فضاءات

"المدخل للتكتيك الحديث بكرة القدم" كتاب جديد للمستشار الدكتور كاظم الربيعي يضاف إلى المكتبة الرياضية

منعم جابر
ما زالت المكتبة الرياضية العراقية فقيرة بمحتوياتها، محدودة بكتبها ولجميع الألعاب الرياضية حيث لم يتصد للكتابة والتأليف غير عدد محدود من الأكاديميين والمختصين ومنهم زميلنا الأكاديمي والمستشار والمدرب كاظم الربيعي الذي حصل على الدكتوراه من اكاديمية بوزنان البولندية عام 1985 والاستاذ المساعد في كلية التربية الرياضية / محافظة بغداد.
لقد كانت مسيرة الربيعي حافلة بالانجازات والعمل التدريبي مع اغلب الفرق العراقية اضافة الى سنوات عدة قضاها مدربا في عالم الاحتراف في الخليج ويتميز الدكتور الربيعي بمتابعته للاحداث الرياضية وتواجده الدائم في الملاعب والساحات الكروية العراقية بما منحه القدرة على متابعة لاعبي الكرة والتعرف على قابلياتهم بما سهل له مهمة الاستشارة في لجنتي الفنية والمدربين وتقديم المعلومات المهمة لأي مدرب عراقي او أجنبي. وفوق هذا وذاك نجد الربيعي مؤلفا نشيطا اغنى المكتبة الرياضية العراقية بمجموعة من المؤلفات العالمية الرصينة ?الخاصة بلعبة كرة القدم التي استفاد منها المعنيون بالكرة العراقية وعشاقها، وكتاب "المدخل للتكتيك الحديث بكرة القدم" هو كتابه الثامن.
رابطة المدربين تقيم حفل توقيع لكتابه الجديد
في احتفاء جميل حضرته نخبة من خبراء ومدربي وإعلاميي الرياضة العراقية اقيم على قاعة متنزه الزوراء حفل توقيع الدكتور كاظم الربيعي لكتابه الموسوم "المدخل للتكنيك الحديث بكرة القدم" حيث تناول الربيعي احداثا رياضية كروية مهمة خلال مسيرة عمله الطويلة التي اقتربت من ثلاثة عقود فقد حصل على الدكتوراه من اكاديمية بوزان البولندية وعمل مساعدا لمدرب بطل الدوري البولندي للفترة من 1982 - 1985 مستفيدا من الخبرة الميدانية اضافة إلى دراسته. وقد حضر حفل التوقيع نخبة من ابناء اللعبة وعشاقها وخبرائها.
فهم التكتيك وتطبيقه نجاح للمدرب
عمل المستشار كاظم الربيعي على نشر مفاهيم علمية خاصة بكرة القدم ولعل التكتيك هو الاختبار الحقيقي لقابليات اي مدرب، وهذا اهم نواقص الكرة العراقية حيث كثيرا ما نجد ان فرقنا تعمل بلا بوصلة وخطة واضحة. فالربيعي حاول ان يقدم علومه ومعارفه على طبق من ذهب عندما اجتهد ومنذ اكثر من سنين في اعداد كتابه هذا ليقدمه لأجيال المدربين والمختصين والاعلاميين من اجل رفع قدراتهم العملية والتحليلية.
اهمية ما يحتويه الكتاب من معلومات
لعل الجميع يعرف أن مهنة التدريب تعتمد على الخبرة والمعرفة العلمية الامر الذي دفع الدكتور كاظم الربيعي إلى اصدار هذا الكتاب وما سبقه من كتب أخرى لتشكل رافدا للاعبي كرة القدم السابقين وعشاقها والعاملين فيها وسلاحا قويا بيدهم. وقد تضمن هذا الكتاب القيم ضمن محتوياته في الفصل الاول نبذة تاريخية مختصرة عن تطور خطط كرة القدم ولعلها تشكل اساسا لمعرفة العمل التكتيكي . اما في الفصل الثاني فتحدث عن اسلوب الدفاع والعمل التكتيكي للدفاع الفردي والجماعي وانواع اللعب الدفاعي ومتطلبات الدفاع الحديث وكان الفصل الثالث مهتما بالهجوم والهجوم المرتد واهمية اللعب على الاجنحة والتدرج في التمرينات التكتيكية الهجومية اما الفصل الرابع فقد تحدث الكتاب عن متطلبات التكتيك الهجومي وعن الظروف المناخية من امطار ورياح واثرها على التطبيقات التكتيكية وطبيعة ارضية اللعب وآخر الخطط والتبديلات التكتيكية.
وقد احتوى الكتاب على عشرات الصور والرسومات التوضيحية لتحركات اللاعبين داخل الميدان.
الكتاب اضافة جديدة إلى المكتبة الرياضية من المفترض الاطلاع عليه لأهميته واحتوائه على افكار جديدة وخطط لعب حديثة توفر لمدربينا فرصة التعلم والاطلاع.
تحية للربيعي على جهده في تقديم هذا الكتاب للمدربين والعاملين والمختصين بكرة القدم.