مجتمع مدني

محاضرة في بابل عن القوانين الانتخابية بعد 2003

الحلة - نبيل عبد الأمير الربيعيبحضور جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، السبت الماضي، على قاعة آذار في مركز مدينة الحلة، محاضرة عن "القوانين الانتخابية بعد عام2003"، ألقاها عبد الامير شمخي الشلاه، وأدارها وجدان المعموري.
قدم المحاضر نبذة عن القوانين الانتخابية أبان العهد الملكي منذ عام 1925 ولغاية ثورة تموز 1958، مشيرا إلى ان المجالس النيابية في العهد الملكي حُلت 16 مرة، وعقدت زهاء 192 جلسة فقط. وبعد ثورة تموز المجيدة، أصبح العراق مؤهلاً لأن يبدأ حياة ديمقراطية جديدة, غير ان سلسلة الانقلابات العسكرية حالت دون ذلك.
وأضاف الشلاه قائلا انه في العهد البعثي المباد بعد عام 1968 جرت انتخابات لكنها صورية وغير نزيهة, مع العلم إن قانون الإنتخابات العادل ينبغي أن يكون متوازناً ومنصفاً ليهيئ فرصاً متكافئة للمتنافسين، ويوسع قاعدة المشاركة السياسية كخطوة أساسية.
بعد ذلك أشار المحاضر إلى القوانين التي صدرت بعد عام 2003 , بضمنها القانون الصادر أوائل عام 2005 والذي اعتبر العراق دائرة انتخابية واحدة. وهذا النظام كان فيه الكثير من العدل والدقة والوطنية كما كان اقل كلفة. وأخيرا قانون "سانت ليغو" الذي ولد ولادة قيصرية. فهو أفضل القوانين الانتخابية في الوقت الحالي، لكنه في العراق خضع إلى تعديل فرضته الكتل المتنفذة. واستنتج الشلاه إن تحقيق إرادة الشعب رهن بتنوع وعدالة التمثيل البرلماني.