مجتمع مدني

مقترح اعتماد الدائرة الانتخابية الواحدة بدل المتعددة لإنهاء التحالفات الطائفية

طريق الشعب
شدد النائب جواد البولاني، امس الاثنين، على ضرورة أن يكون قانون الانتخابات البرلمانية المقبل "وفق نظام الدائرة الواحدة بدل المتعددة"، مشيرا الى ان هذا النظام سينهي تلك الفسحة من التقسيم الشعبي الطائفي وحينها ستكون التحالفات السياسية المستقبلية تحالفات وطنية عابرة للطائفية والمكونات.
وقال البولاني لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوضع الجديد في العراق يجعلنا نطالب بان يكون العراق خلال الانتخابات المقبلة دائرة انتخابية واحدة بدل الدوائر المتعددة".
واضاف البولاني، ان "مطلبنا الاخر بأن يتم تقليص اعداد اعضاء مجلس النواب الى النصف كونها تمثل مطالب شعبية ومنطقية لتقليل الضغط على موازنة الدولة المالية"، لافتا الى ان "تطبيق هذه الامور سيجعلنا نخطو بخطوات سياسية ايجابية تنسجم مع الخطوات الامنية الاخيرة في سبيل بناء دولة دستورية نعتبر ميلادها كان يوم انطلاق عمليات فرض القانون في كركوك".
واكد البولاني، ان "الاطروحات عديدة على قانون الانتخابات، لكننا ندعم تشريع قانون يؤسس لوحدة العراق ويحمي شعبه"، مشددا أن "اي فصيل سياسي او حزب او جهة لا تؤمن بوحدة البلد فان القانون لن يسمح بمشاركتهم في الانتخابات".
وأشار البولاني الى أن "الدوائر المتعددة قسمت العراق وتعطي المبرر للآخرين لتقسيم البلاد"، مبينا أن "الدائرة الواحدة ستنهي تلك الفسحة من التقسيم الشعبي الطائفي وحينها ستكون التحالفات السياسية المستقبلية تحالفات وطنية عابرة للطائفية والمكونات".