مجتمع مدني

بعد احتجاجات رافضة في ذي قار.. الكهرباء تؤجل توقيع عقد الخصخصة مع شركة بريطانية

طريق الشعب
كشف عضو في مجلس محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، عن ان وزارة الكهرباء وجهت بتأجيل توقيع عقد خصخصة الكهرباء الخاص بمحافظة ذي قار.
ونظم عدد من المواطنين في محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية ضد خصخصة الكهرباء في المحافظة، واحالتها إلى احدى الشركات الاستثمارية، معتبرين المشروع مجحفا بحق أبناء ذي قار.
في حين؛ قرر مجلس محافظة البصرة، الثلاثاء، ايقاف عمل شركات جباية الكهرباء في المحافظة بالتعاون مع وزارة الكهرباء.
ذي قار
وقال عضو المجلس رشيد السراي، لوكالة "الغد برس"، ان "المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب تلقت إشعارا من وزارة الكهرباء بتأجيل توقيع عقد خصخصة الكهرباء مع شركة هملايا البريطانية الخاص بمحافظة ذي قار إلى إشعار آخر".
وفي الاثناء؛ ذكر مصدر في محافظة ذي قار، ان "عددا من المواطنين نظموا وقفة احتجاجية في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية ضد مشروع خصخصة الكهرباء في المحافظة، بعد أنباء عن توقيع عقدها اليوم مع شركة هملايا البريطانية".
وأضاف، ان "الأنباء تحدثت عن توقيع عقد خصخصة الكهرباء الخاص بمحافظة ذي قار، اليوم، في مديرية توزيع كهرباء الجنوب، بحضور جميع الأطراف المعنية بالأمر"، دفعت بالمواطنين إلى الخروج بوقفة احتجاجية.
من ناحيته؛ قدم حزب الفضيلة، الثلاثاء، طلبا عاجلا إلى رئاسة مجلس ذي قار من اجل عقد جلسة طارئة لبحث أمر توقيع خصخصة الكهرباء.
وفي البصرة
تظاهر العشرات من اهالي منطقة حي الحسين وسط البصرة مساء أمس الأول الاثنين، رافضين احالة مشروع جباية الكهرباء الى شركة استثمارية.
وقال مصدر محلي، ان "المتظاهرين قطعوا احد الشوارع الرئيسة ويعرف (بشارع السيد) واحرقوا الاطارات رافضين احالة مشروع جباية الكهرباء الى شركة استثمارية".
وأكد ان "المتظاهرين غاضبين من نية الحكومة تنفيذ هذا المشروع والذي اعتبروه غير منصف ويضر بالطبقة الفقيرة من اهالي المحافظة".
من جهته؛ قال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني، في مؤتمر صحفي عقده في مقر المجلس، وحضرته "طريق الشعب"، ان "مجلس محافظة البصرة قرر ايقاف عمل شركات جباية الكهرباء وارجاعها الى موظفي دوائر الدولة كما كانت سابقا".
وأضاف، ان "هذه القرارات صدرت بالاتفاق مع مديرية كهرباء الجنوب", مبينا "ايقاف العمل بنصب العدادات الالكترونية الجديدة وان يكون نصبها من قبل دوائر الكهرباء ذاتها".
وأوضح البزوني ان "هذه الشركات الاستثمارية اذا كانت تريد العمل في البصرة فسيكون لتأهيل الشبكات في عموم المحافظة ومديرية التوزيع في وزارة الكهرباء هي من تتحمل ذلك".
وأعلن مجلس محافظة البصرة، في وقت سابق، رفضه احالة مشروع جباية اجور الكهرباء الى الاستثمار، مشيرا الى ان البصرة وضعها يختلف عن باقي المحافظات العراقية الاخرى.