مجتمع مدني

بغداد تحتضن فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي / قاسم المعموري

احتضن مجمع الجادرية في جامعة بغداد، ومبنيا القشلة والمركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، أيام الخميس والجمعة والسبت الماضية، فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي، الذي يعقد أول مرة في بغداد، بمشاركة عشرات المنظمات المدنية ومئات الناشطين المدنيين.
وتضمن برنامج المنتدى، الذي رفع شعار "عراق آخر ممكن.." عدداً كبيراً من الفعاليات المتنوعة، منها الحملات المدنية والندوات الثقافية والحلقات الحوارية، وكذلك معارض للكتب والرسم وفعاليات فنية منوعة.
وقد جرى التحضير للمنتدى منذ بداية العام الحالي، وشكلت لجنة تحضيرية وفرت المستلزمات المطلوبة لإقامة الفعاليات، بالتنسيق مع عدد من دوائر الدولة.
وكانت أولى الفعاليات التي أقامها المنتدى، هي فعالية "رياضة اللاعنف". وقد أقيمت يوم الخميس الماضي في مجمع الجادرية بجامعة بغداد، وتضمنت سباقا للمسافات القصيرة شارك فيه عدد من الرياضيين، إلى جانب العديد من الفعاليات الرياضية الأخرى.
وقد جرى توزيع الجوائز على المشاركين.
أما فعاليات يومي الجمعة والسبت الماضيين، فقد تضمنت ندوة أقامتها وزارة البيئة بالتعاون مع المنتدى الاجتماعي في مبنى المركز الثقافي البغدادي. ودعا البرنامج إلى نشر الثقافة المجتمعية وترسيخها بين فئات المجتمع العراقية. كما قدم "شباب العراق ضد التحرش" نشاطاً يدعو الى رفض ظاهرة التحرش باعتبارها من الظواهر السلبية الخطيرة التي تخل في توازن المجتمع، ودعت الشعارات الى "التكلم بالكلام الطيب" و"ابتعاد العيون عن عيوب واعراض الناس". كما أقيمت حملات جماهيرية شعبية واسعة على حدائق مبنى القشلة، شارك فيها مثقفون عراقيون وناشطون مدنيون ومجاميع كبيرة من الشباب المثقف، إلى جانب العديد من المواطنين. منها حملة الغاء قانون رواتب البرلمانين، وحملة الغاء العنف ضد النساء، وأخرى ضد الفقر وانتشاره، فضلا عن الحملات التي دعت للمطالبة بحقوق العمال، وحرية التعبير الصحفي، وانقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية.
في حين أقامت رابطة المراة العراقية معرضاً فوتوغرافياً للناشطة المدنية شميران مروكل، تضمن صورا لشخصيات نسائية عراقية بارزة، كالأديبات والوطنيات والفنانات، فضلا عن صور جسدت معاناة المرأة العراقية وأطفالها في ظل هذه الحياة الصعبة والظرف القاسي.
هذا وأقامت شبكة المستقبل الديمقراطية بالتعاون مع رابطة المرأة، فعالية رسم حر لمجموعة من الاطفال الذين افترشوا الارض مع الوانهم وفرشهم ليرسموا الطبيعة الجميلة وخارطة العراق تعبيرا منهم عن حبهم لوطنهم.
كذلك تعددت النشاطات الفنية في المركز الثقافي البغدادي، ابرزها معرض فوتوغرافي وتشكيلي أقامته جمعية اشور بانيبال الثقافية، ومحاضرة عن قانون العمل والضمان الاجتماعي لاتحاد العمال في العراق، ومسرحية "اريد اعيش" التي عرضتها فرقة نينورتا الفنية.
وتميزت الفعاليات بحضور عدد من الناشطين الاجانب الذين وجه لهم المنتدى دعوة للمشاركة، فضلا عن نصب العشرات من الخيم في حدائق مبنى القشلة ضمت معارض للكتب واللوحات الفنية.