فضاءات

آيات محمد رضا وعبق حارات العراق في فنلندا / يوسف أبو الفوز

ضمن نشاطات جمعية البيت العراقي في فنلندا خريف العام الماضي ، شاركت صبية عراقية بست عشرة لوحة تشكيلية مرسومة بالزيت والاكليريك، لفتت اهتمام الزوار ونالت اعجابهم واقبالهم، وهي تنقل، عبر لوحاتها الفنية، المرسومة بحرفية وموهبة عالية، عبق حارات العراق الى زوار المعرض الذين تعددت جنسياتهم، مما دفع بالمسؤولين الفنلنديين في بلدية المدينة لتمديد العرض لأيام أخرى.
ولدت أيات، التي تدخل عامها الخامس عشر هذا العام، في بغداد، وهاجرت مع عائلتها الى دمشق عام 2006 ومنها الى فنلندا عام 2009، وهي تدرس في الصف الثامن الموحد، آملة أن تكمل دراستها لاحقاً في إحدى المعاهد الفنية المتخصصة بالرسم. في لقاء أجرته معها "طريق الشعب" تقول أيات والهدوء يغلف جمالها العراقي، الذي تضيف له نظراتها الذكية مزيدا من السحر:
أسمي الكامل آيات محمد رضا، من العراق. أهلي هم أول من إكتشف موهبتي وإهتم بي، وقدموا لي الرعاية الكبيرة، فهم يشترون لي الالوان ومتطلبات الرسم، وفي سوريا كان والدي يصطحبني لأهم المعارض فتعرفت على تجارب العديد من الفنانين العراقيين المقيمين هناك وزرت معارضهم، وهنا في فنلندا ارسلوني الى معهد خاص للفنون اضافة لمدرستي الأساسية، حيث أخذت دروساً نظرية في الرسم والنحت ومزج الالوان والتاريخ الفني ومواد اخرى، وصرت ازور المعارض والمتاحف مع جولات المدرسة او بنفسي او مع افراد عائلتي.

هل تتذكرين اول مشاركة فنية لك؟

حين وصلنا دمشق بدأت وبتشجيع من عائلتي اساهم في بعض المعارض لمنظمات المجتمع المدني، ويوما شاركت في معرض انساني اقامته شركة حليب نيدو ونالت مساهمتي اهتمام الجمهور ومنحتني الشركة شهادة تقديرية خاصة .

وما حكاية لوحة زوجة رئيس الجمهورية الفنلندي؟

خطر لي ان ارسم بورتريه السيدة زوجة رئيس الجمهورية الفنلندي الحالي، وارسلتها لها بالبريد على عنوان القصر الرئاسي، وصلتني منها رسالة شكر بتوقيعها وتحية وتشجيع للاستمرار في الرسم والنشاط الفني.

و هل تزورين معارض الفنانين العراقيين في فنلندا؟

تعرف ان هناك صعوبات فنية امام الفنانين التشكيليين عموماً في انجاز معارضهم باستمرار، وعلى قلة هذه المعارض فانها غالبا ما تكون في العاصمة هلسنكي، فتفوتني الفرصة بسبب من صعوبة النقل وبعد المسافة، ولكن المعارض التي تقام في مدينة توركو، محل اقامتي، ازورها باستمرار، ولي إطلاع على نشاطات التشكيليين العراقيين المقيمين في فنلندا بطرق مختلفة.

وما هي امنياتك لوطنك العراق؟

اتمنى ان يتحقق في الانتخابات القادمة فوز الناس البعيدين عن الطائفية والفساد ويحقق التيار الديمقراطي وقائمتهم قائمة التحالف المدني نتيجة يتمناها الجميع .