فضاءات

وقفة تضامنية احتجاجية امام سفارة جمهورية العراق في كوبنهاكن

بدعوة من تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، لبى جمع كبير من ابناء الجالية العراقية، رغم الجو الماطر والعاصف،
دعوة تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، الى وقفة احتجاجية أمام مبنى سفارة جمهورية العراق في كوبنهاكن بتاريخ 17-8-2014 تضامنا مع الأخوة المسيحيين والأزيديين وكل العراقيين، ولإدانة الارهاب الذي يتواصل منذ سنوات في العراق.

حمّل المعتصمون الذين انشدوا «موطني» كافضل استهلال لوقفتهم، الحكومة العراقية المنتهية ولايتها، وأجهزتها الأمنية والدفاعية، والقوى والأحزاب المتنفذة مسؤولية الإختراقات العسكرية والأمنية والسياسية التي أدت الى سيطرة القوى السوداء تحت مسماها الجديد (داعش) على الموصل بشكل كامل، واتساع نطاق زحفها الى مناطق اخرى من العراق، ومارست اقسى أنواع الاجرام بحق ابناء شعبنا من اتباع الديانتين المسيحية والأيزيدية من قتل وتنكيل وتهجير.

ثم ألقت الزميلة بهار رضا عضو هيئة التنسيق للتيار مذكرة تنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج الموجهة الى رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان واعضاء مجلس النواب العراقي ورئيس الوزراء المكلف، والتي تضمنت رؤية التيار لمعالجة الوضع الراهن والمقترحات العملية لتحقيق توقف انهيار العراق، والبدء في مرحلة تصحيحية جديدة، تتلافى أخطاء الماضي، وتؤسس لمستقبل أفضل، من أجل بناء عراق ديمقراطي اتحادي موحد، في إطار دولة مدنية، قائمة على مبدأ المواطنة، تسير في ركب التقدم والتنمية، وتحقيق العدالة والرفاه الاجتماعيين .

بعدها القت الانسة جمانة معروف من شبكة مسيحي الشرق الأوسط كلمة حماسية باللغة الدنماركية تضمنت أدانة للجرائم ضد المدنيين العراقيين من مختلف الاديان، وطالبت الحكومة العراقية بالقيام بدورها في حمايتهم من قوى الارهاب .

وعبرت السيدة نضال من رابطة المرأة بكلمة عن الحال المزري للمهجرين وخصوصا النساء منهم اللائي يتم اغتصابهن ويتم بيعهن في اسواق النخاسة.

وفي نفس التوجه القى السيد سلام من جمعية الأزيدين في الدنمارك، كلمة تضمنت الشكر لكل من يساند ويتضامن مع ابناء الطائفة الأزيدية وابناء الديانات الاخرى وكافة أبناء الشعب العراقي في تعرضهم للقتل والتشريد من ديارهم.

هذا وسلّم الزميل سعد ابراهيم المنسق العام للتيار، والسيدة بهار رضا عضوة هيئة التنسيق، مذكرة من تنسيقيات الخارج لقوى التيار الديمقراطي العراقي الى سفارة جمهورية العراق. فيما وعد مستلموها بايصالها الى الجهات المعنية في العراق.
وقد غطت قناة التلفزيون الدنماركي الثانية الاخبارية التظاهرة، وأجرت لقاء تلفزيوني مع الزميل سامي لافي نائب المنسق العام للتيار تحدث فيه عن الهدف من التظاهرة مؤكدا تواصل الفعاليات التضامنية مع شعبنا العراقي .
يأتي هذا النشاط في سياق برنامج تضامني واسع لتيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك «العراق يستحق الأفضل».