مجتمع مدني

مؤتمر النساء المدنيات: يا ابنة العراق انهضي

انتصار الميالي
تحت شعار "يا ابنة العراق انهضي"، انعقد في مدينة بغداد أمس الأول، مؤتمر "النساء المدنيات" للحراك الاحتجاجي، الذي ختم بقراءة جملة توصيات للمدنيات العراقيات بعد مناقشات مستفيضة شهدها المؤتمر.
ابتدأ المؤتمر الذي كان في عرافته الشابة سجى هاشم بمعزوفة نشيد موطني بأنامل الشابة زمن بسام، تلاه الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق ثم كلمة اللجنة التحضيرية ألقتها الشابة دينا الطائي وقالت فيها: يأتي انعقاد مؤتمر النساء المدنيات في الحراك الاحتجاجي في بغداد بظروف تتطلب ان تلعب النساء فيها دورا مميزاً خدمة لبلدهن العراق الذي يواجه أزمة الإرهاب والفساد وسياسة التخبط والمحاصصة الطائفية والسياسية والتطرف".
واضافت: أن المؤتمر النسوي للحراك الاحتجاجي هو خطوة لتتويج نضالات المرأة العراقية في ساحات الاحتجاج في عموم البلاد ، وهو فرصة للتحاور وتقييم التجربة والخروج بنتائج وتوصيات تمكن النساء من انطلاقة جديدة لنشر ثقافة عصرية تحقق للمرأة المساواة والعدالة عبر الاصلاحات القانونية والتشريعية التي تضمن للنساء تبوؤ مواقع متقدمة في مراكز ومواقع صنع القرار وبالشكل الذي ينسجم مع حجم تضحياتها اليومية وأهمية دورها ومكانتها وكفاءتها في بناء الدولة والمجتمع واحلال السلام.
هذا وتضمن برنامج المؤتمر كلمة تنسيقية مستمرون ألقتها السيدة انتصار جبار وقصيدة شعرية للشاعرة الصابئية رفاه حسين وأنشودة للسلام بصوت الطفلة زينب جمال كما وأقيم على هامش المؤتمر المعرض الشخصي الثاني للناشطة المدنية شميران مروكل بعنوان ( نهوض) والذي سلط الضوء على النساء اللواتي نشطن في التظاهر والاحتجاج طوال أكثر من عام.
المؤتمر الذي تميز بحضور الشابات والنقابيات والنساء البسيطات تمت فيه مناقشة ورقة العمل التي أعدتها اللجنة التحضيرية بحرص واهتمام بالغ والتي تضمنت خمسة محاور هي (المحور الأول : الأهداف العامة للحراك الاحتجاجي - المحور الثاني : الانجازات التي حققتها الحركة الاحتجاجية - المحور الثالث: الإمكانيات الداعمة لتحقيق أهداف الاحتجاج - المحور الرابع : التحديات والمخاطر التي تواجه الحراك - المحور الخامس : الخلاصات والتوجهات). وأدارت النقاشات مجموعة من ناشطات الحركة الاحتجاجية حيث تم تقديم مجموعة من الملاحظات والتعديلات القيمة التي اقرها المؤتمر مع مجموعة من التوصيات التي تضمنها البيان الختامي للمؤتمر.
هذا واختتم المؤتمر فعالياته بالتعريف باللجنة التحضيرية وتقديم الشكر للشخصيات والمنظمات النسوية التي ساهمت في دعم المؤتمر ماديا ومعنويا لإنجاح مهامه.
ومن الجدير بالذكر ان المؤتمر الذي عقد في ظروف استثنائية، أكدت فيه النساء على مواصلة النضال حتى تحقيق العدالة والديمقراطية في دولة مدنية