مجتمع مدني

منظمات "الشيوعي" تواصل عقد مؤتمراتها

بغداد – طريق الشعب
عقد المزيد من منظمات الحزب الشيوعي العراقي، في الايام الماضية، مؤتمراتها الدورية لبحث وتقييم عملها في الفترة الماضية على المستويات السياسية والتنظيمية والفكرية، واعتماد التوجهات الضرورية في هذه المجالات في الفترة المقبلة، ولانتخاب هيئات جديدة تقود عملها اللاحق.
ففي كركوك والنجف والديوانية ونينوى، التأم يومي الجمعة والسبت الماضيين، شمل مئات المندوبين المنتخبين في الآونة الاخيرة في كونفرنسات المنظمات الاساسية والفرعية، يضاف اليهم اعضاء اللجان المحلية وممثلو المختصات الحزبية والضيوف من الشخصيات المدعوة، وخاضوا نقاشات حية حول الاوضاع الراهنة في البلد ونشاط الحزب في اطارها ومواقفه منها، وحول الفترة المقبلة وتطوراتها المتوقعة، والمهمات التي تقع على عاتق الحزب في مواجهتها.
وسبقت ذلك في كل من المؤتمرات المذكورة مراسيم افتتاح، تضمنت استذكار شهداء الحزب والحركة الوطنية، وبحث "تقرير الاعتماد" وإقرار شرعية المؤتمر، وانتخاب هيئة رئاسة له. كذلك انتخاب لجان المؤتمر: لجنة الاعتماد، لجنة كتابة المحضر، لجنة صياغة القرارات والتوصيات، لجنة التدقيق المالي، ولجنة الطعون.
وبعد التصويت على جداول العمل استمع المؤتمرون الى تقارير سياسية قدمها مبعوثون من قيادة الحزب، وعرضوا فيها لمجمل الاحوال في البلد ومستجداتها، ولآخر التطورات السياسية ، ومظاهر التدهور الامني، والحراك الشعبي، والتطورات في سوريا والمنطقة ومواقف الحزب منها، اضافة الى عموم نشاط الحزب، ودور التيار الديمقراطي العراقي، والتحضير للانتخابات البرلمانية المقبلة وغيرها. وشارك كثيرون من المندوبين في مناقشة التطورات على المستوى السياسي، والمواقف إزاءها.
وشددت التقارير والكثير من المداخلات على ضرورة الارتقاء بالعمل التخصصي داخل الحزب، وتطوير عمل المختصات المختلفة المرتبطة باللجان المحلية، والاهتمام بنسج وتطوير العلاقات مع اوساط الشباب والطلاب، وتعزيز مشاركتهم في حياة الحزب، والسعي الى تمكينهم من تولي المسؤوليات وقيادة العمل في المفاصل المختلفة. كذلك الحال بالنسبة الى النساء وتعزيز دورهن داخل الحزب وعلى الصعيد الجماهيري، وفي مختلف ميادين النشاط وعلى مختلف المستويات. هذا الى جانب الاهتمام بالعمل الجماهيري والمطلبي، وتطوير العمل المشترك مع سائر القوى والمنظمات العاملة على ارضية مدنية ديمقراطية، والمشاركة في الحملات الجماهيرية من اجل المطالب المشروعة.
وبحث المندوبون في مؤتمراتهم ايضا وبحيوية التقارير الانجازية، التي عكست مجمل نشاط المنظمات الحزبية وما حققته في السنتين الماضيتين، ثم التقارير المالية.
وفي نهاية الجزء الاول من عمل المؤتمرات جرى اقرار التقارير جميعا، بعد المداخلات الضافية التي تناولت العمل الحزبي بمفاصله كافة.
وفي الجزء الثاني والاخير من عمل المؤتمرات جرت عمليات انتخاب القيادات الجديدة (اللجان المحلية) للمنظمات. وقد فتحت اولا ابواب الترشيح لعضوية اللجان المحلية امام المندوبين، الذين اقدم كثيرون منهم على خوض المنافسة الانتخابية. وجرت العملية بجميع مراحلها في اجواء ديمقراطية، وبمشاركة وعلى مرأى من المندوبين جميعا. واخيرا اعلنت اسماء المرشحين الفائزين، ثم التأمت اللجان المحلية الجديدة في اول اجتماعات لها، وانتخبت سكرتارييها واعضاء مكاتبها، فيما انتخب بعضها نائبا للسكرتير. وحفلت قاعات المؤتمرات الاربعة في الختام باجواء ارتياح وسرور، وردد المندوبون بحماس نشيد " سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد".
والجدير بالذكر ان مؤتمر منظمة الحزب في النجف انعقد تحت شعار "منظمة رصينة من اجل دولة مدنية ديمقراطية"، ورفع مؤتمر منظمة كركوك شعار " أمن سلام تآخي لبناء دولة مدنية ديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية"، وتصدر قاعة مؤتمر منظمة نينوى شعار " تعزيز الوعي الديمقراطي والوقوف مع مطالب الجماهير اساس توجهنا المستقبلي"، وانعقد مؤتمر منظمة الديوانية تحت شعار " من اجل تطوير منظمة حزبنا الشيوعي العراقي وتعزيز دورها بين الجماهير".
هذا وكان يوم السبت 7 ايلول الجاري قد شهد انعقاد كونفرنس هيئة الشهيد فاضل البياتي في بغداد، والذي انجز اعماله بنجاح وانتخب لجنة قيادية جديدة للسنتين القادمتين، انتخبت بدورها سكرتيرا ومكتبا لها. وفي مجرى الكونفرنس قدم الرفاق ممثلو قيادة الحزب التهاني الى اعضاء هيئة الشهيد فاضل البياتي، بمناسبة شمولهم بقانون مؤسسة السجناء السياسيين المعدل، وبعد نضال طويل ومرير.