مجتمع مدني

منظمة تموز تعلن استعدادها لمراقبة الانتخابات البرلمانية المقبلة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية استعدادها لمراقبة انتخابات مجلس النواب في العام المقبل. وذكر بيان صدر عن المنظمة، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "انطلاقاً من المسؤولية التي تحملها المنظمة على عاتقها، والخبرة التي اكتسبتها من خلال مراقبة جميع العمليات الانتخابية، منذ أول انتخابات جرت في العراق عام 2005 بعد تغيير النظام، وكذلك وجود الكوادر التي عملت ضمن الجهود والأهداف والإستراتيجيات التي وضعتها المنظمة نصب عينها، لغرض دعم وتعزيز حقوق الإنسان وتكريس الديمقراطية في العراق والتداول السلمي للسلطة، من خلال?مبدأ الانتخابات لذا تبدي منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، الاستعداد الكامل والمنظم لمراقبة انتخابات مجلس النواب العراقي 2014.
وبينت المنظمة أن استعداداتها "تنقسم إلى ثلاث مراحل"، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى تتضمن "مراقبة مرحلة تعديل وإقرار قانون الانتخابات خلال المرحلة المنصرمة والحالية، كما أصدرت المنظمة في 17 آب 2013 بيانا حول موقف منظمة تموز للتنمية الاجتماعية من قانون انتخابات مجلس النواب ووجهة نظر المنظمة من هذا القانون"، داعية الراغبين في الاستزادة بالمعلومات حول هذا الموضوع إلى "مراجعة الموقع الالكتروني http://www.tammuz.net/".
وترى المنظمة انه "كان يمكن للقانون المعدل الذي اقره البرلمان يوم 4/11/2013، أن يمكن شريحة أوسع من الشباب للترشح لو اعتمد وجهة النظر التي ترى خفض سن الترشيح لغاية 25 عاماً، وكذلك لو تم اعتماد نظام توزيع سانت ليغو لوفر التنوع السياسي في البرلمان".
أما المرحلة الثانية التي ذكرها بيان المنظمة، فتضمنت "الاستعداد لغرض إقامة عدد من ورش التوعية الانتخابية، والندوات التثقيفية، لغرض المساهمة في رفع نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة، بعد تدنيها في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة".
وأكد "الاستعداد لإقامة الورش التدريبية للمراقبين، لتمكينهم من أداء دورهم كمراقبين وإطلاعهم على آخر المستجدات في مجال الانتخابات والأنظمة والتعليمات التي صادقت عليها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق". ولفت البيان إلى "تهيئة الأمور اللوجستية المساعدة لعمل المراقبين، كدليل المراقبين المعتمد والمعدل لغرض مراقبة انتخابات مجلس النواب المقبلة، وهو دليل شامل لكل المعلومات والقوانين التي تخص المراقبين والمعايير الدولية المعتمدة في مراقبة الانتخابات".
أما المرحلة الثالثة، فأشار البيان إلى "التهيئة لتسجيل المراقبين في مكاتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في عموم المحافظات العراقية، استعداداً لانتخابات مجلس النواب العراقي 2014"، وكذلك "إعداد خطة عمل وهيكلية خاصة بتوزيع المراقبين على المراكز الانتخابية في المحافظات وكيفية متابعتهم عبر المنسقين في كل محافظة، من خلال المكاتب التنسيقية للمنظمة في المحافظات"، فضلا عن "الاستعداد لمراقبة جميع العمليات الانتخابية بدءا من افتتاح مراكز تحديث سجل الناخبين وصولا إلى إعلان النتائج، ومرورا بمراقبة الحملة الدعائية،?مراقبة الوسائل الإعلامية، يوم الصمت الإعلامي، التصويت الخاص ومن ثم يوم التصويت العام ومراحل العد والفرز وإدخال البيانات. والمصادقة على النتائج. كما ستقوم المنظمة بإصدار تقارير أولية وتفصيلية عن كل عملية انتخابية خاصة بانتخابات المجلس المقبلة".