مجتمع مدني

الشبيبة تطلق حملة "معا نتعلم الدولة المدنية"

طريق الشعب
أعلن اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، عن إطلاق حملته الموسومة "معا نتعلم الدولة المدنية" في بغداد وبقية المحافظات.
جاء ذلك خلال ندوة حوارية عقدها الاتحاد، الجمعة الماضية، في بغداد، حول مفهوم الدولة المدنية، والتعريف بالحملة والغاية منها.
حضر الندوة التي عقدت على حدائق القشلة في شارع المتنبي، جمع من الناشطين المدنيين، وقدم فيها سكرتير الاتحاد وسام الخزعلي، ونائبه حيدر الدعمي، شرحا مفصلا عن مفهوم الدولة المدنية، متطرقين إلى أهمية توضيح هذا المفهوم للكثير من الشباب والمواطنين الذين يتوجب تثقيفهم في هذا الاتجاه.
وأشار المتحدثان إلى ان عنوان الحملة له أهمية في هذه المرحلة "نظرا لأن مفهوم الدولة المدنية بدأ يأخذ حيزا جيدا في السنوات الأخيرة وتحديدا في الفترة الحالية، جراء الحراك الاحتجاجي"، متناولين أساسيات الدولة المدنية وفرقها عن حكومة النظام الطائفي والمحاصصاتي الحالي، ومؤكدين ان الهدف الأساس لهذه الحملة هو ترسيخ قيم المواطنة واعتمادها للتعامل مع جميع المواطنين من قبل الدولة والقانون، درءا لخطر التشظي المجتمعي والطائفية والكراهية التي ترعاها جهات مستفيدة منها.
وبعد مداخلات من قبل الحاضرين، وزع القائمون على الحملة والندوة على الجميع، أوراقا تتضمن أسئلة بسيطة عن مفهوم الدولة المدنية، وكذلك فولدرات تعريفية بهذا المفهوم والحملة.