فضاءات

" إيقاعات ملونة" موسيقى للتراث / فهد الصكر

ضمن مشروع فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 ، وتحت عنوان "إيقاعات ملونة" افتتح يوم أمس الاول الثلاثاء، على قاعة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، المعرض الشخصي الرابع للفنان التشكيلي رائد حسن، بحضور جمهور من الفنانين والادباء والمثقفين.
ضم المعرض أكثر من 30 لوحة تشكيلية احتفت بالإنسان وتفاصيل انفعالاته، وهواجسه، وكذلك صورت الطبيعة التراثية للمحلة البغدادية، وكان للون ميزته في تدوين أدق التفاصيل التي توشم على الابواب، للإمساك بصورها الآيلة للسقوط تحت فعل "المشروع التجاري" الذي هدم جغرافية المكان البغدادي .
ويمثل عالم الفنان رائد حسن الذي تخيله في معرضه " إيقاعات ملونة " اعادة تدوين وكتابة المشهد الذي يجب تصوره، لكونه فنانا تقع عليه مسؤولية البحث في قاع المدينة وتشخيص ملابسات التراث الذي راح يشخصه بشكل واضح في مدونات معرضه هذا.
وقال التشكيلي رائد حسن لـ "طريق الشعب": دونت في معرضي الرابع أفكارا جديدة لم تطرق سابقا في مشهدنا البصري، حتى انني استخدمت مواد مختلفة"، وأشار إلى أنها إيقاعات موسيقية عن التراث البغدادي، متمثلة بالابواب والشبابيك، وايضا هناك حضور للمرأة وهي تطلق الفرح وتحتفي بالحياة، و"معرضي هذا تجربة خالصة تؤشر بصمتي، وهي تشكل اضافة في المشهد التشكيلي العراقي".
وكتب الفنان التشكيلي د. محمد الكناني عن جغرافية الجمال في أعمال الفنان رائد: "عالم الفنان رائد خليط من المرئي والمتخيل، مرئي في حدود ما تراه العين وتعيد مقارنته بمشاهدات يومية (الرصيف، بقايا أوراق الجكليت، الورق الملون، الموزائيك)، وهو متخيل في ما تمثله تلك البقايا من ارث مرتبط بذاكرته حول المكان. أن هذا الخليط جعل من تجربته أكثر أمتاعا وأكثر جمالا. والفنان رائد يمتلك ذاتا قادرة على التلون والانتقال والمغادرة في اللحظة التي يشعر فيها بالحاجة الى بناء عالم جديد تنتمي اليه وتشعر بالاستقرار والاسترخاء، وتجربة الفنان رائد اذا ما أتيح لها أن تنضج وتنفعل بفعل التجريب المستمر وإعادة الاختيار لتلك المحمولات الايقونية ، ستكون إضاءة جمالية جديدة في خارطة التشكيل العراقي".
وسجل الفنان التشكيلي معراج فارس انطباعه عن المعرض قائلا: "يهمس لي الفنان التشكيلي رائد حسن من خلال "إيقاعات ملونة" بأن لديه موسيقى تتجول في الاسماع، وألوان أعماله راقصة في فضاءات متعرجة لها دفء البيئة وزغاريد نسوة في عالم آخر، وقد شكل معرضه نقلة نوعية في تقنيات اللون وحداثة الموضوع".
الجدير بالذكر أن الفنان رائد حسن من مواليد بغداد عام 1976. دبلوم معهد الفنون الجميلة بغداد2001، بكالوريوس اكاديمية الفنون الجميلة بغداد 2009، عضو جمعية التشكيليين العراقيين، عضو نقابة الفنانين العراقيين، وله العديد من المشاركات في المعارض داخل وخارج العراق، منها "الحبل الرفيع" للكاريكاتير، "أمنيات على الحبل الرفيع" لرسوم الاطفال، "كاريكاتير".