مجتمع مدني

72 نائباً يطالبون باعتبار الاعتداء على المتظاهرين انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن كتلة الأحرار النيابية، ماجد الغراوي، أمس الثلاثاء، عن تقديم طلب الى رئاسة البرلمان لاصدار قرار بشأن تظاهرات السبت الماضي، مشيراً إلى ان الرئاسة أحالت الطلب إلى اللجنة المعنية تمهيدا لإدراجه في الجلسات المقبلة.
وقال الغراوي في تصريح صحفي، "قدمنا طلبا الى رئاسة مجلس النواب موقعا من 72 نائبا لاصدار قرار يتضمن اعتبار ما حصل من اعتداء على المتظاهرين في ساحة التحرير، انتهاكا واضحا لحقوق الانسان وجريمة ضد المتظاهرين السلميين".
وأضاف، ان الطلب يتضمن "مطالبة الحكومة باعلان نتائج التحقيق العاجل وتقديم المتسببين للقضاء، واعتبار الذين سقطوا في ساحة التحرير من المتظاهرين والقوات الامنية شهداء وتعويض ذويهم".
وأشار الى ان "رئاسة مجلس النواب قررت احالة الطلب الى لجنة حقوق الانسان النيابية لدراسته وإدراج الطلب في احدى الجلسات المقبلة".
وشهدت العاصمة بغداد، السبت (11 شباط 2017)، تظاهرة في ساحة التحرير وسط العاصمة شارك فيها آلاف الأشخاص للمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها.
واستشهد على أثر استخدام القوات الأمنية الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، 13 متظاهر، فيما أعلن عن اصابة 320 آخرين خلال التظاهرة.