فضاءات

وقفة تضامنية مع شعبنا في اوسلو

في يوم الجمعة المصادف 4-9-2015 وفي تمام الساعة الرابعة مساءً حضر جمع غفير من أبناء الجالية العراقية من مختلف القوميات والأديان، وناشطون في منظمات المجتمع المدني، ومثقفون وإعلاميون وشخصيات مستقلة، أمام مبنى السفارة العراقية في اوسلو في وقفة تضامنية مع شعبنا ولدعم ومساندة الحركات الجماهيرية الاحتجاجية المتواصلة في ساحة التحرير / بغداد وفي غالبية محافظات العراق ، ولتأييد الإصلاحات التي اتخذها السيد رئيس الوزراء ومطالبته بالإسراع في تنفيذها واتخاذ حزمة جديدة من الإصلاحات تلبي مطالب الشعب في محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين وتوفير الخدمات وإصلاح القضاء وضمان الحقوق والحريات وتحقيق الأمن والأمان وإنهاء نظام المحاصصة الطائفية والأثنية . رفع في الوقفة الجماهيرية العلم العراقي وكان الشعار الرئيسي للوقفة التضامنية :
نتضامن مع شعبنا وندعم حقه في تلبية مطاليبه العادلة
الشعارات
1- نعم لإصلاح القضاء 2 -نعم للدولة المدنية الديمقراطية 3- لا للمحاصصة الطائفية 4- نعم لتعديل الدستور 5- ندعم إجراءات مكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين 6- نطالب بالإسراع في تنفيذ الإصلاحات 7- نعم لأتحاذ حزمة جديدة من الإصلاحات 8- الإسراع بمحاكمة المقصرين في سقوط الموصل على أيدي داعش 9- نعم لضمان حقوق الأقليات القومية 10- ندعم جيشنا العراقي والحشد الشعبي وقوات البيشمركًة في الحرب على داعش 12- نشجب الاعتداء على المتظاهرين 12- نطالب بحماية المتظاهرين من قبل الأجهزة الأمنية .
بدأت الوقفة التضامنية بكلمة ترحيب من الأخ صفاء العتابي عضو المنتدى الثقافي بالحضور المتضامن مع جماهير شعبنا . ثم افتتحت الوقفة الجماهيرية بنشيد موطني وردد الحضور النشيد ، واستقطب هذا المشهد المارة من النرويجيين ولفت انتباههم صوت الموسيقى وأصوات المحتشدين وتوقفوا عند الشعارات المرفوعة . ثم بعدها قرأ الزميل عبد الرزاق الحلي المذكرة المعنونة إلى الرئاسات الثلاث والتي صيغت من قبل اللجنة التحضيرية المنظمة للوقفة والتي تطالب فيها بتلبية مطالب الحراك الجماهيري . وبعد الانتهاء من قراءة المذكرة قرأ الأخ صفاء مجموعة من القصائد الشعرية التي تمجد حركات التظاهر الاحتجاجية في داخل الوطن ثم قدم احد الشخصيات المستقلة الأخ علي مجموعة من الأهازيج التي تمجد الحراك الجماهيري وتسخر من سراق ثروات الوطن ورددها الحضور معه . وواصل الزميل صفاء بتقديم مجموعة من الأهازيج الشعبية التضامنية مع الحراك الجماهيري وتفاعل الحضور مع الأهازيج والهتافات . بعدها توجه ثلاثة زملاء من اللجنة التحضيرية المنظمة للوقفة الجماهيرية وهم الزميل حكمت والزميل مارتن والزميل عبد الرزاق وبرفقة موظفين من ملاك السفارة إلى داخل مبنى السفارة واستقبلهم الشخص الثاني في السفارة السيدة سينا ميخائيل عيسى ودار حوار بينهما حول الحراك الجماهيري وطالبوا بضرورة تلبية مطالب المتظاهرين وتم تسليم المذكرة ووعدت السيدة سينا ميخائيل بإرسالها إلى الرئاسات الثلاث . وفي ختام الوقفة الجماهيرية شكر الزميل صفاء الحضور على تلبيتهم الدعوة التضامنية مع الحراك الجماهيري ودعم حقهم من اجل تلبية مطالبهم العادلة .
المذكرة
السيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم المحترم
السيد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي المحترم
السيد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري المحترم
تحية وتقدير واحترام
للأسبوع الخامس منذ 31/ تموز 2015 وتظاهرات الشعب العراقي متواصلة ومتصاعدة في العاصمة بغداد وامتدادها إلى غالبية محافظات العراق . ان هذا الحراك الجماهيري الواسع الذي لم يشهده العراق من قبل بفعل التواصل تحول إلى حركة جماهيرية شعبية واسعة ضاغطة جسدت الوحدة الوطنية العراقية مطالبة بمكافحة الفساد والإصلاح والتغيير الديمقراطي وضمان الأمن والأمان والحياة الحرة الكريمة للشعب . لقد رفع الحراك الجماهيري مجموعة من المطالب العادلة، في مقدمتها توفير الخدمات ومن بينها الكهرباء . وكما تعلمون أن الحكومات السابقة منذ سقوط النظام الدكتاتوري في عام 2003 إلى الآن تعهدت بتوفير الخدمات للشعب ، وخصصت أموالاً طائلة في الميزانيات التي أقرت وتقدر بملايين الدولارات ، إلا أن في النتيجة لم تتوفر الخدمات ولم تحل أزمة الكهرباء، والشعب لا يعرف ما هو سبب عدم توفير الخدمات وأين هدرت أمواله ولم تحرك الحكومات والبرلمان ساكناً حتى القضاء لم يحقق بذلك وهذا هو الفساد بعينه الذي تواصل وتنامى في كافة مؤسسات الدولة ، ووصل الأمر إلى بيع بعض المناصب السيادية كالمدراء العامون وحتى الوزارات بيعت لشخصيات ليس لديها تخصص أو كفاءة أو معرفة علمية ، وفي ظل استشراء الفساد في مؤسسات الدولة فقد رافقته الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتصاعد نسبة العاطلين عن العمل وحصرت التعيينات إلى أعضاء الكتل المتنفذه أو لمن يدفع أكثر، ورافق انتشار الفساد ارتفاع الأسعار بما فيها إيجار السكن مع عدم وجود الضمان الاجتماعي والصحي ، فتفاقمت أوضاع الشعب المعاشية و تنامي الإرهاب وسقوط محافظات ومدن بيد داعش وتمدده إلى مناطق أخرى مع تصاعد الخطاب السياسي الطائفي، وجرى انتهاك للدستور بالتجاوز على الحقوق والحريات ومصادرتها بما فيها انتهاك حقوق الأقليات القومية ليس فقط ما قام به داعش من أعمال إجرامية بحق الايزيديين والمسيحيين والشبك والأكراد والتركمان والعرب وقتلهم ونزوح الآلاف إلى محافظات كوردستان وإنما حصل انتهاك صارخ لحقوق القوميات في مناطق بغداد وعدد من المحافظات حيث قامت عصابات المافيا المنظمة بعمليات الخطف والاغتيال والضغط على هذه الأقليات العراقية الأصيلة كالمسيحيين والمندائيين وغيرهم وإجبارهم على ترك منازلهم، ثم قامت هذه المافيات بالسيطرة على ممتلكات العائلات التي نزحت والحكومات لم تحرك ساكناً . وفي ظل ضعف الدولة وغياب القانون جرى تمزق للنسيج الاجتماعي وتعرضت الوحدة الوطنية للخطر، وغابت الهوية الوطنية وحلت محلها الهويات الثانوية ، مع تزايد التدخلات الإقليمية والدولية في الشأن الداخلي العراقي . حصل كل ذلك في ظل نظام المحاصصة الطائفية والاثنية الذي هو سبب أزمات البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية . إن الحراك الجماهيري الواسع في العراق ها هو اليوم يقول كلمته المدوية في ساحات الاعتصامات ــــ لا لنظام المحاصصة الطائفية والأثنية نعم لإصلاح العملية السياسية وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية .
السادة الرؤساء المحترمون :
نحن المشاركين في الوقفة التضامنية أمام مبنى السفارة العراقية في اوسلو نحيي باحترام وإجلال الحراك الشعبي الوطني الواسع لجماهير شعبنا، ونعلن عن تضامننا ومساندتنا ودعمنا لمطالب الحراك الجماهيري ونؤكد في وقفتنا الجماهيرية على :
1- دعمنا ومساندتنا لحزمة الإصلاحات التي اتخذها السيد رئيس الوزراء حيدر العبادي والتي اقرها مجلس النواب، ونطالب باتخاذ حزمة جديدة من الإصلاحات الجريئة والشجاعة لتجذير عملية التغيير بالقضاء التام على الفساد وضمان الحقوق والحريات وتوفير الخدمات وتحقيق العدالة الاجتماعية والعيش الكريم لشعبنا .
2- الإسراع بتقديم المفسدين والسراق إلى القضاء بما فيهم الهاربين خارج العراق وملاحقتهم من خلال الأنتربول ومتابعة استرجاع أموال العراق المهربة إلى الخارج .
3- نؤكد أن عملية التغيير وحزمة الإصلاحات التي اتخذت والتي ستتخذ ستواجه صعوبات في عملية التنفيذ إذا لم تتخذ خطوة أخرى شجاعة وجريئة مستندة إلى قوة الشعب المتمثل بالحراك الجماهيري وهي الإسراع بإصلاح النظام القضائي .
3- نطالب بسن تشريعات وقوانين ديمقراطية منها تعديل بعض فقرات الدستور بالاتجاه الذي يعزز طابعه المدني والديمقراطي ويزيل بعض جوانب الغموض والالتباس في بعض مواده والتي يتم الاستناد إليها لتبرير نهج المحاصصة الطائفية والأثنية. وتشريع قانون جديد للانتخابات البرلمانية يكون فيه العراق دائرة انتخابية واحده ، ان نظام الدوائر الانتخابية شكل الحلقة الأساسية لترسيخ نظام المحاصصة الطائفية والاثنية .
4- نحيي جيشنا الباسل والحشد الشعبي وقوات البيشمركًة لدورهم البطولي في محاربة داعش ودحرها . كما نحيي المقاومة الشجاعة التي قام بها بعض من أبناء المدن التي احتلت من قبل داعش .
5- نحيي القوى الأمنية لانضباطها ووقوفها مع المتظاهرين ونطالبها بحماية المتظاهرين من الاعتداءات التي تقوم بها عصابات مأجورة .
السادة الرؤساء المحترمون :
كما تعلمون أن حركة الاحتجاجات الجماهيرية واستمرارها وحمايتها وتلبية مطالب الجماهير العادلة هو حق قانوني كفله الدستور وأننا نرى أن هذه الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة وما تمتلكه من قوة جبارة تتمثل في قوة الشعب، إضافة إلى موقف مرجعية السيد علي السيستاني المؤيدة للاحتجاجات الجماهيرية قد أعطت تفويض وطني شعبي واسع للسيد رئيس الوزراء ولكم من اجل تنفيذ مطالب الجماهير المشروعة ، والتواصل في عملية الإصلاح وتنفيذ القرارات الجديدة التي ستتخذ.. ولا توجد أعظم من قوة الشعب كداعم لكم في مواصلة عملية الإصلاح والتغيير الديمقراطي .
عاش الشعب العراقي البطل بكافة قومياته واديانه .
والنصر لكفاحه من اجل التغيير الديمقراطي وبناء دولة المواطنة الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية.
مع التحيات والتقدير والاحترام
منظمات المجتمع المدني في اوسلو :
1- جمعية نينوى في النرويج
2- الجمعية المندائية في النرويج
3- التيار الديمقراطي في النرويج
4- رابطة الأنصار الشيوعيين في النرويج
5- المنتدى الثقافي العراقي في النرويج