فضاءات

متظاهرو التحرير والمحافظات يجددون رفض المحاصصة

متظاهرو التحرير يجددون رفض المحاصصة والتسويف
تظاهر المئات في ساحة التحرير، وسط بغداد، الجمعة، مشددين على المطالب الاصلاحية والمضي في تنفيذها.
وقال الناشط المدني، وأحد المشاركين في التظاهرة، غضنفر لعيبي، لوكالة (المدى برس)، إن "مئات المتظاهرين حضروا الى ساحة التحرير وسط بغداد، للتظاهر على الرغم من الاجراءات الامنية المشددة بقطع الطرق وتضييق الوصول الى مكان التظاهرة في الباب الشرقي"، مؤكداً ان "اغلب المتظاهرين كانت لديهم رغبة في التحدي للخروج بالتظاهرة بعد ان قطعوا مسافات طويلة، بعضها تجاوز العشرة كيلو مترات".
وأكد لعيبي، ان "المتظاهرين جددوا رفضهم مشاريع المحاصصة والالتفاف على المطالب الجماهيرية وتسويف الاصلاح عبر تغيير شكلي"، داعياً الى "تشكيل حكومة تكنوقراط واختيار مرشحيها وفق الكفاءة والخبرة"، محذراً من "اخضاعها الى التوافقات الحزبية والطائفية".
وأشار لعيبي، الى ان "هناك بعض الجهات السياسية بالغت في حجم الاضرار التي تسبب فيها المتظاهرون الذين دخلوا الى قاعة مجلس النواب"، مبينا ان "هيبة الدولة تصان وتحفظ بابعادها عن مافيات السلطة والفساد".
وقرأ المتظاهرون بيانا لهم جاء فيه: بعزيمتكم أصبحت حركة الاحتجاج اقوى واكبر من كل مناورات كتل الفاسدين والفاشلين، حيث لم يعد لمراوغاتهم وهربهم المتواصل من استحقاق الاصلاح والتغيير المنشود نفع.
وأضاف البيان: كل شيء أصبح واضحاً للعالم، بعد ان أفرزت حركة الاحتجاج اليوم فريقين، الأول يطالب بالإصلاح وهو الذي يمثل جماهير العراق المحترقة بنار الارهاب والفقر والظلم والقهر، وفريق يمثل ساسة لديهم الاستعداد الكامل للدفاع عن مكاسبهم الحزبية والفئوية.
وتابع البيان: لهذا نحن نقول بأن نضالنا السلمي في التظاهر سيتواصل من أجل وادامة كل انواع وصور الحراك الاحتجاجي، حتى يصل إلى كل ركن من اركان بلادنا، وسيصل صوتنا المعبر عن الملايين الطامحة لحياة امنة كريمة لكل العراقيين، ولن تثنينا وتقلل من عزمنا كل مناورات الساسة وتسويفهم لمطالبنا الإصلاحية، ومراوغاتهم التي خبرناها جيدا وباتت مكشوفة للقاصي والداني.
وشكر المتظاهرون "قواتنا المسلحة البطلة، وقوات الحشد الشعبي، وكل من يقاتل الاٍرهاب دفاعاً عن الوطن، نشكرهم ونبارك لهم انتصاراتهم المتواصلة على داعش وحواضنها".
 
مئات المحتجين في البصرة
يطالبون بتشكيل حكومة كفاءات
بغداد - احمد العكيلي
تظاهر مئات البصريين يوم الجمعة أمام ديوان محافظة البصرة، مطالبين بتشكيل حكومة كفاءات والمضي بالإصلاحات.
الناشط السياسي عباس الجوراني قال لــ"طريق الشعب" أن الشارع اليوم مع من يريد مصلحة الشعب ويلبي احتياجاته، وأما من يتخلف عنها فسيخسر كثيراً. داعياً البرلمان إلى النظر بجدية إلى مطالب الشعب وبعكسه فان العراق مقبل على تغيير كبير.
الكاتب والناشط السياسي قاسم حنون قال لــ"طريق الشعب" أن من يتحمل مسؤولية اقتحام الخضراء هي الطغمة الحاكمة وقوى النفوذ لتجاهلها مطالب الشعب والمحتجين بضرورة الاصلاح.
وأضاف: ثبت ان هذه القوى متمسكة بمصالحها ولن تستطيع التفريط بما حصلت عليه من امتيازات ومنافع، ولذا فهي تعتبر التجاوز على البرلمان وان لم يكن تجاوزاً بمستوى هدر المال العام وبمستوى جرائم الفساد، تجاوزا على هيبة الدولة!
وأكد أن قوى التيار المدني الديمقراطي تسعى إلى وضع تظاهراتها واحتجاجاتها في سياق الدستور وسياق ما يعبر عن مطالب الناس المشروعة.
 
جماهير بابل: لا تراجع
عن الاحتجاجات
بابل - محمد علي محيي الدين
خرجت جماهير بابل في تظاهرة سلمية رافعة شعارات تطالب بالإصلاح وبناء الدولة المدنية بعيدا عن الطائفية والمحاصصة الحزبية.
وندد المتظاهرون بالتردد في تحقيق الإصلاح المنشود ومحاولات الالتفاف على المطالب الشعبية. كما رددوا أهازيجهم الناطقة بالمرارة من هذا الوضع المأساوي الذي يمر به العراق في ظل حكومات فاشلة لم تلب حاجات المواطن ولم توفر له سبل الحياة.
وقال الناشط المدني اسماعيل السلمان: هيبة الدولة لا تعني الانتقام من الجماهير يا حكام العراق .. بل احترام إرادة الشعب وتنفيذ الإصلاح الحقيقي ومحاكمة المفسدين وإشاعة الحياة الدستورية والديمقراطية وإقامة الدولة المدنية المعاصرة، ولن ينفعكم التصيد بالماء العكر ومحاولات التغطية على الفشل.
 
متظاهرو كربلاء: هيبة الدولة
من هيبتنا لا من هيبة اللصوص
كربلاء –عبد الواحد الورد
احتشد المئات من ابناء محافظة كربلاء، اول امس الجمعة،في شارع قبلة الحسين وتحركوا من مكان تجمعهم في مسيرة طويلة،مطالبين بان يكون رأي الشعب ومطالب الحراك المدني مصدرا للسلطات وتشريع القوانين، ورفع المتظاهرون لافتات كتب على بعضها عبارات تقول:"هيبة الدولة هيبتنا وليست هيبة اللصوص والعملاء"وهيبة الدولة في حفظ كرامة المواطن". المتظاهر خليل الشافعي صرح لـ"طريق الشعب"حول موضوع هيبة الدولة فقال:"ان مجلس النواب جاء بقانون انتخابي جائر والمفوضية تشكلت بالمحاصصة، وهذا ادى الى دمار و خراب عم البلاد ،ولا بد للشعب من ان يحدد موقفه من كل هذا التدهور،لذلك اقتحم الشعب البرلمان ،وهو يحمل العلم العراقي ويهتف "لبيك يا عراق"، وهذه الصورة تعني تعزيزا لهيبة الدولة وليس اهانة ، اين كانت هيبة الدولة يوم اقتحم آلاف الإيرانيين الحدود من دون علمها،او عندما زار رئيس وزراء تركيا اقليم كردستان من دون علم الدولة ايضا.
سلكت التظاهرة طريقها المعتاد عبر شارع الجمهورية وشارع قبلة العباس،واتجهت الى مبنى المحافظة،وقد ردد المتظاهرون في طريقهم هتافات وقصائد وطنية منها:"علي بابه..يا حكومة انتم عصابة..عدنه وياكم طلابه..الوطن سويتوه خرابة". وعند مبنى المحافظة قرأ رئيس التنسيقية ايهاب جواد مطالب المتظاهرين المركزية والمحلية ،ومها استجواب المحافظ ورفع يد السلطة عن بيع عقارات الدولة للفاسدين من السياسيين .
 
النجف تتظاهر وتطالب بإصلاحات حقيقية
النجف - احمد عباس الجنابي
تظاهر المئات من أبناء النجف في ساحة ثورة العشرين الجمعية للمطالبة المشروعة بتنفيذ الإصلاحات وإيفاء الوعود التي قطعت والكف عن اطلاق الشعارات والوعود الكاذبة من قبل المتنفذين.
وشكل المتظاهرون كراديسهم وانطلقوا وهم يرددون (حان وقت الشعب مرفوع الأذان مصدر السلطات احنه البرلمان ) (هذا يومك يا شعب -- نار والظالم حطب ) (لا عهد للفاسد وماله أمان مصدر السلطات احنه البرلمان ) و ( شعب من الفقر كل حاله انعدم وساكن الخضراء عايش بالنعم ) (ياحكومة قنفة -- عالنهب متحالفة ) (هذا يوم احسابكم ان الاوان / مصدر السلطات احنه البرلمان ).
رفع المتظاهرون شعارات نددت بالتصريحات السياسية الأخيرة ضد المتظاهرين جملة وتفصيلا ومن هذه الشعارات: (هيبة الدولة من كرامة المواطن ) و ( حماية التظاهرات السلمية واجب دستوري) و ( الشعب يريد الاصلاح والتغيير) .
وطالب المتظاهرون الحكومة المحلية بـعدد من المطالب العامة ومنها ( توفير فرص العمل للعاطلين ) و ( اعادة الحياة إلى مجلس المحافظة لاخذ دوره الحقيقي في المتابعة والرقابة على كافة المشاريع التي تمس حياة المواطن واهمها الكهرباء ) و ( العمل على حماية المتظاهرين والسماح لهم بالتعبير عن آرائهم طالما التظاهر السلمي حق كفلة الدستور ).
وفي نهاية التظاهر علت الاصوات عاليا متغنية بالنشيد الوطني وبرفع راية العراق عاليا سورا للوطن والشعب.
 
أهالي المثنى يطالبون بحماية أمن محافظتهم
السماوة – عبد الحسين السماوي
طالب العشرات من المتظاهرين في محافظة المثنى، أمس الأول، الحكومة المركزية بفرض الحماية الكاملة للمحافظة، وفيما شددوا على ضرورة محاسبة المقصرين بأمن الدولة، نددوا بالتفجيرات الأخيرة التي طالت المحافظة.
وردد المتظاهرون هتافات تطالب بحكومة كفاءات نزيهة ووطنية بعيدة عن المحاصصة الطائفية والحزبية (لا للمحاصصة الطائفية نعم لحكومة وطنية).
وطالب المحتجون بكشف ملابسات التفجيرات الإرهابية التي وقعت في السماوة في اﻻسبوع الماضي والتي راح ضحيتها 38 شهيداً و70 جريحاً وإقالة القادة الأمنيين في المحافظة.
المتظاهر حسين الفرطوسي قال لجريدة طريق الشعب سنواصل تظاهراتنا بالرغم من الوضع الأمني المرتبك في المدينة من أجل السلام والمحبة ولكي ينعم العراقيين بالأمن والعيش الرغيد وإقامة الدولة المدنية.
وأكد الفرطوسي على إصرار أبناء السماوة بمعرفة أسباب الخرق الامني في المدينة والتي راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين وإقالة القادة الأمنيين واستبدالهم بعناصر أكثر مهنية وكفاءة.
 
متظاهرو الديوانية:هيبة الدولة من مسؤوليتكم
الديوانية - عادل الزيادي
طافت شوارع الديوانية عصر الجمعة، تظاهرة جماهيرية ضمت العديد من الشرائح ولاسيما الشباب منهم مطالبة باصلاح العملية السياسية، وكذلك محاسبة كبار الفاسدين.
وردد المتظاهرون شعارات عدة ومنها (كافي حكومة محاصصة.. باعت وطنه وسرقته)، ( احرار نريد التغيير.. لا تتعذر باللي يصير )، (هب ياشعب بجموع جرارة.. لو ثار الشعب متفيد جارة).
وتوجهت التظاهرة إلى بناية برج الساعة حيث القيت مساهمات من القصائد والاهازيج الحماسية التي تدعو إلى المواطنه واحترام كرامة الانسان العراقي.
المتظاهر شامل عبد الامير تحدث الى طريق الشعب قائلاً: سنبقى نتظاهر إلى حين اصلاح العملية السياسية داعين السلطات الى احترام كرامة الانسان وعدم تعريضه الى ضغوطات لا يستطيع تحملها وربما تكون ردة الفعل غير محسوبة, كما واننا طيلة السنوات المنصرمة لم نلمس ايا من التغييرات التي تخدم عوائلنا سوى الوعود بعد الوعود .
المواطن لفته صادق التظاهر حق دستوري وعلى الحكومة ان تحترم هذا الحق ولا تلجأ الى التهديد حتى تضيق على حرية المتظاهر في إبداء رأيه وان تحرف التظاهرة عن أهدافها السلمية والابتعاد عن اعمال العنف والمواجهات.