مجتمع مدني

لجنة الدفاع عن حقوق الانسان - استراليا انتهاكات صارخة للقانون وحقوق الانسان نشجبها وندينها اشد الادانة

شهد حرم جامعة القادسية قبل يومين انتهاكا فظا واعتداءا صارخا عندما اقدمت مجموعة مسلحة تابعة لاحدى المليشيات على الاعتداء على طلبة الجامعة الذين كانوا يحتجون بشكل سلمي على اقتحام حرم جامعتهم من قبل مسلحين تابعين لهذه المليشيا ،كانوا برفقة احد مسؤوليها بصدد اقامة احتفال لهم داخل تلك الجامعة.
ورغم ان ان احتجاج الطلبة ظل سلميا ( وهم يرددون " سلمية ، سلمية ") ورغم انهم كانوا يمارسون حقا كفله لهم الدستور والقانون الا ان هؤلاء المسلحين اصروا على يحابهونهم بالقوة المفرطة التي بلغت حد استعمال الرصاص الحي ليوقعوا جريحين في صفوف الطلبة العزل .
وفي مساء اليوم نفسه وفي فعلة مشبعة بروح الجريمة التي امتزجت بسبق الاصرار القائم على خلفية اعتداءات جامعة القادسية صباحا ، هاجم مسلحون" مجهولون" مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في المدينة ليلحقوا به خسائر مادية كبيرة .
مسرحان مختلفان للجريمة لكن المستهدف واحد ، الحركة المدنية سواء في رمزها الطلابي الجامعي او رمزها السياسي اللذان يمتدان الى ساحات الحراك المدني الذي اصبحت قوى الفساد والنفوذ تخشاه وتحسب له الف حساب.
اننا في لجنة الدفاع عن حقوق الانسان - استراليا :
- ندين بشدة هذه الانتهاكات الفظة التي ترتقي الى مستوى الجريمة في اقتحام الحرم الجامعي وفي الاعتداء على الطلبة العزل وفي الهجوم الغادر على مقر الحزب الشيوعي .
- نعلن تضامننا مع ضحايا العملين العدائيين ومطلبتنا الجهات التنفيذية والقضائية بآجراء تحقيق جاد وشفاف للوصول الى المنفذين ومن يقف ورائهم وتقديمهم الى محاكمات عادلة ونزيهة لايعرف لها الفساد والنفوذ السياسي طريقآ.
- نجدد مطالبتنا الحكومة العراقية واصحاب القرار بوضع حد لآنفلات المليشيات وترسيخ سلطة القانون ومؤسسات الدولة وحماية الجامعات ومقرات الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني .
لجنة الدفاع عن حقوق الانسان - استراليا