فضاءات

البريد.. الفريق الاحمر الذي أزعج النظام فأمر بحله / منعم جابر

البريد كان نموذجاً في الدوري العراقينادي البريد عام 1973تألق فريق البريد وصعد الى مصاف فرق الدوري الممتاز في الموسم 68- 1969 وضم في صفوفه نخبة من اللاعبين الشباب المتعلمين ومنهم المثقفون والملتزمون بقضايا الشعب والوطن. وقاد الفريق يومها الشخصية الرياضية المدرب عبد الرحمن القيسي (ابو عوف) المعروف بميوله اليسارية واستقطب الفريق بعض الوجوه الجديدة وكان لبعض لاعبي الفريق الاثر الكبير على مسيرته، ومنهم يحيى ابو زكي وجلوب عبود وجاسم محمد وناصر راضي ثم النخبة الجديدة الكابتن كاظم عبود وكاتب هذه السطور وفلاح حسن وسمير ناشيء وفليح حسن وجاسم بريد.
وما ان بدأ الفريق باللعب ضمن منافسات الدوري تزايد جمهوره وانصاره بشكل لافت خاصة وان الفريق كان يرتدي الملابس الحمراء الكاملة وقد رافقته فرقة خليل الموسيقية في حله وترحاله، وبدأ الكثير يعرف ان هذا الفريق هو فريق الجماعة والبعض سماه "فريق الطيبين".


البريد والفنانين يستعدون للمشاركة في مهرجان الشبيبة العالمي
وفي منتصف عام 1973 اقيم مهرجان الشبيبة العالمي في المانيا وضمن الاستعدادات اقيمت مباراة ودية بكرة القدم بين فريقي البريد بكل نجومه والفنانين العراقيين، ويومها حكم المباراة المنولوجست المبدع فاضل رشيد وشارك فيها الفنانون فاروق فياض، وكوكب حمزة، وحمودي الحارثي (عبوسي) واديب القليجي وجعفر حسن وناصر حسن والراحل فؤاد سالم. وحضرها آلاف المتفرجين وتم تبادل الهدايا ومنها: "المهافيف، وسكائر المزبن، والعرقجينات، واليشاميغ" وانتهت المباراة بالتعادل. وكانت تلك المباراة هي الاولى بين الفنانين والرياضيين وقد حضرها جمهور?غفير من الفنانات امثال ناهدة الرماح والراحلة زينب ووداد سالم.

 

 

ما حكاية الحكم الدولي صبحي اديب مع البريد؟
بدأت شهرة الفريق تكبر، وتوجهات لاعبيه الشيوعية بدأت تتوضح، وفي احدى منافسات الدوري بين البريد والفرقة الخامسة بقيادة الكابتن حسن بله وعلى ملعب الشعب وكان الفريقان يرتديان الملابس الحمراء واثناء التواجد في المنازع استدعى الحكم الكابتن كاظم عبود والكابتن حسن بله وتحدث معهما على ان يستبدل احد الفريقين "الدريس" الخاص باحد الفريقين، اذا لا يجوز ان يكون الفريقان بنفس اللون من الملابس! اعتذر كاظم قائلاً: نحن ملابسنا هذه ولا نستبدلها. اجابه حسن بله: ونحن لا نستبدل ملابسنا. وكانت رغبة حسن التأثير النفسي على الفريق.?ظل الحكم الدولي الراحل صبحي اديب حائراً وقال: يابه اتفقوا تره هاي مشكلة، دون ان يضع حلاً. عندها قال لـ حسن بله: يابه حسن انتوا بدلوا الاحمر.. تره ذوله البريد موبس دريسهم احمر، هذوله كل شيء بيهم احمر. ضحك الجميع وفعلا استبدلت الفرقة الخامسة ملابسها، وانتهت المباراة بفوز البريد 4- 1.

 

كل المحاولات فشلت وجاء قرار حل البريد
بذلت مؤسسة البريد جهوداً كبيرة من اجل السيطرة على الفريق لانه يسير عكس اتجاه المؤسسة وان لاعبيه اما شيوعيون او اصدقاء للشيوعيين، فبذلوا جهوداً مع كاظم عبود، ولما فشلوا اعادته الى الدائرة بعيداً عن الفريق وكذلك مع كاتب هذه السطور حتى تم اعتقاله بتهمة التنظيم العسكري واخيراً اصدر اتحاد الكرة العراقي بالتنسيق والتعاون مع المكتب العسكري قراراً غريباً في تاريخ الرياضة العراقية، حيث تقرر حل فريق البريد واعتماد نادي الميناء ممثلاً لوزارة المواصلات وتم نقل لاعبيه الى فرق اخرى، حيث نقل فلاح وفليح الى الزوراء وابعد ?لبعض الآخر الى فرق اخرى. وظل الفريق مبعداً عن الساحة الكروية الى ما بعد تغيير النظام عام 2003، حيث عاد الفريق وهو الآن يواصل تدريباته ضمن فرق الدرجة الاولى. للحقيقة والتاريخ ان فريق البريد كان يضم اثنين من الحزب الشيوعي وبعض اصدقاء الحزب ولكنه في مرحلة 68 ولغاية 1975 لم يضم بعثياً واحداً وهذا ما غاض الحزب الفاشي.


البريديون لا يرتدون إلا الزي الاحمر
ومن الطرائف مع الجمهور الرياضي ومع المؤسسات الرياضية هي تلك العلاقات الانسانية مع نجوم الفريق. فبعد سقوط الدكتاتورية وعودة الفريق الى نشاطاته المعتادة، ففي احد الاجتماعات الموسعة لممثلي فرق الدوري الممتاز سال الكابتن شهاب احمد سكرتير لجنة المسابقات عن الوان وملابس كل فريق، وهنا سأل الفريق ما لون ملابسكم؟ فأجاب اغلب الحضور: البريد حمراء ما يرادلها سؤال وجواب. ضحك الجميع وتذكروا تلك الايام العصيبة التي مرت على الرياضة العراقية. انها ايام ولت ونتمنى ان لا تعود وان نسير بثقة نحو مستقبل الديمقراطية المشرق.