فضاءات

تغطية إعلامية واسعة لمهرجان "طريق الشعب"

نشرت الصحف المشاركة في مهرجان "طريق الشعب" الرابع تقارير عن فعاليات المهرجان ومشاركة الصحف فيه، حيث حظي المهرجان بتغطية واسعة من قبل وسائل الإعلام المتنوعة.
ننشر أدناه مقتطفات من تغطيات بعض الصحف التي توافرت لـ"طريق الشعب":
الصباح تتألق بين زميلاتها
محمد اسماعيل
شهدت حدائق «أبو نواس» كرنفالا امتد من صباح أمس الاول.. الخميس الى مسائه، مبللا بالشعر والغناء والمطر وأجنحة لست وعشرين صحيفة.. بينها «الصباح» و"الشبكة العراقية" الصادرتان عن شبكة الاعلام العراقي، وسبع منظمات مجتمع مدني وستة دور نشر وسوق مفتوحة، من وزارة الصناعة على المواطنين، بعنوان «شجع منتجك الوطني».
استهلت «الصباح» الفعاليات بقراءات شعرية للزميل حمزة الحلفي، أدارها الخياط، في خيمة الندوات، تلاه الزميل علي دنيف حسن.. مدير التحرير، في حديث عن الظروف الموجبة لنصب المطبعة الألمانية العملاقة.. الجديدة، والإمكانات التي وفرتها، ساردا قصة اربع سنوات من السعي الحثيث، بين أكثر من وزارة، لكن الحلم تحقق بالنتيجة، ورافقت الثورة الاخراجية إنطلاقة تحريرية، على امل التوسع في فتح مكاتب في الخارج واستكتاب اسماء كبيرة، الا ان التقشف أدى الى التأني ريثما تتغير الأحوال. (...)
وشارك نجم مشاري من البصرة بثلاث وصلات طوال يوم الكرنفال، أطربت الجمهور، وأدى جمال الاسمر، أغاني كاظم الساهر، وفرقة «الطلبة والشباب» وفرقتان من بعقوبة وطوزخورماتو، فيما نظم معرض فوتوغرافي، وفتح د. مزاحم مبارك مال الله، عيادة طبية، في إطار المهرجان، ونظمت جريدة «نضال المرأة» ورشة رسم حر للأطفال، بإشراف سهيلة الاعسم. (...)
«تظاهرة مدنية» قال الروائي حميد الربيعي، وقال الفنان العراقي المغترب في أميركا رعد بركات: «خطوة تثبت رهافة الإنسان العراقي» يرى فيها الموسيقار جمال عبد العزيز: «تجربة عالمية» استجملها الشاعر عريان سيد خلف، فيما عدها الشاعر ناظم السماوي: "اربعة فصول متداخلة الروعة».
البينة الجديدة تتميز
عبد الزهرة البياتي
بجوار تمثال شهريار وعلى حدائق أبو نؤاس الغناء التي تلامس ضفاف نهر دجلة الخالد جرى يوم الخميس الماضي الثالث من شهر آذار الحالي افتتاح فعاليات مهرجان طريق الشعب السنوي الرابع حيث شاركت العشرات من الصحف والمجلات العراقية.
وكانت لـ (البينة الجديدة) خيمتها التي تألقت من خلالها وكانت مزهوة بزائريها من رموز وطنية وصحفية ونواب ومثقفين وكتاب وادباء وشعراء ومواطنين من مختلف الاعمار والانتماءات يجمعهم قاسم مشترك واحد هو حب البينة الجديدة. (...)
لقد كان المهرجان مناسبة طيبة اتاحت لنا ان نلتقي بشكل مباشر مع القراء والعشاق الذين يكحلون عيونهم يومياً بسطور (البينة الجديدة) وكان ايضا فرصة لسماع وجهات النظر واجراء الحوارات السريعة الهادفة والنقطة المهمة حقاً ان المهرجان كان مناسبة للتعرف على الزملاء في الصحف والمجلات لأن اجواء العمل اليومي الضاغطة لا تتيح لنا ذلك ومن هنا نسجل عظيم الشكر والامتنان الى الزملاء في جريدة طريق الشعب وكل القائمين على هذا المهرجان الذي نجح بامتياز ونتمنى له ان يتواصل.
ولعل ما يميز هذا المهرجان هذا العام هو الفعاليات المتنوعة التي اقيمت فيه مثل جناح مؤرشف لثورة 14 تموز الذي اقامه في خيمة البينة الجديدة السيد هادي الطائي وجناح الشركة العامة للصناعات النسيجية والجلدية والشركة العامة للصناعات الغذائية والمكتبة الجوالة التابعة لوزارة الثقافة – دائرة العلاقات الثقافية حيث تواجد زميلنا جمعة حسين السوداني وزار خيمة (البينة الجديدة) عدد من الشخصيات على مختلف انتماءاتها ومراكزها.
الصباح الجديد تشارك
شاركت “الصباح الجديد” في مهرجان جريدة طريق الشعب في نسخته الرابعة، الذي يقام سنويا على حدائق ابي نواس في بغداد.
وأثنى مشاركون في المهرجان على “الصباح الجديد” في نقل الحقائق ومواكبة الأحداث وتصديها لها بمهنية ودقّة عاليتين، مؤكدين على “ضرورة أن يكون للصحافة دور في بناء الوطن”.
وفي سجل الزوار التابع للصحيفة، كتب الصحافي كاظم حسوني: “تحية للصباح الجديد الغراء بحضورها البهيّ هذا في احتفالية طريق الشعب، أمنياتي بمزيد من النجاح”.
وكتب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، حميد مجيد موسى: “كل النجاح والتوفيق لصحيفة الصباح الجديد ولكادرها من اجل خدمة الشعب وقضاياه”. (...)
الزمان تثير إعجاب الجميع
حمدي العطار
نظمت جريدة "طريق الشعب" الخميس الماضي، عند نصب شهريار وشهرزاد في ابو نواس، مهرجانا في الهواء الطلق ، بمشاركة الصحف والمجلات العراقية وتضمن برنامج المهرجان “فعاليات اعلامية وثقافية شتى،من ندوات ولقاءات وحوارات وحفلات موسيقية غنائية وعروض فنية مختلفة،ومن نشاطات للاطفال والشباب.
يرمي هذا المهرجان الى ان يكون مناسبة ووسيلة لتعزيز الصلة بين الجرائد ووسائل الأعلام المحلية ،وخلق وتطوير أجواء تعاون وتعاضد متبادلين فيما بينها ،خدمة للاعلام العراقي ككل، ولحرية الصحافة وحرية التعبير عموما ،لذلك يفتح المهرجان ابوابه وفضاءه للعديد من الصحف الأخرى، ولجمهرة الزملاء الصحفيين الواسعة “
خيمة (الزمان) كانت نقطة تجمع الصحفيين والاعلاميين ،اطلعوا على اخر الاصدرات واهم اعداد الجريدة وسجلوا اعجابهم بمهنية (الزمان) التي عدوها من الصحف الرصينة والمقروءة، لتنوع مضامينها السياسية والثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية، كما ان جمهور المهرجان أشاد بكتاب (الزمان)، خاصة كتاب العمود الصحفي والصفحات الثقافية.
وعلى هامش المهرجان التقت (الزمان) برئيس المهرجان مفيد الجزائري الذي قال: هذا المهرجان ليس لجريدة طريق الشعب بل اصبح مهرجانا للصحافة العراقية ،وفي كل سنة يضاف شيء جديد ،ونشعر بالتفاؤل لهذا التطور ،اهم ملامح التغيير هو اشتراك وزارات في هذه الدورة الرابعة، فهناك معروضات لوزارة الصناعة التي ترفع شعار حماية المنتج المحلي، وهناك خيمة لتحديث السجل الانتخابي ،وخيمة للصناعات الجلدية وللزيوت ،كما تمت اضافة جائزة رابعة هذا الموسم بعد ان كانت ثلاث جوائز.
الاتحاد وسط شقيقاتها
سمير خليل
على حدائق ابي نؤاس في بغداد، احتفلت جريدة "طريق الشعب" بمهرجانها السنوي الرابع بمشاركة الصحف العراقية وفي مقدمتها “الاتحاد”.
مهرجان هذا العام تميز بسعته وتنوع المشاركة فيه حيث حضرت (26) جريدة ومجلة و(7) دور نشر ومكتبة، اضافة إلى مشاركة وزارة الصناعة بجناح (دعم المنتج العراقي) للبيع المباشر، ومفوضية الانتخابات التي اقامت خيمة لتوضيح تحديث سجل الانتخابات، كذلك مشاركة رابطة المرأة العراقية ومجلس السلم والتضامن ومنظمات شبابية وطلابية ومنظمات المجتمع المدني، وخيمة الطبيب الجوال الدكتور مزاحم مبارك، ولاول مرة شهد المهرجان مشاركة وزارة الثقافة العراقية/ دار الشؤون الثقافية بمعرض للكتاب اقامته المكتبة الجوالة في دائرة العلاقات الثقافية، كما تخلل المهرجان فقرات فنية ومرسم حر للاطفال.
المدى حاضرة..
أعلنت لجنة جائزة طريق الشعب الفائزين الثلاثة بها للعام 2016 الحالي، مبينة أن جائزة أفضل عمود صحفي منحت لرئيس التحرير التنفيذي لصحيفة (المدى)، عدنان حسين، وجائزة حرية التعبير للصحافي رحمن غريب، في حين منحت جائزة ثقافة التنوير لعالم النفس المعروف قاسم حسين صالح.
جاء ذلك خلال مراسم توزيع جائزة صحيفة طريق الشعب، مساء امس، التي أقيمت على حدائق أبي نواس، وسط بغداد، وحضرتها (المدى برس).
يذكر أن الاحتفال السنوي الذي اقامته صحيفة (طريق الشعب) جرى بحضور الكثير من البرلمانيين والسياسيين والمثقفين والإعلاميين المخضرمين، وشهد توزيع أفضل ثلاث جوائز، هي جائزة (هادي المهدي) لحرية التعبير، ومنحت للصحافي رحمن غريب، وجائزة (كامل شياع) لثقافة التنوير، وحصل عليها عالم النفس العراقي المعروف د. قاسم حسين صالح، فيما حصل رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة المدى عدنان حسين على جائزة (شمران الياسري) للعمود الصحفي.
العالم الجديد الالكترونية
علي سلام
أقامت الصحيفة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، "طريق الشعب"، الخميس، مهرجانها السنوي الرابع، بمشاركة 22 جريدة ومجلة، وضم المهرجان فعاليات منوعة منها قراءات شعرية للشاعر الشعبي حمزة الحلفي، وندوة عن حقوق الصحفيين وحرية التعبير، ولم يقتصر على مشاركات الصحف فقط، بل تم تخصيص جناح لوزارة الصناعة والمعادن، وشاركت فيه دور نشر، ومنظمات مجتمع مدني، ومفوضية الانتخابات، والمكتبة الجوالة.
وقال رئيس تحرير جريدة "طريق الشعب" مفيد الجزائري "بدأنا قبل ثلاث سنوات واقمنا المهرجان الاول لطريق الشعب الذي وصل الى عامه الرابع، بمشاركة 22 صحيفة ومجلة، وتضمن أربع جوائز في العمود الصحفي لشمران الياسري، كامل شياع لثقافة التنوير، وجائزة هادي المهدي لحرية التعبير، وعبد الجبار وهبي عن المنجز الصحفي".
من جهته، ذكر عضو النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين طارق حسين أن "مشاركة النقابة تعد مهمة لان هناك تماسا بين جريدة طريق الشعب والنقابة الوطنية، انطلاقاً من مبدأ النقابة الذي تبنى حرية التعبير وتحقيق قانون حماية الصحفيين المعدل عن قراءة مجلس النواب".