مجتمع مدني

نازحو الأنبار... فروا من الإرهاب فأغرقتهم الأمطار

طريق الشعب
نفت قائممقامية مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، أمس الأحد، الأنباء التي تحدثت عن نزوح سكان الفلوجة إزاء التفجيرات التي ضربت المدينة مؤخراً . و كشفت إدارة مخيم الأنبار للنازحين في قضاء عامرية الصمود، الأحد، عن غرق المخيم ، فيما أكدت دائرة الهجرة والمهجرين في الأنبار أن كوادرها باشرت باستبداله.
في حين؛ أكد عضو في مجلس محافظة الأنبار، إن مياه الأمطار أغرقت 5 مخيمات للنازحين في محافظة الأنبار من أصل 15 مخيماً بالمحافظة يوجد بها قرابة 42 ألف أسرة نازحة.
لا نزوح جديداً
وقال قائممقام مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار عيسى ساير العيساوي في تصريح صحفي، إن "الوضع الأمني في الفلوجة لا يمكن وصفه بالانهيار، بينما تسير جميع الأمور بشكل طبيعي حيث تفرض قوات الأمن سيطرتها على ضواحي المدينة ومركزها".
وشدد قائممقام مدينة الفلوجة بالقول : "إن قوات الجيش العراقي تفرض كامل سيطرتها على ضواحي الفلوجة بينما تتولى الشرطة المحلية مهام السيطرة على مركز المدينة التي لم تشهد أي نزوح للسكان منذ استعادة السيطرة عليها". نافياً الأنباء التي تحدثت مؤخراً عن نزوح لسكان الفلوجة اثر التفجيرات الانتحارية التي هزت المدينة .
وأضاف أيضاً أن "القوات الأمنية بدأت المباشرة باستعمال مركبة السونار لكشف السيارات الملغمة عند المنفذ الغربي لمدينة الفلوجة ما ساهم بشكل كبير بفرض الأمن والانسيابية في دخول السيارات يومياً".
وشهدت الفلوجة منذ مطلع 2014 عقب سيطرة داعش على المدينة نزوحاً كبيرا شمل قرابة النصف مليون شخص إلى إقليم كردستان والعاصمة بغداد ودول الجوار .
وشهدت الفلوجة الأسبوع الفائت هجوما انتحاريا أسفر عن سقوط قتلى وجرحى غالبيتهم من عناصر الأمن .
وتعرضت مدينة الفلوجة إلى أربع هجمات انتحارية مؤخراً بعد استعادتها قبل عدة شهور من تنظيم داعش، وتبنى التنظيم تلك الهجمات التي استهدفت مدنيين وأجهزة أمنية وأوقعت قتلى وجرحى بينهم.
مخيمات غارقة
وبشأن مخيمات النازحين، قال مسؤول مخيم الأنبار للنازحين في قضاء عامرية الصمود جنوب الفلوجة خيرالله العيساوي في تصريح صحفي، إن "الأمطار التي هطلت في معظم مناطق البلاد، أدت إلى غرق مخيم الأنبار في قضاء عامرية الصمود، والذي يضم 250 خيمة".
وأضاف العيساوي، أن "المخيم يضم أكثر من ألفي نسمة غالبيتهم نساء وأطفال"، لافتا إلى أن "الأمطار أدت أيضا إلى إتلاف المواد الغذائية والافرشة التي يمتلكها النازحون في المخيم".
من جانبه، قال مدير دائرة الهجرة والمهجرين في الأنبار محمد رشيد في تصريح صحفي، إن "كوادر دائرة الهجرة والمهجرين بالأنبار باشرت باستبدال خيام مخيم الأنبار بعدما تضررت نتيجة الامطار"، مشيرا الى ان "كوادرنا باشرت بتوزيع مساعدات اغاثية وإنسانية فضلا عن توزيع مدافئ نفطية للنازحين في المخيمات التي تضررت نتيجة الامطار التي سقطت على الانبار".
يذكر ان مدير دائرة الهجرة والمهجرين بالأنبار محمد رشيد، أعلن أمس الأول السبت، عن المباشرة باستبدال الف خيمة غرقت وتضررت نتيجة الأمطار التي ضربات مخيمات النازحين.
خمسة مخيمات غارقة
وفي السياق ذاته ، قال صباح كرحوت، عضو مجلس محافظة الأنبار، في تصريح صحفي، أن مياه الأمطار أغرقت عدة مخيمات للنازحين في محافظة الأنبار، لافتاً إلى أن المخيمات الغارقة هي "الخالدية" و"الحبانية" ، و"بزيبز" و"العامرية" و"18 كيلو".
وأضاف كرحوت أن "الأوضاع الإنسانية للنازحين في الأنبار متدهورة للغاية نتيجة البرد القارص، والظروف الجوية السيئة التي يمر بها العراق هذه الأيام".
ودعا عضو مجلس محافظة الأنبار، الحكومة العراقية والمنظمات الدولية إلى تقديم المساعدات والإغاثة الإنسانية للنازحين الذين غرقت مخيماتهم، دون توضيح عددهم ودون الحديث عن إصابات أو ضحايا.
ونزحت عشرات الآلاف من الأسر مطلع عام 2014، من مناطقها ومدنها بالأنبار، عقب اجتياح "داعش"، ورغم استعادة القوات العراقية لمعظم مساحة المحافظة تتعذر عودة النازحين إلى الكثير من المناطق بسبب انعدام الخدمات والألغام التي خلفها التنظيم.