فضاءات

" مفهوم المدينة " في أمسية ثقافية

في الساعة السادسة من مساء يوم السبت الثالث من آب الجاري 3/8/2013, ابتدأت الفعالية الثقافية الأولى للمركز الثقافي العراقي لشهر آب, والثانية والثلاثون في هذا العام 2013. ابتدأت بترحيب الدكتور أسعد راشد مدير المركز الثقافي العراقي بالجمهور:
التارك شمس الصيف وساحل البحر الجميل, مفضلا حضور فعاليتنا الثقافية....
ثم توالى ترحيبه بالشاعر واستاذ اللسانيات الدكتور سعيد الجعفر في محاضرة مهمة وطريفة تقصى فيها " مفردة المدينة- كلمة ومفهوما " بدءا باللغة السومرية مرورا باللغات الأكادية والآرامية والفينيقية وصولا الى اللغة العربية.
وانتقل الى كلمة المدينة في اللغة اليونانية القديمة وتطورها في اللغات الأوربية المختلفة كاللاتينية والألمانية والفرنسية والسويدية والروسية وأخيرا الإنجليزية.
ضمن ذلك تناول الدكتور الجعفر ميكانزيم المدن وكيف بدأ بنائها, مساوقا بذلك تأثير المتغير الاجتماعي عبر المراحل التاريخية التي مرت بها.
كما ناقش مفردة القرية في اللغات المختلفة بدءا من السومرية مرورا باللغات السامية القديمة, وتناول ورودها في القرآن الكريم والفرق بين مفردة القرية والمدينة في اللغة العربية, ثم الفرق بين المفردتين في اللغات الأوربية المختلفة.
وكان المحاضر سلسا وجريئا في طرحه لموضوعه, مكثفا وغنيا في معلوماته على مدى خمسين دقيقة أو أكثر.
أعقب ذلك أسئلة الجمهور الحاضر ومداخلاته وردود الدكتور المحاضر ومناقشاته التي استكملت الموضوع وأغنته.
وفي ختام الأمسية الثقافية شكر مدير المركز الثقافي العراقي الحضور, وباسمهم وباسم المركز الثقافي شكر الاستاذ المحاضر الدكتور سعيد الجعفر, وعرف به كشاعر نشرت له مجموعتان شعريتان, وصدرت له أربعة كتب مترجمة وخامس من اعداده وسادس مهيأ للطبع, وكأستاذ جامعي أكمل دراسة الدكتوراه في مادة علم المعجمات النظري/ تحديدا في السيمائية ”علم الدلالة", عمل في جامعة ستوكهولم واوربرو السويدتين, ويعمل الآن ومنذ ثلاث سنين استاذا في كلية الآداب/جامعة ذي قار في العراق.
إعلام المركز الثقافي العراقي في السويد