فضاءات

( نصيرات ) في كوبنهاكن

مزهر بن مدلول
بدعوة من رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين في الدنمارك، عرض الفنان النصير (علي رفيق) في مساء يوم الجمعة 23/ 1/ 2015 فلمه الثاني (نصيرات) وهو من اخراجه وسيناريو النصير (كريم كطافة)، وهذا الفلم والفلم الذي سبقه ( سنوات الجمر والرماد) هما من سلسلة افلام قادمة يسعى الفنان الى تقديمها الى الجمهور وذلك للتعريف بحركة الانصار الشيوعيين العراقيين والمآثر البطولية التي اجترحتها في جبال كردستان.
قدم المخرج (علي رفيق) الفنان (حيدر ابو حيدر) مشيرا الى اعمال المخرج الابداعية ونشاطه المسرحي والسينمائي والتلفزيوني منذ الستينات والى الان، كما رحب بجمهور الحاضرين وتمنى لهم مشاهدة ممتعة.
وحضر الامسية الكثير من الانصار واصدقائهم والمتابعين لتاريخ هذه الحركة الرائدة، كما حضرها الرفيق النصير (محمد جاسم اللبان) عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، وكان للنصيرات اللواتي تميزن بدور كبير في الحركة الانصارية وفي كافة ميادين عملها حضور لافت لمشاهدة الفلم.
وبعد انتهاء عرض الفلم الذي استمر لمدة ساعة وربع الساعة، جاءت فترة الاستراحة التي قدم فيها الانصار الشاي والقهوة والكيك للحضور، ثم اتيحت الفرصة للمناقشة والتي اشاد فيها الجمهور بجهد المخرج وابداعه الجميل، كما ابدى عدد منهم ملاحظاته ومقترحاته بهذا الصدد والتي قال عنها المخرج بانها جميعا مفيدة وقيمة.
وفي النهاية قُدمت باقات ورد الى الفنان (علي رفيق) مشكورا على جهده المتواصل في توثيق تاريخ الحركة الانصارية.