مجتمع مدني

اليوم.. الطلبة يجددون تظاهراتهم امام مبنى وزارة التعليم

وسام السامي
تظاهر العشرات من طلبة الجامعات والمعاهد المرقنة قيودهم امام مبنى وزارة التعليم العالي، الاحد الماضي وعلى مدار ثلاثة اسابيع، مطالبين بعدم ترقين القيود واحتساب سنة 2016_ 2017 سنة عدم رسوب بالإضافة الى دور ثالث لكافة المراحل دون قيود او شرط مع عشر درجات مساعدة، فيما يعتزم الطلبة تجديد تظاهراتهم اليوم الاربعاء، للضغط من اجل تنفيذ مطالبهم.
واكد المتظاهرون ان "هذه المطالب اقرت من قبل مجلس النواب وصوت عليها بالإجماع من قبل النواب, ولكن وزير التعليم العالي و البحث العلمي عبد الزراق العيسى لم يوافق على هذا القرار من السلطة التشريعية المتمثلة بمجلس النواب وجعل فيها شروطا لا تصب في مصلحة الطلبة، ما ادى ذلك الى استمرار التظاهرات من كافة طلبة الجامعات من بغداد والمحافظات امام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رفضا لقرارات الوزير".
وقال الطالب احمد قصي المشهدي، احد منظمي التظاهرة، لـ"طريق الشعب"، ان "التظاهرات سلمية ونظمها طلبة لا ينتمون الى اي حزب او كتلة، وانما جمعهم هدف واحد وهي مطالب طلابية وان مطالبهم ليست تعجيزية ولا غير مشروعة، انما نطالب بها اسوة بالسنوات السابقة وللظروف التي يمر بها الطلبة".
واكد المشهدي، "اذا لم يستجب وزير التعليم العالي الى مطالبنا التي صوت عليها مجلس النواب، سوف نحول التظاهرة الى اعتصام سلمي".
وبالفعل اعتصم الطلبة امام مبنى الوزارة و قطعوا الطريق الى صباح الاثنين، متحملين العاصفة الترابية حتى فرقتهم القوات الامنية، غير ان الطلبة المتظاهرين اكدوا انهم سيتظاهرون الاربعاء المقبل، امام مبنى الوزارة الى حين تنفيذ مطالبهم.
وصوت مجلس النواب في 6 تشرين الاول) على قرار يدعم صيغة قرار اعادة طلبة الجامعات المرقنة قيودهم ومنح دور ثالث للراسبين.