فضاءات

طلبة معهد الفنون الجميلة يتظاهرون مجددا

طريق الشعب
بعد التظاهرة الأولى التي نظمها طلبة وأساتذة معهد الفنون الجميلة في بغداد (بنين وبنات)، نهار الثلاثاء 24 تشرين الثاني الماضي، احتجاجا على قرار وزارة التربية ومكتب مفتشها العام ومديرية تربية الكرخ الاولى القاضي بعدم السماح للاساتذة الرجال بتدريس الطالبات وبالعكس، دعا الطلبة إلى تظاهرة ثانية تنظم ظهر هذا اليوم الأربعاء أمام مبنى المعهد وسط بغداد.
وأصدر الطلبة بيانا في هذا الشأن، أدانوا فيه القرار المذكور، معتبرينه غير مشروع، ولا يختلف عن القرارات التي اتخذها النظام الصدامي في حملته الإيمانية حينما عمد "إلى فصل الطالبات عن الطلاب في معهد الفنون الجميلة على أساس التمييز في النوع ... متخذا ستار الدين والنزعة القبلية المتخلفة غطاء ووسيلة لمحاربة معهد الفنون الجميلة، الذي خرج أجيالا من خيرة طاقات العراق الفنية والثقافية".
وأشار الطلبة في بيانهم إلى ان هذا الحال استمر حتى بعد التغيير 2003، في محاولة لطمس هوية المعهد، عندما قامت وزارة التربية بالعزل بين الطلبة الذكور والاناث في وقت سابق، مبينين ان أوضاع المعهد تدهورت أكثر بعد ذلك العزل "إذ بدأت المشاكل تتفاقم بسبب الفصل على أساس النوع في مشاريع التخرج وفي الدروس العلمية ... نظراً لكون تلك المشاريع والدروس العلمية بحاجة إلى الطالب والطالبة في آن واحد".
وتطرق الطلبة في بيانهم إلى معاناة طالبات المعهد اللاتي زج بهن في مبان بائسة وغير مؤهلة، تخلو من قاعات التمرين العملي، لافتين إلى انه في ظل تلك الظروف يعاني الطلبة من قلة المناهج والمواد الدراسية والفنية، ومن ازدياد المناهج التي لا علاقة لها باختصاصاتهم.
واستهجن الطلبة قرار وزارة التربية ومكتب مفتشها العام ومديرية تربية الكرخ الأولى بفصل المدرسات والمدرسين عن طلبتهم على أساس النوع "بطريقة معيبة ورخيصة لتمرير تلك المفاهيم الداعشية عن طريق تشويه السمعة الأخلاقية للمدرسات والطالبات، وبما لا يليق بوزارة معنية بالتربية" بحسب البيان.
ونوه الطلبة بأنهم في حال تنفيذ القرار سيواصلون المطالبة بإعادة المعهد إلى وضعه الطبيعي "معهدا فنيا ثقافيا زاخرا موحدا"، وسيصرون على المطالبة أيضا بدمج البنين والبنات، معتبرين ذلك "الحل الوحيد لإعادة هوية المعهد التي دمرت بتلك السياسات".
هذا وستنطلق التظاهرة في الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم امام مبنى معهد الفنون الجميلة .
وكانت وزارة التربية قد أصدرت في الأول من أيلول الماضي، أمرا إداريا ينص على نقل جميع الاساتذة الذكور والبالغ عددهم 18 مدرساً من معهد الفنون الجميلة المسائي للبنات في المنصور استناداً الى الكتاب الصادر من وزارة التربية/ مكتب المفتش العام بالعدد 1423 في 3 حزيران 2015 والمتضمن ما يسمى " توحيد الجنس".