فضاءات

ديالى.. تظاهرتان في بعقوبة والخالص تطالبان بإصلاح القضاء

طريق الشعب
شهدت محافظة ديالى، أول امس الجمعة، تظاهرتين في بعقوبة وقضاء الخالص للمطالبة بإصلاح المؤسسة القضائية ومكافحة الفساد المالي والإداري وإجراء إصلاحات في الإدارات المحلية.
وقال الناشط المدني أحمد جسام إن "تظاهرة سلمية انطلقت في ساحة الفلاحة وسط بعقوبة، عصر أمس الأول، شاركت فيها حشود من المواطنين بينهم ناشطون ومثقفون للمطالبة باصلاح المؤسسة القضائية ومكافحة الفساد المالي والاداري الذي يهدد الدوائر الخدمية وهو اهم اسباب تردي تقديم الخدمات الاساسية في اغلب مدن المحافظة".
وأضاف جسام لوكالة "السومرية نيوز"، أن "التظاهرة طالبت بإجراء اصلاحات في الادارات المحلية بما يسهم في تفعيل دورها نحو المزيد من الخدمات والعمل على تأمين حلول لملف البطالة والفقر وتعويض من تضرروا بفعل الاعمال الارهابية".
وأشار جسام الى أن "الاجهزة الامنية اتخذت سلسلة اجراءات وقائية لحماية المتظاهرين لكنها في الوقت ذاته اعتمدت اطارا مرنا ووفرت وسائل لنقلهم من احياء عدة الى مركز التظاهر في مبادرة ايجابية".
كما تظاهر المئات من أهالي قضاء الخالص، الجمعة، للمطالبة بإقالة أعضاء المجلس المحلي لقضاء الخالص وإحالة الفاسدين منهم إلى القضاء.
وطالب المتظاهرون محافظ ديالى ببيان اسباب عدم اقالة المجلس البلدي وعدم اتخاذ أي قرار بهذا الخصوص رغم مقابلتهم للمحافظ الاسبوع السابق.
وهدد المتظاهرون بقطع الطريق الدولي بين كركوك وبغداد والاستمرار بالتظاهرات في حال عدم تلبية مطالبهم.