضع التعليمي والتربوي يعاني من تراجع حاد في كل المستويات بل هو يعاني من ازمة عميقة ويعيش واقعاً مريراً فلا تحديثا مناسبا للمناهج الدراسية ، ولا تطويرا او اعمارا في المرافق الدراسية ، فيما ينعدم وجود خطط مدروسة لإدارة الوضع التعليمي والتربوي حيث تتخذ القرارات ارتجالاً ، اضافة الى استمرار ارتفاع اجور الدراسة المسائية والأهلية على الرغم من تدني الوضع التدريسي فيها، فيما يتواصل الوضع المتردي بالأقسام الداخلية وسوء الخدمات المقدمة . كما نشهد تراجعاً حاداً في احترام استقلالية الحرم الجامعي ويستمر الكبت الكبير والواسع للحريات الطلابية. وفي هذا الجانب لم يشرع بعد قانون للاتحادات الطلابية . ويعاني القطاع التعليمي والتربوي من اتخاذ قرارات غير مدروسة تربك الوضع الطلابي، ولا يمكن فصل وعزل هذه المشاكل الطلابية والتعليمة عن الواقع العام في بلادنا وسوء الاداء فيه.
أن اتحادنا يؤكد على اهمية عقد مؤتمر عام وطني برعاية الحكومة العراقية يجمع مختلف المتخصصين من استاذة وأكاديميين وذوي الخبرة والتجربة ، بالإضافة الى ممثلين عن الطلبة والاتحادات والمنظمات الطلابية ومنظمات المجتمع المدني وأعضاء لجان التعليم والتربية في مجلس النواب ومجالس المحافظات بهدف وضع إستراتيجية للنهوض بالواقع المزري للتعليم والخروج بقرارات ملزمة التطبيق للحكومة ووزارتي التعليم والتربية .
ومن جانب آخر فأن اتحادنا ماضٍ في التحضير لعقد مؤتمر طلابي واسع للاتحادات والمنظمات الطلابية ايضاً بالاضافة الى ممثلي الجامعات والمعاهد والمدارس والنخب المهتمة بهذا الموضوع ليكون اقرب الى مؤتمر شعبي طلابي يخرج بتوصيات عاجلة موجهة الى الحكومة والبرلمان بغية تنفيذها ، وفي هذا السياق نؤشر اهمية ان تباشر الحكومة العراقية بمراجعة مسودات قوانين الاتحادات الطلابية والخروج بمسودة واحدة ترفع الى مجلس النواب لغرض تشريع قانون يتيح للطلبة حرية تنظيم انفسهم واختيار ممثليهم عبر انتخابات طلابية حرة .
وفي هذه المناسبة نجدد التذكير بضرورة تعديل قانون المنح الطلابية ليشمل جميع الطلبة دون استثناء ، فيما يبقى ملحاً الكف عن كبت الحريات الطلابية والسماح للطلبة في التعبير عن رأيهم بالطرق السلمية والاستماع لمطالبهم وتنفيذها.
في ذكرى تأسيس اتحادنا، نتوجه بالتحية الى الجماهير الطلابية في بغداد ومحافظات الوطن، التي خرجت في حراك طلابي واسع مطالبة بحقوقها ومطالبة بإصلاح التعليم ومؤسساته.
زميلاتنا.. زملاءنا
اذ نتقدم لكم في هذه المناسبة العزيزة بأجمل التحايا ،نشد على ايديكم وانتم تواصلون التزامكم المستمر في تأدية واجبكم الدراسي والسعي الحثيث الى النجاح التفوق و الخروج بأفضل النتائج دراسياً خدمة لعراقنا الجديد.
عاش نضال طلبة العراق من اجل حياة طلابية حرة ومستقبل افضل
عاش اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق
المجد والخلود لشهداء العراق والحركة الطلابية
اللجنة التنفيذية
اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق
بغداد – نيسان 2016