مجتمع مدني

فعاليات داخل الوطن .. بمناسبة الذكرى ٨٣ لميلاد الحزب

احتفال في ناحية الفجر
عباس عزيز
وسط اجواء الفرح والبهجة، احتفل شيوعيو ناحية الفجر شمال محافظة ذي قار يوم الاثنين بعيد تأسيس الحزب الشيوعي العراقي الثالث والثمانين.
حضر الفعالية السيد شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار، حيث القى الرفيق فوزي خضير كلمة المنظمة كما القى الاستاذ طالب لطيف كلمة التيار الديمقراطي والشاب احمد عبد الرضا كلمة الشبيبة الديمقراطي وقد تخللتها مجموعة من القصائد الشعرية التي تغنت بالحزب والوطن القاها مجموعة من شعراء المدينة.
*******

محلية الرصافة الثالثة تحيي بميلاد الحزب
 حسين علوان
بحضور الرفيق رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي والرفيق سلم علي عضو اللجنة المركزية للحزب وجمع غفير من عوائل الاصدقاء والرفاق وعلى متن العبارة (بغداد) انطلقت فعاليات الحفل السنوي الذي تقيمه محلية الرصافة الثالثة على شرف الذكرى الثالثة والثمانين لميلاد الحزب.
أبتدأ الحفل بكلمة ترحيب بالحضور من قبل عريف الحفل وكذلك الترحيب بالرفيقين ابو رواء وابو جواد لحضورهم الاحتفالية وبعدها انطلقت الفعاليات الكرنفالية على انغام الموسيقى والغناء الجميل لفرقة الطريق والتي تعبر عن نضال الحزب ومواقفه الوطنية .
تخلل الاحتفال الرقص على انغام الاغاني الجميلة من قبل العوائل الحاضرة التي كانت سعيدة في المناسبة وتفاعلت معها بشكل كبير وهم مبتهجون ويرددون الاغاني التي تعبر عن اصالة الحزب ومواقفه . كما كان للشعر حضوره وقد القى مجموعة من الشباب قصائد وجدانية واخرى عاطفية سادت فيها اجواء الترحيب والرغبة لسماع المزيد منها .. وبعد جولة جميلة في نهر دجلة وفي اجواء ربيعية بديعة واجواء الفرح الذي ساد على وجوه الحضور غنى الجميع في نهاية الحفل (سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد ).
**********

بالموسيقى والغناء أحيوا عيد الحزب
بعقوبة - سعيد شفتاوي
بحضور جمع غفير من اهالي ديالى الكرام احتفل الشيوعيون في ديالى مساء يوم السبت ١/٤/٢٠١٧ بالذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، على حدائق بين الجسرين في بعقوبة وقد تشرف الحفل بتواجد كافة شرائح المجتمع، حيث كان بين الضيوف شيخ عموم عشائر العنبكية حامد العبدال العنبكي والاستاذ علي الدايني رئيس مجلس محافظة ديالى ووفد حزب الدعوة ووفد الجبهة التركمانية والعقيد غالب العطية عن اعلام قيادة شرطة ديالى والعقيد ارشد وامر الفوج السابع احمد العنبكي ووفد المفوضية المستقلة للانتخابات ووفد اتحاد ادباء ديالى ومدير بلدية العنبكية ومدير ناحية بهرز وممثل نقابة المعلمين في ديالى وشيخ عشيرة البو عليوي.
وتضمن الحفل السلام الجمهوري ثم وقفة حداد على ارواح شهداء الحزب والوطن ومن ثم كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي القاها الرفيق ثامر حميد وكلمة رئيس مجلس المحافظة وكلمة الرفيق ابو رائد من بهرز مع قصيدة للاخ خالد البهرزي وسعيد الشفتاوي واهازيج الفنان كريم الساري ومسرحية بالمناسبة وعزف موسيقي للاخوين عمر ومحمد من بهرز وعزف للطفلة الموهوبة فاطمة رؤوف وقد شاركت جمعية الموسيقيين في ديالى بكافة اعضائها بالجهد الغنائي والموسيقي وقدموا خلالها اغاني للحزب والوطن واغاني فلكلورية من مقام عراقي ومربع وقد عاش الجمهور اوقاتا جميلة، وقد غص المكان بالضيوف، وفي الختام ردد الجميع نشيد "سنمضي سنمضي الى ما نريد...".
*********

الشطرة تعانق السماء.. في الذكرى الثالثة والثمانين للتأسيس
 علي الجابر
أحيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في الشطرة، الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي وفي جو ربيعي بهيج وعلى أرض الحديقة العامة في الشطرة، التي غصت بمئات الشيوعيين واصدقاء الحزب، وحضور لمسؤولين محليين، وبمشاركة فاعلة لمنضمات الحزب في سوق الشيوخ والناصرية والفجر وقلعة سكر والرفاعي. وكان هناك حضور متميز للمرأة.
حيث أبتدأ الحفل بكلمة لعريف الحفل الفنان حيدر عبد الله الشطري أشاد فيها بنضالات الحزب وتأريخه المشرف، ثم عزف النشيد الوطني العراقي ووقف الحاضرون دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية. بعدها جاءت كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي التي القاها الرفيق الدكتور شهيد احمد الغالبي سكرتير اللجنة المحلية، والتي تطرق فيها الى نضالات الحزب منذ تأسيسه ودوره في النضال الوطني والافاق المستقبلية بعدها القى الاستاذ رزاق علي كلمة التيار المدني الديمقراطي في الشطرة والتي هنأ فيها الحزب ومناضليه في المناسبة ثم أعتلى المنصة، الشاعر محمود جوار، ليلقي قصيدة شعبية وأعقبه الدكتور حازم هاشم بقصيدة عمودية تغنت بالعراق ومناضليه ثم جاء دور الدكتور المغترب صادق اطيمش ليتحدث عن احتفال الحزب في ذكراه الثلاثين في "نقرة السلمان".
وواصل الحفل، بقصيدة شعبية للشاعر صباح الشمري أعقبها عزف على آلة العود ووصلة غنائية لنقيب الفنانين في المحافظة الاستاذ علي عبد عيد وكانت اخر القصائد هي قصيدة للشاعر علي عماد التي ألهبت الحماس، بعدها جاء دور المسرح، حيث عرضت مسرحية حمام الملك لفرقة لكش للتمثيل، واختتم الحفل بنشيد سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر و شعب سعيد.
********

في القوش.. استقبال المهنئين في المناسبة
بتاريخ 31 آذار الماضي، ومنذ الصباح الباكر توافدت جموع غفيرة من الرفيقات والرفاق والأصدقاء ومحبي الحزب إلى مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش، مهنئين بذكرى تأسيس الحزب الثالثة والثمانين، وكان في استقبال المهنئين الرفيق فلاح القس يونان عضو اللجنة المركزية والرفيق سمير توماس سكرتير المنظمة وعدد من كوادر المنظمة.
وفي هذه المناسبة تم رفع لافتات وإعلانات في قصبة القوش, وتزيين مقر المنظمة ومتنزه توما توماس (أبو جوزيف).
وفي هذه المناسبة، زار مقر منظمة القوش العديد من أحزاب ومنظمات ودوائر حكومية وشخصيات مهنئين بميلاد الحزب , ومن بين المهنئين (السيد نذير سركلي مسؤول محلية الحزب الديمقراطي الكردستاني وعدد من كوادرها, السيد إبراهيم ساوا مدير أسايش القوش , مديرا مياه تلكيف والقوش, مدير ناحية القوش، المجلس البلدي للناحية، رئيس والآباء في دير السيدة، مركز شرطة القوش، و مدير وأعضاء المركز الصحي النموذجي في القوش، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحركة الديمقراطية الأشورية، ثانوية القوش للبنين، مدرسة القوش الأولى للبنين، مدرسة القوش الثانية للبنين، إعدادية تجارة القوش، الهيئة التدريسية لثانوية القوش للبنات، محطة وقود القوش، الناشطة لارا زرا، اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في القوش، رابطة المرأة العراقية في القوش، نادي القوش العائلي، نادي القوش الرياضي، جمعية القوش الثقافية، جمعية الثقافة الكلدانية، مختارو القوش وبندوايا.
كما هنأ شيوعيو القوش رفاقهم في الحزب الشيوعي الكردستاني في مقر محلية دشت الموصل في قضاء الشيخان.
*******

في كربلاء.. احتفال مهيب بالذكرى
 عبد الواحد الورد
تحت شعار التغيير.. دولة مدنية ديمقراطية اتحادية وعدالة اجتماعية، اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي احتفالاً في مناسبة الذكرى 83 لميلاد الحزب.
الاحتفال الذي جرى على قاعة منتدى قصر الثقافة والفنون في المحافظة، حضره جمع غفير من الشيوعيين والاصدقاء ونخبة من الفنانين والادباء والسيد محافظ كربلاء عقيل الطريحي ورئيس مجلس المحافظة، وعضوا اللجنة المركزية للحزب الرفيقان حجاز بهية، و طلعت كريم، كما شارك في الاحتفال وفد من التيار الصدري.
افتتح الحفل اولى فقراته بكلمة الحزب الشيوعي العراقي، القاها سكرتير اللجنة المحلية للحزب في المحافظة الرفيق سلام القريني.
ثم القى منسق التيار الديمقراطي الاستاذ جبار العلي كلمة في المناسبة اشاد فيها بكفاح وصمود الشيوعيين في كل الجبهات و قصيدة سلام الى جاعلين الحتوف جسرا الى الموكب العابر، وثمن جهود الحزب في استكمال مسيرة الكفاح الصعبة من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية.
الشاعر العراقي الكبير موفق محمد اتحف الحضور بقصيدة شعر متحسسا فيها اوجاع العراقيين وآلامهم في الزمن الصعب وايام المحن التي يجتازونها بصبر ومعاناة.
هذا وتخللت برامج الاحتفال مجموعة من باقات التهاني من اتحاد ادباء كربلاء، ومن الشاعر محمد الكعبي رئيس رابطة شعراء كربلاء، وباقات اخرى من رابطة اوروك الثقافية.
رئيس اتحاد ادباء كربلاء الدكتور عمار المسعودي القى قصيدة نثر مختصرة عن المشهد العراقي، تلاه الشاعر رائد الاسدي صادحا بشعر تعرض فيه الى فساد الحكم الذي فسح الطريق للإرهاب.
مجموعة نينورتا الشبابية قدمت فنها بأسلوبها الخاص عبر مسرحية (انين)التي اعادت الى الذاكرة مأساة اللاجئين والغرق المستمر والاستقرار الابدي في اعماق البحار واللجوء الدائم الى المجهول.
وعرض المخرج ياسر جهاد فيلما باسم (كونكريت) من مجموعة سينما الشباب للأفلام القصيرة، عبر عن الآمال المحطمة للشباب والضياع الكبير الذي يعيشونه.
**********

عرس جماهيري كبير في ميسان
 طريق الشعب
اقامت اللجنة المحلية في محافظة ميسان، احتفالا كبيرا في مناسبة الذكرى 83 لتأسيس الحزب. حيث ضجت حديقة نقابة الفنانين بالحضور الشعبي والرسمي، حيث حضر ممثلون عن عدد كبير من الأحزاب والتيارات الإسلامية والمدنية والديمقراطية إضافة الى أعضاء من مجلس المحافظة، هذا عدا عن ممثلي الطائفتين المسيحية والصابئة المندائية.
ابتدأ عريف الحفل الرفيق شهدي الشرع بدعوة الحضور إلى الاستماع الى النشيد الوطني وقوفا ثم الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية. بعدها وعلى انغام موسيقى اغنية ميلاد الحزب سار بين الجمهور رتل من الأطفال يرفعون اعلام العراق والحزب يتقدمهم الطفل ازل الشرع حاملا كعكة الميلاد، حيث توجهوا الى المنصة ومن ثم دعي سكرتير المحلية إلى قص كعكة الميلاد.
بعد هذا الافتتاح دعا عريف الحفل الرفيق د. شوكت الاسدي سكرتير المحلية لإلقاء كلمة الحزب التي ابتدأها بتحية الحضور وشكرهم لتلبية دعوة المحلية لحضور الاحتفالية، ثم تطرق الى ظهور الحزب الشيوعي كضرورة تاريخية لقيادة نضالات الكادحين،.
الأستاذ عدنان حسن القى كلمة التيار الديمقراطي ومن ثم اعتلى المنصة الأستاذ سعد السوداني رئيس اتحاد نقابات عمال العراق في ميسان ليلقي كلمة العمال، اما الناشطة النسوية فاتن عبد الوهاب، رئيسة رابطة المرأة فرع ميسان، فقد القت كلمة المنظمات الديمقراطية (رابطة المرأة، اتحاد الشبيبة الديمقراطي واتحاد الطلبة العام) والتي أشادت فيها بدور الحزب في دعم نضالات المرأة والشبيبة والطلبة.
بعد ذلك بدأت فقرة الغناء والطرب حيث صدحت أصوات الرفيق مصطفى العربي والفنان رضا الساهر باغان اطربت الجمهور، وللشعر الشعبي نكهته وحضوره الدائم في فعالياتنا، فقدم الشاب علي الساهر قصيدة جميلة حول الحزب بعده اعتلى المبدع الكبير أبو حكيم ليتحف الجمهور بباقة من اشعاره الجميلة.
للمسرح أيضا مكانه في الحفل، حيث قدمت فرقة الطليعة مقطعا مسرحيا يتحدث عن مشاكل الشباب والبطالة والتعيينات. وفي الختام قدمت دروع وشهادات تقدير لعدد من المبدعين في ميسان.
هذا وكان قد عرض على هامش الحفل معرض للكتب ومعرض لإبداعات خشبية لاحد مبدعي ميسان الشباب.
*********

الشيوعيون في واسط يستذكرون تاريخ حزبهم النضالي
 طريق الشعب
احتفل الشيوعيون في واسط عصر يوم السبت الماضي، على قاعة الادارة المحلية في الكوت، في مناسبة الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي وسط حضور جماهيري واسع يتقدمهم السيد محافظ واسط ، وعدد من المسؤولين في المحافظة وقادة احزاب وطنية.
ابتدأ الرفيق عريف الحفل يحي عليوي الترحاب بالحضور ، شاكرا مشاركتهم حفل ذكرى تأسيس الحزب , طالبا الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية ,
واستمع الحضور وقوفا الى عزف نشيد موطني من قبل فرقة شباب الفن، اعقبته معزوفات موسيقية من التراث العراقي القديم تفاعل معها الجمهور.
وألقت كلمة محلية الحزب في واسط الرفيقة سحر غني حيت فيها ذكرى تأسيس الحزب ونضالاته الجماهيرية منذ بداية تأسيسه وحتى يومنا هذا.
اخذ الشعر مساحته في الاحتفالية، حيث ارتقى المنصة الشاعر المعروف سعد الواسطي في قصيدة مطلعها ( حزبُ الرفاق الخالدين له الغد* في كل عام عيده يتجددُ)، ثم تلاه الشاعر علي نجم اللامي في قصيدة حيا فيها بطولات الشيوعيين لأكثر من ثمانية عقود،، وتناوب على المنصة كل من الشعراء محمد جاسم ابو سلام، والشاعر قاسم عبد الحسين، والشاعر حسين البهادلي, استذكروا في قصائدهم بطولات شهداء الحزب الشيوعي العراقي.
ختام الحفل وصلات غنائية لفرقة شباب الفن في واسط ، استمتع فيها الحضور.
على شرف الاحتفال اقيم معرض للصور الفوتوغرافية التي تتحدث عن تاريخ مدينة الكوت في بعض جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
******

محلية المثنى تحتفل بالعيد الـ 83 للحزب الشيوعي العراقي
 عبد الحسين ناصر السماوي
تحت شعار (التغيير ...دولة مدنية ديمقراطية اتحادية وعدالة اجتماعية) اقامت محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عصر يوم الجمعة الموافق 31/3/2017 احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس الحزب على قاعة الغدير في السماوة، بحضور الدكتور غازي الخطيب والدكتور علي حنوش عضوي مجلس محافظة المثنى وممثل التيار الصدري في المحافظة وعدد كبير من المدعوين والمدعوات والشيوعيين وعوائل شهداء الحزب .
افتتح الحفل بالنشيد الوطني ثم دعا عريف الحفل الشاعر إسماعيل محمد إسماعيل الحضور الى الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب الشيوعي والحركة الوطنية العراقية.
بعدها القى الرفيق جاسم شراد سكرتير المحلية كلمة جاء فيها: "دأب حزبنا على عقد كل مؤتمراته على أرض الوطن وفي اقسى الظروف وأكثرها تعقيداً منذ المؤتمر الأول وحتى المؤتمر العاشر الذي التأم شمله قبل ما يقارب ثلاثة أشهر والذي عقد تحت شعار (التغيير .. دولة مدنية ديمقراطية اتحادية وعدالة اجتماعية)".
وأكد الرفيق جاسم ان "هذا الشعار هو مطلب جماهيري ومخرج من الأزمة الراهنة"
بعدها القى احمد العبساوي كلمة اتحاد الشبيبة الديمقراطي فرع المثنى، جاء فيها: باسمي وباسم زملائي في إتحاد الشبيبة أتقدم بأحر التهاني والتبريكات في مناسبة ميلاد الحزب الشيوعي العراقي .
ثم القى ممثل التيار الصدري في السماوة جعفر الزيادي كلمة اشاد فيها بالحزب ونضاله لبناء مجتمع مدني متحضر بعيداً عن المحاصصة والطائفية.
وقدم الزيادي التهنئة للحزب الشيوعي وعبر عن تضامنه مع مواقف الحزب الشيوعي العراقي في الحراك الجماهيري من أجل فضح الفاسدين وإصلاح البلاد وهو مطلب كل الأحرار.
وكان للشعر نصيبه في الاحتفال حيث القى الشاعر صادق الزعيري قصيدة بعنوان (لك وحدك انحني)
بعدها القى الشاعر الشعبي زهير الرميثي قصيدة بعنوان عامل طين صفق لها الحضور وتفاعل معها.
كما القى كل من الشعراء رزاق جاسم وحسن عطية قصائد وطنية جميلة تغنت بمناسبة ميلاد الحزب وتاريخه النضالي.
وقدمت بعض النسوة والأطفال فعالية "مكبعة" وهن يوزعن الحلوى على الحاضرين فكانت بحق لوحة جميلة وهن يحملن صواني الشموع على الرؤوس والأطفال يلوحون بالزهور الحمراء وصعدوا على المسرح وهم يرددون اغنية مكبعة ورحت امشي يمه.. وتعالت زغاريد النساء الحاضرات في القاعة وتفاعل الحضور أيضاً مع انغام الأغنية.
والقى عريف الحفل برقيات التهنئة التي بعثت بها الأحزاب والشخصيات الوطنية في السماوة ومنظمات المجتمع المدني التي تمجد الحزب وتضحياته.
وقدم الفنان جبار حسان وفرقته الموسيقية اجمل الاغاني الوطنية والوجدانية التي صفق ورقص على ايقاعها الشباب الحاضرون في الاحتفالية .
واختتم الحفل بنشيد الحزب ردده الحضور وقوفاً (سنمضي سنمضي الى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد).