فضاءات

تشكيل وشعر وموسيقى في اليوم العالمي للمرأة / عامر عبود الشيخ علي

بسحر الألوان تجلت الفرحة على محيا حشد كبير من الحضور، الذين أطلعوا على سبعين عملا تشكيليا أنجزه عدد من الفنانات العراقيات في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.
جاء ذلك في المعرض السنوي الشامل الموسوم "كل الألوان والربيع أنت"، الذي أقيم امس الاول الاثنين على قاعات دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة.
تنوعت الأعمال المشاركة، ما بين الرسم والخزف والنحت، وجاءت موضوعاتها بأساليب فنية مختلفة.
وتخللت المعرض قصائد شعرية تغنت بالمرأة ودورها في الحياة، ومقطوعات موسيقية وأغنيات تراثية أدتها فرقة الفنان نجاح عبد الغفور.
وكيل وزارة الثقافة مهند الدليمي قال بعيد افتتاحه المعرض: "ان الاعمال التي عرضت عكست الروحية الزاهية للمرأة العراقية، والاشراقة الجميلة التي تعلمنا ان العراقيات ينبضن بالإبداع والأمل والحياة رغم الظروف الصعبة".
من جهته قال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية جمال العتابي "ان المعرض يؤكد جدارة المرأة العراقية وقدرتها على قيادة المجتمع والمشاركة الفاعلة والمؤثرة فيه. وقد تميزت الاعمال بانسجام الالوان والحركة والعمق الفني".
وحضرت الحفل المستشارة الثقافية في السفارة الأمريكية التي عبرت في كلمتها عن سرورها أن ترى "اعمال الفنانات من كل انحاء العراق، وقدرتهن وشجاعتهن وهن يعبرن عما بداخلهن، ليؤكدن إنهن قادرات على القيادة والتعبير عما يجول في خواطرهن".
الفنانة زينب الركابي احدى المشاركات في المعرض أشارت إلى ان المرأة استطاعت أن تمارس دورها في الحياة كفنانة، من خلال مشاركاتها في المعارض الفنية، ونيلها الجوائز التي تستحقها.
اما الفنانة ضحى محمد منير فقالت "ان ابداع المرأة لا ينضب، لانها تحمل معاناة وقهرا اكثر من الرجل، وتلك الهموم غالبا ما تتحول الى ثيمة، ومن ثم الى الوان على اللوحة لتتأطر بالابداع الذي يمنح المرأة فسحة أمل".
وفي الختام وزعت الشهادات التقديرية على الفنانات المشاركات.